دعامة العضو الذكري أو ما يعرف دعامه القضيب أنواعها وكيفية زرعها

دعامة العضو الذكري أو دعامه القضيب

By 27 أغسطس، 2018مقالات
دعامة العضو الذكري

دعامة العضو الذكري (أو دعامة القضيب) Penile Prosthesis هي دعامة طبية يتم زراعتها داخل العضو الذكري بهدف علاج ضعف الانتصاب. و يتم زراعة كامل أجزاء الدعامة داخل الجسم بحيث لا يكون لها أي أثر ظاهر من الخارج. يتم اللجوء الي جراحة زرع الدعامة في حالات ضعف الانتصاب الغير مستجيبة للعلاج الدوائي. أو في الحالات التي يصعب فيها استخدام العلاج الدوائي لوجود موانع مرضية أو خطورة من العلاج الدوائي علي صحة الرجل.

دواعي استخدام دعامة القضيب

يتم استخدام دعامة العضو الذكري كعلاج نهائي لضعف الانتصاب الغير مستجيب للعلاج الدوائي. وضعف الانتصاب هو في الغالب عرض لعدة أمراض مختلفة مثل ضغط الدم. والسكر، تصلب الشرايين، أمراض القلب، الاصابات والحوادث في منطقة الحوض، أورام البروستاتا، وغيرها. كما يتم استخدام الدعامة في علاج عدد من الامراض الاخري مثل:

  • انحناء العضو الذكري الخلقي
  • تقوس العضو الذكري المكتسب (بيروني)
  • التسرب الوريدي

جراحة زرع دعامة العضو الذكري

تستغرق جراحة زرع دعامة العضو الذكري ما بين ساعة الي ساعة و نصف، ويتم اجراؤها تحت التخدير. حيث يتم احداث شق صغير بطول 3 سم في كيس الصفن أو في منطقة العانة. يتم من خلاله زرع اسطوانات الدعامة داخل الحجيرات الكهفية للعضو الذكري. وفي الأنواع الهيدروليكية من الدعامة التي تحتوي علي مضخة و خزان. يتم زرع المضخة داخل كيس الصفن، و زرع الخزان تحت عضلات أسفل البطن. ثم يتم توصيل أجزاء الدعامة بالأنابيب الخاصة بنقل المحلول الملحي واختبارها قبل أن يتم اقفال الشق الجراحي.

وكان في الماضي يتم تدمير النسيج الكهفي أثناء زرع دعامة القضيب. الي أن قام الدكتور أدهم زعزع استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة، بابتكار تقنية جراحية جديدة تتيح امكانية زرع الدعامة داخل النسيج الكهفي مع الحفاظ عليه بدون تدمير. هذه التقنية “تقنية الحفاظ علي النسيج الكهفي أثناء زرع دعامة العضو الذكري” Cavernous tissue sparing penile prosthesis implantation; a pilot Study التي تعتبر كشف علمي كبير هي تقنية جراحية مثبتة علميا و عرضت لأول مرة في المؤتمر العالمي للصحة الجنسية 2018م بلشبونة في البرتغال، و نشرت في الدوريات العلمية باسم الدكتور أدهم زعزع.

فوائد تقنية الحفاظ علي النسيج الكهفي أثناء زرع دعامة العضو الذكري

الحفاظ علي النسيج الكهفي أثناء زرع دعامة العضو الذكري له عدة مميزات منها:

  • يحافظ علي تدفق الدماء داخل الحجيرات الكهفية
  • الحفاظ علي حيوية انسجة القضيب
  • كما يحافظ علي حيوية الأعصاب بمنطقة القضيب
  • تجنب انكماش القضيب بسبب قلة حيوية الأنسجة
  • الحفاظ علي الشعور الطبيعي و الدفء اثناء الانتصاب
  • انتفاخ رأس القضيب أثناء الانتصاب

و كلها مميزات لدعامة القضيب لم تكن تتوافر في الماضي بسبب اعتياد الجراحين علي تدمير النسيج الكهفي أثناء زرع الدعامة. و للأسف لازال معظم الأطباء يستخدمون التقيات القديمة في زراعة الدعامة، مما يحرم المرضي من تلك المميزات الكبيرة.

أنواع دعامات القضيب

يوجد ثلاثة أنواع من دعامات القضيب أو العضو الذكري:

  • الدعامة المرنة (القابلة للثني): وهي أقدم أنواع الدعامات و أبسطها من حيث التركيب، و تتكون من اسطوانتين مصمتتين من السيليكون الطبي مدعمتين من الداخل بمعدن الفضة أو النيكل.
  • الدعامات الهيدروليكية (القابلة للنفخ) ذات القطعتين: و تتكون من اسطوانتين مفرغتين وقابلتين للنفخ من السيليكون الطبي ومتصلتين عن طريق أنابيب رفيعة بمضخة بها صمام و تحتوي علي محلول ملحي.
  • الدعامة الهيدروليكية (القابلة للنفخ) ذات الثلاث قطع: و هي أحدث أنواع دعامة القضيب وأكثرها كفاءة وفعالية، و تتكون من اسطوانتين مفرغتين وقابلتين للنفخ من السيليكون الطبي ومتصلتين عن طريق أنابيب رفيعة بمضخة بها صمام و خزان منفصل يحتوي علي محلول الملحي.

طريقة عمل دعامات العضو الذكري

دعامة العضو الذكري المرنة (القابلة للثني) توفر انتصاب دائم للعضو الذكري فور زرعها. ويمكن ثنيها الي أسفل عند عدم الحاجة للانتصاب ولكن يأخذ القضيب شكل زاوية قائمة. مع احتفاظه بالانتصاب أيضا أثناء الثني، مما يسبب بعض الحرج بسبب الشكل الغير طبيعي. ولكن هذا النوع من الدعامات مهم و مناسب للمرضي الذين يعانون من الالام الروماتيزمية أو لا يستطيعون استخدام ايديهم للضغط علي صمام المضخة عدة مرات و احداث الانتصاب. حيث تتطلب الدعامة القابلة للثني حركة بسيطة لرفع القضيب الي وضع الانتصاب المناسب لاتمام الجماع، و حركة بسيطة اخري عند عدم الحاجة للانتصاب.

أما دعامة القضيب الهيدوليكية بنوعيها فتعتمد علي ضخ المحلول الملحي عن طريق الضغط عدة مرات علي المضخة ليملأ الاسطوانتين فتنتفخان وتحدثان الانتصاب. و عند عدم الحاجة للانتصاب يتم الضغط علي صمام المضخة لافراغ المحلول الملحي من الاسطوانتين فتنكمشان ويعود القضيب الي وضع الانكماش. وتتميز الدعامة الهيدروليكية بشكلها الطبيعي الذي لا يفرق عن شكل العضو الذكري بدون دعامة. كما تتميز الدعامة ذات الثلاث قطع بقوة الانتصاب الذي تحدثه بسبب توفر كمية كافية من المحلول الملحي داخل القطعة الثالثة أو الخزان. الا أن زرع القطعة الثالثة أو الخزان أحيانا لا يتناسب مع بعض الحالات التي اجريت عمليات جراحية سابقا في منطقة الحوض أو منطقة البطن.

أسئلة شائعة عن دعامة القضيب

ما هو تعريف دعامة القضيب؟

دعامة القضيب هي عبارة عن جهاز طبي يتم تركيبة داخل العضو الذكرى للرجل ليكون قادرا على القيام بالعملية الجنسية بشكل سليم وطبيعي. وتعمل هذه الدعامة على علاج الانتصاب الضعيف اثناء الجماع وكذلك تستخدم فى علاج العديد من الحالات المرضية كحالات التسرب الوريدي وانحناء العضو الذكرى وصغر العضو الذكرى وغيرها.

هل يختلف شكل القضيب مع الدعامة؟ و هل يسهل تمييز القضيب المحتوي علي دعامة؟

بمجرد اتمام زرع الدعامة ستكون مخفية تماما تحت انسجة الجسم وغير قابلة للكشف. و لن يقدر أي أحد علي كشفها أو تمييزها حتي في غرفة خلع الملابس.

هل عملية زرع دعامة العضو الذكري مؤلمة؟

جراحة زرع دعامة العضو الذكري مثل أي جراحة يمكن أن ينتج عنها بعض الألم والاحساس بعدم الراحة بعد الجراحة. وبفضل الاعداد الدقيق للجراحة واتباع تعليمات الاستشفاء بدقة يمكن التغلب علي هذا الألم في حالة حدوثه. يقوم البروفيسور/ أدهم زعزع، باستخدام تقنية عدم اللمس الجراحية أثناء الجراحة مما يقلل من فرص حدوث العدوي، كما يقوم باستخدام الغرز المسبقة التجهيز هذه التقنيات الجراحية تساهم في تقليل فرص حدوث الألم أثناء مرحلة الاستشفاء و تعمل علي التئام الجرح بسرعة وسهولة.

ما هو أثر دعامة القضيب بالنسبة لشريكة حياتي؟

دعامة القضيب تعطي القضيب انتصاب وقوة مثل الانتصاب الطبيعي. و سيستمر الانتصاب طالما كنت ترغب في ذلك، حتي بعد القذف وهزة الجماع. ولن يتأثر الاحساس في القضيب بعد زرع الدعامة.

هل أحتاج للذهاب إلى دكتور متخصص لزراعة الدعامة الذكرية؟

بالتأكيد. فعملية زراعة الدعامة الذكرية تحتاج لجراح أمراض ذكورة متخصص علي قدر كبير من الخبرة والمهارة لاجراء الجراحة ببراعة و سهولة و أمان.

كيف يتم اجراء الجراحة؟

جراحة زرع الدعامة تستغرق عادة حوالي ساعة و يتم تنفيذها في المستشفى تحت التخدير، حيث يتم إجراء شق صغير بين قاعدة القضيب و كيس الصفن، و يتم زرع الدعامة من خلال هذا الشق الصغير بحيث لا يترك أثر بعد العملية.

كم هو الوقت اللازم للشفاء بعد الجراحة، ومتى يمكنني الجماع؟

يعود معظم الرجال للمنزل في نفس يوم اجراء الجراحة، و يمكنهم ممارسة انشطتهم الطبيعية خلال اسبوع، أما الجماع يكون خلال شهر الي شهر ونصف من تاريخ اجراء الجراحة.

هل سأحتاج إلى استبدال الدعامة في المستقبل؟ و هل يمكن ازالتها؟

من المستحيل التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل. ولكن من النادر جدا أن تحتاج الي استبدال الدعامة. و قد أظهرت دراسة حديثة بعد متابعة دامت سبع سنوات لأكثر من 39،000 حالة زرع دعامة أن 94.5٪ من الحالات لم تعاني من أي مضاعفات و لم تحتاج الي تغيير الدعامة علي الإطلاق. وبالتالي نسبة المرضي الذين يحتاجون الي تغيير أو استبدال الدعامة في المستقبل أقل من 6%. و بفضل تقنية البروفيسور/ أدهم زعزع، الجديدة التي تحافظ علي النسيج الكهفي أثناء زرع الدعامة يمكن ازالة الدعامة أو استبدالها في أي وقت بدون التأثير علي النسيج الكهفي.

هل تسبب الدعامة الذكرية مشاكل اثناء الفحص الأمني في المطارات؟

معظم الدعامات الذكرية الهيدروليكية لديها الحد الأدنى من الأجزاء المعدنية، ولا تؤدي الي اطلاق صفارة جهاز الكشف عن المعادن. و بعض الدعامات المرنة قد تحتوي على المزيد من المعدن. و علي أية حال بعد تركيب الدعامة يمكن أن تحصل على افادة تثبت أن لديك جهاز الطبي.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع