نصائح بعد عملية دوالي الخصية

عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب

أفضل وسيلة لعلاج دوالى الخصية هى عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي إذ تضمن أقل ألم بعد الجراحة و أقل نسبة مضاعفات تقترب جدا من الصفر وأسرع استشفاء و أعلي معدلات نجاح و تحسن في قيم تحليل السائل المنوي.

التطور الكبير في تقنيات الجراحة الميكروسكوبية، و تقنيات التصوير والتكبير الجراحي، أتاحت لجراح الذكورة المتخصص امكانية اجراء عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي في أقل وقت ممكن وبأكثر كفاءة وفعالية ممكنة. حيث يستطيع الجراح أن يفصل الأوردة المصابة و يربطها بكل سهولة بدون التأثير علي الشريان المغذي للخصية أو الحبل المنوي أو القناة الدافقة أو الأعصاب.

مميزات عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب

اجراء عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي اتاحت للمريض تجنب العديد من المضاعفات الشائعة للعديد من التقنيات الجراحية الاخري لربط دوالي الخصية، مثل القيلة المائية، وربط شريان الخصية أو القناة الدافقة بالخطأ، و حتي ضعف الانتصاب بسبب اصابة الأعصاب بالخطأ اثناء الجراحة.

كما أنها تنخفض جدا بنسبة الانتكاسة و ورجوع الدوالي الي أقل من 5%.

كيفية اجراء عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي

يتم اجراء الجراحة تحت التخدير النصفي أو العام، حيث يتم استخدام أحدث تقنيات الجراحة الميكروسكوبية، مع الاستعانة بتكنولوجيا التصوير و التكبير الجراحي. مما يساعد الجراح علي الوصول الي جميع أجزاء الأوردة المراد ربطها، مع الحفاظ علي الحبل المنوي وشريان الخصية. وذلك يزيد من معدلات الأمان أثناء الجراحة ويقلل المضاعفات لدرجة قريبة جدا من الصفر ويزيد من سرعة الاستشفاء.

و لا تستغرق الجراحة أكثر من 90 دقيقة، يخرج بعدها المريض من المستشفي بمجرد الافاقة. ويعود الي منزله للراحة لمدة يومين. ويمكنه العودة الي العمل بعد يومين مع تجنب رفع أي شيء ثقيل أو العمل بمجهود كبير. ويمكنه العودة الي العمل بكامل طاقتة بعد أسبوع من اجراء العملية.

نتائج عملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي

مما لا شك فيه ان الاصابة بدوالي الخصية لها تأثير كبير علي خصوبة الرجل والصحة العامة بشكل عام. فبجانب تأخر الانجاب الذي يمكن أن ينشأ من دوالي الخصية المتقدمة، تؤثر حالة الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة وضعف تغذية الخصية بالدماء علي وظائف الخصية خصوصا انتاج هرمون التستيرون. مما يسبب عدة مشاكل للرجل أبرزها الضعف العام و ضمور العضلات واعتلال المزاج وضعف الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب. وفي بعض الحالات المتقدمة تبدأ الخصية بالضمور، أو تتعرض لخطر الاصابة بسرطان الخصية.

عملية ربط دوالي الخصية تساهم بشكل كبير في تحسن الصحة العامة للرجل، واستعادة وظائف الخصية، وبالتالي استعادة الخصوبة. الا انه في بعض الحالات، وبسبب وجود خلل وراثي أو مرض مزمن يؤثر علي وظيفة الأوردة، يمكن اعادة تكون دوالي الخصية بعد فترة من اجراء جراحة الربط. خصوصا اذا تم ربط دوالي الخصية باستخدام تقنيات جراحية تقليدية.

تتميز جراحة ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي بالكفاءة العالية في علاج دوالي الخصية، وبأقل نسبة مضاعفات بعد الجراحة، وأسرع مدة استشفاء. كما أنها تتميز بأقل نسبة رجوع للدوالي بعد الجراحة، وذلك بعكس التقنيات الجراحية التقليدية السائدة بين الجراحين.

تصل نسبة التحسن في قيم تحليل السائل المنوي من حيث عدد وحيوية وحركة الحيوانات المنوية الي 128%. و تظهر نسب التحسن في قيم تحليل السائل المنوي خلال 120 يوم من تاريخ اجراء الجراحة، وذلك لأن دورة انتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية تستغرق 120 يوم. و تزداد فرص الحمل الطبيعي بعد اجراء جراحة ربط الدوالي بنسبة تصل الي 70% من الحالات.

كما يظهر تحسن كبير في المزاج وبناء العضلات و قوة التحمل و التركيز يزداد مع الوقت بسبب تحسن وظيفة انتاج هرمون الذكورة بالخصية.

لمزيد من التفاصيل

اتصل الأن
بقلم

أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.
', { 'anonymize_ip': true });