نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل



نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل Viscosity يقصد بها معدل لزوجة السائل المنوي، وهذا المعدل يقيس مدي مقاومة السائل المنوي للتدفق والسيولة. السائل المنوي بطبيعته لزج ويبدأ في التدفق والسيلان بمجرد القذف، وغالبا ما يصل الي الحالة السائلة و تزول لزوجته خلال 15 الي 30 دقيقة. لزوجة السائل المنوي يتم قياسها بناءا علي تقدير فني المختبر أو عن طريق قياس زمن السيلان لعينة السائل المنوي.

نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل

قياس نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل

يتم قياس نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل أو معدل لزوجة السائل المنوي عن طريق الفحص الظاهري لعينة السائل المنوي، حيث يتم سحب كمية من السائل المنوي في قطارة و مشاهدة كيفية خروج قطرات السائل المنوي من القطارة. احداث قطرات السائل المنوي لخيوط طويلة أثناء الخروج من القطارة يؤشر علي وجود لزوجة عالية بعينة السائل المنوي. ويتم تقدير معدل اللزوجة عن طريق خبرة القائم بالتحليل. فاذا كانت قطرات السائل المنوي لا تحدث أي خيوط أو تحدث خيوط صغيرة جدا فتكون العينة ذات لزوجة طبيعية، و اذا كانت قطرات السائل المنوي تحدث خوط طويلة (أطول من 2 سم) أثناء خروجها من القطارة تكون عينة السائل المنوي عالية اللزوجة.

كما يتم يتم قياس نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل أو معدل لزوجة السائل المنوي عن طريق حساب زمن السيلان Liquefaction لعينة السائل المنوي. فيعد 15 الي 30 دقيقة زمن طبيعي لسيلان عينة السائل المنوي، أما في حالة زيادة زمن السيلان عن 30 دقيقة فتكون عينة السائل المنوي عالية اللزوجة.

أسباب ارتفاع لزوجة السائل المنوي

ارتفاع لزوجة السائل المنوي أو وجود نسبة اللزوجة غير الطبيعية عند الرجل يشير الي احتمالية وجود التهاب بالحويصلات المنوية أو بالبربخ أو بالبروستاتا أو حتي بالخصية. هذا الالتهاب يمكن أن ينشأ عن الاصابة بأحد المراض المنقولة جنسيا أو الأورام. و من المهم اللجو الي طبيب متخصص لمعرفة السبب وراء لزوجة السائل المنوي وعلاجه لتجنب الاثار الجانبية لهذه الحالة. كما أن ارتفاع لزوجة السائل المنوي يمكن أن ينشا بسبب تناول بعض الأدوية.

نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل والخصوبة

ارتفاع نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل أو ارتفاع لزوجة السائل المنوي تؤثر علي خصوبة الرجل من عدة زوايا. فمن ناحية حركة الحيوانات المنوية: اللزوجة العالية للسائل المنوي تعيق حركة الحيوانات المنوية وتصعب من امكانية وصولها للبويضة ونجاح عملية التخصيب، مما يسبب تأخر الانجاب. أما من ناحية الصحة العامة: فتشير اللزوجة العالية الي امكانية الاصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا أو الأورام أو الالتهابات في الجهاز التناسلي أو البروستاتا، لذلك من المهم اجراء المزيد من الفحوصات عند ظهور لزوجة عالية بالسائل المنوي لمعرفة السبب ورا هذا الحالة و وصف العلاج الأمثل لها.