عينة الخصية وطرق استخراج الحيوانات المنوية - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

عينة الخصية وطرق استخراج الحيوانات المنوية

By 16 يناير، 2019مقالات
عينة الخصية وكيفية اجراؤها

عينة الخصية هي عملية يلجأ اليها الاطباء لتحديد حالة الرجل إذا كان مصابا بالعقم ام لا واذا كان يوجد حيوانات منوية. وهي الاختيار الاخير للأطباء فى حين فشل جميع الوسائل الاخرى كاختبارات السائل المنوي وهرمون الذكورة. حيث يقوم الطبيب بسحب عينة من انسجة الخصية ويقوم بتحليلها. وفى حالة وجود حيوانات منوية يقوم الطبيب بأخذ العينة وتجميدها واستخدامها فى عملية الحقن المجهري. وفي حالة عدم وجود حيوانات منوية بالعينة يلجأ الطبيب الي المزيد من الفحوصات مثل تحليل أنسجة العينة بواسطة مختبر الأنسجة للتأكد من امكانية تحفيز الخصية لانتاج حيوانات منوية في المستقبل من عدمه.

وتجدر الاشارة الي أن عدم وجود حيوانات منوية بالعينة لا يعني عدم امكانية الانجاب علي الاطلاق، فهناك العديد من طرق العلاج التي تعمل علي تحفيز الخصية واستعادة قدرتها علي انتاج الحيوانات المنوية. ثم استخدام تقنيات الحقن المجهري في الانجاب.

خطوات عينة الخصية

تتلخص خطوات عينة الخصية القياسية التي يتبعها الطبيب في الاتي:

  • يقوم الطبيب فى البداية بعمل تحليل سائل منوي للمريض للتأكد من سلامته.
  • وفى حالة عدم وجود أي حيوانات منوية فى تحليل السائل المنوي ويكون الخصيتين بحجمهم الطبيعي يبقى احتمال وجود سببين، قد يكون السبب وجود انسداد فى القناة التي تنقل الحيوانات المنوية وبالتالي تكون نتائج العينة سلامة الخصية ووجود الحيوانات المنوية فى تجويفها. والسبب الثاني وهو قد يكون هناك تشوه فى الخلايا الام التي تكون الحيوانات المنوية. وهناك نتترك الى اللجوء الى أفضل وانسب طرق العلاج على حسب التشخيص إما عن طريق عملية جراحية لإزالة الانسداد او القيام بعمل تلقيح صناعي.
  • فى حالة ان يكون العدد اقل من 5 مليون، وذلك لاستبعاد وجود انسداد جزئي فى القنوات الناقلة للحيوانات المنوية.
  • أما فى حالة انعدام وجود حيوانات منوية فى السائل المنوي، وارتفاع نسبة هرمون FSH وصغر حجم الخصية، فيكون الغرض هو البحث عن وجود حيوانات منوية لاستخدامها فى التلقيح الصناعي.

طرق أخذ العينة؟

  • سحب عينة الخصية عن طريق الجلد: وفى هذه التقنية يتم سحب عينة من خلال ابرة رفيعة تحقن داخل انسجة الخصية وهي أسهل وابسط الطرق ولا تعتبر عملية جراحية.
  • تقنية سحب العينة عن طريق الميكروسكوب: تتم هذه التقنية عن طريق التدخل الجراحي عن طريق فتحة صغيرة فى كيس الصفن يتم من خلالها دخول الميكروسكوب لأخذ عينة. ويتم اجراء الجراحة فى مستشفى مجهزة او مركز متخصص. ويتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية واجراءات التعقيم وتجهيز الاجهزة الطبية المستخدمة فى الجراحة. وكذلك تطهير وتعقيم منطقة الجراحة عند المريض، حيث تستغرق العملية من 30 الى 60 دقيقة ويستخدم فيها التخدير الموضعي. وبعد الانتهاء يقوم الطبيب بالخياطة التجميلية للجرح حيث لا يمكن اكتشافها ولا يوجد أي مضاعفات للجراحة بنسبة 97%.

فترة الاستشفاء

اخذ العينة من الخصية هي جراحة دقيقة وبسيطة ويمكن للمريض ممارسة حياته الطبيعية خلال يومين مع تجنب العمل الشاق وعدم ممارسة العلاقة الحميمية الا بعد استشارة الطبيب. حيث ينصح الاطباء بتنظيف منطقة الجرح وعدم تعرضها للماء وعدم تناول الأسبيرين، واستخدام المسكن فى حين الشعور بالألم.

مخاطر اخذ العينة باستخدام الإبرة

استخدام الابرة فى سحب عينة الخصية لها خطر كبير حيث انها قد تؤدى الى تلف الشريان المغذى الرئيسي للخصية. وقد تؤدى الى ضمور داخلي لعدم قدرة الطبيب على رؤية مكان نفاذ الابرة وقد يتم حدوث مضاعفات بعد ذلك. وكذلك يحصل الطبيب على عينة صغيرة نتيجة لصغر حجم النسيج، وهناك احتمالية عدم احتوائها على حيوانات منوية.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع