هل يؤثر النظام الغذائي علي خصوبة الرجل؟ - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

هل يؤثر النظام الغذائي علي خصوبة الرجل؟

By 19 أبريل، 2017مقالات
هل يؤثر النظام الغذائي علي خصوبة الرجل؟

على مر التاريخ ، تم ربط الغذاء بالإنجاب البشري الناجح. بينما نعلم أن النظام الغذائي والعناصر الغذائية مهمان لمفهوم الأم، إلا أننا لا نعرف الكثير عن الدور الذي تلعبه التغذية في خصوبة الأب. ومع ذلك، بدأ عالم الأبحاث في إظهار كيف يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على خصوبة الرجال ، و وفقًا لجورجي شافارو، أستاذ مساعد في التغذية وعلم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، الذي يجري الأبحاث في هذا المجال. “لقد بدأنا في خدش السطح على النظام الغذائي وخصوبة الرجال. يضيف شافارو، الذي يشير إلى أنه سيتم نشر عدة أوراق علمية جديدة في الأشهر المقبلة حول النظام الغذائي وخصوبة الرجال في غضون سنوات قليلة، سيكون لدينا أدلة أكثر صلابة.

أكدت الدراسات أن الملوثات البيئية، مثل المبيدات الحشرية، والإستروجين الخارجي، والمعادن الثقيلة، تؤثر سلبًا على الحيوانات المنوية. يجب أن يكون الرجال حذرًا بشكل خاص في السنوات التي ينجب فيها الأطفال بشأن التعرض للمواد الكيميائية وأن يتوخى الحذر أيضًا من المواد الكيميائية الاخرى ، مثل مواد التنظيف، ومنتجات العناية بالجسم، معطرات الجو، والبلاستيك الذي يتلامس مع الطعام.

ولكن كيف يمكن أن يزيد النظام الغذائي من خصوبة الرجل؟ “هناك العديد من الآليات المعنية الأكسدة هي الأكثر وضوحًا، ولكن هناك أشياء أخرى تحدث. إنتاج الحيوانات المنوية هو أساسا عملية انقسام الخلايا بسرعة كبيرة. إذا كنت تفكر في العناصر الغذائية التي تدعم انقسام الخلايا، فربما تكون أهدافًا جيدة للنظر إلى جودة السائل المنوي. يمكن أن يشمل ذلك حمض الفوليك والمواد المغذية الأخرى التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي، مثل الفيتامينات B6 و B12 ، بالنظر إلى مشاركتهم في إنتاج الحمض النووي. مجال آخر هو العوامل الغذائية التي تؤثر على هيكل الحيوانات المنوية. يحتوي غشاء الحيوانات المنوية على تركيبة من الأحماض الدهنية المختلفة عن الخلايا الأخرى – حيث يحتوي على تركيز أعلى بكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

من الناحية الطبية، هل توجد أغذية تؤدي الي تحسين خصوبة الرجل و زيادة قدرته الجنسية؟ فيشاع بين الأوساط الشعبية أن أكلات معينة يمكنها أن تزيد من القدرة الجنسية مثل الكوارع، الجمبري، الحمام و خلافه. و علي الناحية الأخري هل توجد أغذية تؤثر علي الخصوبة بالسلب و تضعف القدرة الجنسية للرجل، كما يشاع أن الدواجن والمقليات تزيد الوزن و تؤثر علي خصوبة الرجل بالسلب. فما حقيقة العلاقة بين النظام الغذائي و الخصوبة من الناحية الطبية العلمية.

النظام الغذائي و الخصوبة

هناك علاقة مباشرة بين محيط خصر الرجل و قدرته الجنسية، اذا زاد محيط الخصر عن 34 بوصة كان الرجل معرض لمشاكل بالقلب و بالتالي يكون معرض لضعف الانتصاب. و في مثل هذه الحالات عندما تحدث مشاكل بالانتصاب لابد من اللجوء الي الطبيب لأن مشكلة ضعف الانتصاب ربما تكون انذار لأن مشكلة وشيكة يمكن حدوثها بالقلب. و ذلك لأن مشاكل الانتصاب الناتجة عن عدم ضخ كمية كافية من الدماء بشرايين و أوردة العضو الذكري، قد تؤشر علي خلل ما بشرايين القلب لأن شرايين العضو الذكري أصغر من شرايين القلب و بالتالي قد يعني ذلك أن خللا ما قد يصيب الشرايين التاجية أو المغذية لعضلة القلب.

أما عن أنواع الغذاء التي من الممكن أن تحسن القدرة الجنسية، فلا تتعدي كونها تراث شعبي من الممكن أن يكون به بعض الحقيقة و لكن لا توجد أي أبحاث علمية تدعم تلك المزاعم.

و علي وجه العموم اتباع نظام غذائي صحي يساهم في تحسين القدرة الجنسية بشكل عام، و يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض السكر و الضغط و التي تسبب علي المدي البعيد مشاكل بالقدرة الجنسية و الانتصاب.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع