نسبة نجاح عملية دوالي الخصية - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

نسبة نجاح عملية دوالي الخصية

By 11 سبتمبر، 2017مقالات
نسبة نجاح عملية دوالي الخصية

نسبة نجاح عملية دوالي الخصية تتوقف علي عدة عوامل، أهمها الاكتشاف المبكر و التشخيص الجيد، كذلك درجة الاصابة بدوالي الخصية و مدي انتشار الاصابة. كذلك تلعب كلا من التقنية الجراحية التي يتم بها اجراء عملية دوالي الخصية و مهارة و خبرة الجراح القائم بالعملية، دورا هاما في ارتفاع نسبة النجاح. و تشير الأبحاث العلمية الي أن استخدام التقنية الميكروسكوبية لاجراء جراحة دوالي الخصية تعد أكثر التقنيات نجاحا و أعلاها في نسب نجاح عملية دوالي الخصية.

يزيل العلاج الجراحي بنجاح أكثر من 90 – 99 ٪ من دوالي الخصية. ومع ذلك، فإن التحسن في السائل المنوي قد يستغرق من 3 إلى 6 أشهر.

يجب أن تؤخذ في الاعتبار العوامل التي قد تساعد على التنبؤ بالتحسن بما في ذلك حجم دوالي الخصية ومستوى هرمون محفز البصيلات وعدد الحيوانات المنوية المتحركة قبل الجراحة. أيضا، قد يؤدي الفشل في علاج دوالي الخصية إلى انخفاض تدريجي في مستويات السائل المنوي، مما قد يزيد من أخطار الخصوبة في المستقبل. و من الممكن قياس نسبة النجاح عمليا خلال 12 شهر من تاريخ اجراء العملية. سنتعرف في هذا المقال علي كيفية قياس نسبة نجاح جراحة دوالي الخصية.

ما مقدار التحسن في مستويات السائل المنوي الذي يمكن توقعه بعد جراحة دوالي الخصية؟

أفادت معظم الدراسات أن جودة السائل المنوي تتحسن في غالبية المرضى بعد جراحة دوالي الخصية، كما هو محدد بواسطة مقارنة معاملات معالجة السائل المنوي بعد المعالجة.

وقد تبين أن عدد الحيوانات المنوية يزداد بمعدل 12 مليون من الحيوانات المنوية / مل مع زيادة 11 ٪ في الحركة والتأثيرات المتغيرة على مورفولوجيا الحيوانات المنوية. على الرغم من دقة هذه الأرقام، يجب تفسيرها بحذر. هذا لا يعني أن الشخص الذي لديه دوالي الخصية وعدد الحيوانات المنوية 1 مليون، سيرى عدد الحيوانات المنوية لديه زيادة إلى 13 مليون (زيادة 12 مليون) بعد جراحة دوالي الخصية!

ماذا عن الرجال الذين ليس لديهم صفر من الحيوانات المنوية؟

قد تستجيب بعض حالات صفر حيوانات منوية لإصلاح دوالي الخصية. قد تؤدي جراحة دوالي الخصية إلى استعادة أعداد قليلة من الحيوانات المنوية في القذف (فرصة 10 – 50 ٪ للنجاح). في مثل هذه الحالات، يرتبط إصلاح دوالي الخصية بعودة الحيوانات المنوية إلى القذف، مما يجعل من الممكن إجراء الحقن المجهري دون استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية. وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الرجال الذين لديهم خلايا سيرتولي فقط أو في وقت مبكر من النضج، لم يكن لديهم فرصة عودة للحيوانات المنوية إلى القذف. من المهم أن تتذكر أن الرجال الذين اكتشفوا سابقًا أنهم يعانون من نقص شديد في الحيوانات المنوية قد يكون لديهم أيضًا بعض الحيوانات المنوية في القذف بدون تدخل. لذلك، قد يكون من المفضل لتلك الحالات تقديم عينة الخصية / استخراج الحيوانات المنوية على إصلاح دوالي الخصية، على الرغم من أن قيمة استئصال الدوالي في جميع المرضى الذين يعانون من نقص الحيوانات المنوية غير الانسدادي لا تزال مثيرة للجدل.

كيفية قياس نسبة نجاح عملية دوالي الخصية

يمكن قياس نسبة نجاح جراحة دوالي الخصية عن طريق قياس معدلات الحمل بعد عملية دوالي الخصية. تشير الأبحاث الي أن أكثر من 64% من الرجال سوف ينجحون في الانجاب في غضون سنة بعد اجراء عملية دوالي الخصية. بينما تكون نسبة نجاح الحمل 16% خلال نفس الفترة بدون اجراء عملية دوالي الخصية.

كما يمكن أيضا قياس نسبة نجاح العملية عن طريق تحليل وقياس جودة الحيوانات المنوية قبل و بعد عملية دوالي الخصية. فتشير الأبحاث أن أكثر من 65% من الرجال ستتحسن جودة وعدد الحيوانات المنوية الخاصة بهم بصورة كبيرة خلال 12 شهر بعد اجراء عملية دوالي الخصية. و تتفاوت درجة التحسن في عدد و جودة الحيوانات المنوية تبعا لدرجة دوالي الخصية، فتبلغ نسبة التحسن في عدد و جودة الحيوانات المنوية من 40 الي 60% في حالة دوالي الخصية من الدرجة الأولي، و 30 الي 40% في حالة دوالي الخصية من الدرجة الثانية، و 60 الي 104% في حالة دوالي الخصية من الدرجة الثالثة.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع