دكتور أمراض ذكورة



دكتور أمراض الذكورة Andrologist هو طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض والاختلالات الجنسية التي تصيب الرجال وتسبب العقم أو تأخر الانجاب واجراء ما يرتبط بذلك من جراحات. تخصص طب أمراض الذكورة Andrology يختلف عن تخصص الجلدية و التناسلية Dermatology and Venereology، وتخصص الكلي والمسالك البولية Urology. فطبيب الجلدية و التناسلية يتخصص في تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية والأمراض المنقولة عن طريق الجنس بجانب بعض الأمراض الجنسية التي تصيب كلا من الرجال و النساء. وهنا يكون التخصص عاما و واسعا وغير متعمق في مجال طب أمراض الذكورة أو الاختلالات الجنسية للرجال. وفي الماضي كانت معظم كليات و مدارس الطب تدمج تخصص طب أمراض الذكورة مع الجلدية و التناسلية، الا أن ذلك أصبح من الماضي وأصبح قسم أمراض الذكورة منفصل ومستقل بذاته عن باقي الأقسام بكافة كليات ومدارس الطب المعتبرة.

أما طبيب الكلي والمسالك البولية، فتنصب دراساته علي الأمراض التي تصيب الجهاز البولي للذكر والأنثي، بما في ذلك الكلي والحالب و المثانة وباقي الجهاز البولي. هذا التخصص لا يشمل بطبيعته دراسة الاخلالات الجنسية التي تصيب الرجال وتسبب العقم أو تأخر الانجاب. كما أن ممارسة جراح المسالك البولية لبعض الجراحات بالجهاز التناسلي للرجال خصوصا تلك المتعلقة بمجري البول لا تؤهله بالضرورة الي اجراء جراحات متعلقة بأمراض الذكورة كما لا تؤهله بالضرورة لتشخيص وعلاج الاختلالات الجنسية التي تصيب الرجال وتسبب العقم أو تأخر الانجاب.

دكتور أمراض الذكورة Andrologist

كيفية اختيار دكتور أمراض ذكورة متخصص

هناك شروط محددة لاختيار دكتور أمراض ذكورة متخصص يجب توافرها بالطبيب الممارس لطب وجراحة أمراض الذكورة لكي يتأكد المريض من أنه بين يدي الطبيب الصحيح عند تشخيص وعلاج الأمراض والاختلالات الجنسية التي تصيب الرجال وتسبب العقم أو تأخر الانجاب، من هذه الشروط:

  • أن يكون الطبيب خريج قسم طب أمراض الذكورة باحدي كليات الطب المعتبرة
  • أن يكون قد تلقي تدريبه في قسم أمراض الذكورة باحدي المستشفيات الجامعية
  • أن يكون قد أجري دراسات عليا في مجال طب الذكورة باحدي كليات الطب المعتبرة
  • أن يكون عضو بهيئة التدريس في قسم طب أمراض الذكورة باحدي كليات الطب المعتبرة
  • أن لا يمارس هذا الطبيب تخصصا أخر بجانب طب أمراض الذكورة.

لقب دكتور أمراض ذكورة

لقب دكتور أمراض ذكورة هو لقب واضح لا لبس فيه يبين تخصص الطبيب الذي يذهب المريض الي عيادته، و من الطبيعي أن يتم اضافة بعض الكلمات التوضيحية الي ذلك اللقب من قبيل “دكتور أمراض ذكورة وعقم الرجال” أو “طبيب وجراح أمراض الذكورة” وغيرها من العبارات التي توضح التخصص للمريض. ولكن ليس من الطبيعي أن يكون اللقب “طبيب المسالك البولية وأمراض الذكورة” أو “طبيب الكلي و المسالك البولية وأمراض الذكورة” أو “طبيب الجلدية و التناسلية والذكورة” فهذه الألقاب تعني أن الطبيب غير متخصص في أمراض الذكورة و أنه يمارس طب أمراض الذكورة بجانب تخصصه الأصلي المختلف عن طب أمراض الذكورة. وفي مثل هذه الحالات يجب التأكد من أن ذلك الطبيب قد أجري دراسات متخصصة في مجال طب أمراض الذكورة من احدي الجامعات المعتبرة وأن تكون تلك الدراسات متعلقة بالمرض الذي يشكو منه المريض. ففي أغلب الحالات حتي وان اجري طبيب المسالك البولية والجلدية والتناسلية دراسات في طب أمراض الذكورة، الا أن تلك الدراسات غالبا ما تكون في فرع دقيق و لا تشمل جميع الأمراض والاختلالات الجنسية التي تصيب الرجال وتسبب العقم أو تأخر الانجاب. وبالتالي لا يمكن أن يكون طبيب الجلدية والتناسلية أو الكلي و المسالك البولية دكتور أمراض ذكورة متخصص.