علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي

By 2 أغسطس، 2016مقالات
علاج ضعف الانتصاب

علاج ضعف الانتصاب مشكلة تؤرق الكثير من الرجال، و ضعف الانتصاب، هو عدم قدرة الرجل على الحصول على الانتصاب أو المحافظة عليه لممارسة الجنس بصورة مرضية. وهو مشكلة شائعة في المرحلة العمرية بين 40 و 70 عام حيث تبلغ نسبة الاصابة بضعف الانتصاب في تلك المرحلة العمرية ما يقرب من 50%، أي أن ما يقرب من نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 70 سنة قد يعانون قدرا من ضعف الانتصاب.

و علاج الضعف الجنسي يبدأ باستشارة طبيب امراض الذكورة المتخصص و التحدث عن الموضوع بدون حرج لأنه يتعلق أيضا بشريكة حياتك و استقرار علاقتك الزوجية.

و مما لا شك فيه أن تأثير مشكلة ضعف الانتصاب يكون كبير علي العلاقة الزوجية حيث يؤدي الي اضطراب العلاقة و زيادة الضغوط النفسية والعصبية علي كلا الزوجين. و يكون التأثير أكبر علي نفسية الرجل حيث يصاب بفقدان الثقة بالنفس و الاكتئاب و من الممكن أن يلجأ الي المخدرات و غيرها من الاساليب غير الطبية في محاولة يائسة لعلاج ضعف الانتصاب. و من الملاحظ أيضا ان كثير من وسائل الاعلام تروج الي أساليب غير علمية و غير طبية لعلاج الضعف الجنسي سعيا منها الي الربح المادي السريع بدون مراعاة لحالة المريض. و يجدر التنبيه الي أن جميع هذه الاساليب غير مجدية في العلاج بل أن الكثير منها يؤدي الي زيادة الحالة و انتكاسها.

و من المهم جدا التأكيد علي أن مشكلة ضعف الانتصاب هي مشكلة طبية بحته لها أسباب نفسية وجسدية يمكن مناقشتها مع الطبيب المعالج و من ثم تشخيص الحالة تشخيصا جيدا وصولا الي العلاج الأمثل لضعف الانتصاب. و يكون الطبيب المتخصص في أمراض الذكورة هو الأقدر علي تشخيص و علاج حالات ضعف الانتصاب.

كيفية تشخيص ضعف الانتصاب

يتم تشخيص الحالة علي أنها مصابة بالضعف الجنسي عند عدم القدرة علي المحافظة علي الانتصاب لفترة كافية لممارسة العلاقة الزوجية باشباع. و يقوم الطبيب المعالج بعمل مجموعة من الاختبارات و ربما التحاليل و الاشعات لتشخيص الحالة جيدا قبل علاج ضعف الانتصاب. حيث يسأل الطبيب عن الأعراض التي يشكو منها المريض من حيث سرعة القذف و عدمه أو سرعة الوصول الي النشوة الجنسية و مدي قوة الانتصاب…الخ و كلها تفاصيل مهمة جدا لتقييم الحالة ينبغي الا يخجل منها المريض و يجب مناقشتها بكل وضوح لمساعدة الطبيب علي التشخيص السليم.

كما يقوم الطبيب بدراسة التاريخ المرضي و تقييم الصحة العامة للمريض و العقاقير التي يقوم بتناولها و نظامه الغذائي…الخ كما يتم قياس وزن المريض و مؤشر كتلة الجسم و محيط الخصر و قياس الضغط و مستويات الكولسترول و التيستوستيرون بالدم.

و أخيرا يتم اجراء الفحص البدني للقضيب و كيس الصفن و فحص البروستاتا بالأشعة التليفزيونية.

و تتلخص خطوات تشخيص الضعف الجنسي في الفحوصات الاتية:

  • الصحة العامة، سواء جسديا أو عقليا
  • السؤال عن أعراض ضعف الانتصاب، مثل درجة الانتصاب، سرعة القذف أو النشوة
  • مستوى الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي
  • وقت ظهور الأعراض
  • النظام الغذائي ونمط الحياة
  • الأدوية و العقاقير التي يتم تعاطيها، بما في ذلك التدخين, أو حتي المخدرات.

و من الممكن ان يطلب الطبيب إجراء كل أو بعض الاختبارات الاتية:

  • ضغط الدم
  • معدل ضربات القلب
  • قياس الوزن والطول ومحيط الخصر
  • اختبارات الدم لمرضى السكر، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو انخفاض التيستوستيرون
  • الفحص البدني للقضيب والخصيتين
  • فحص البروستاتا

أسباب الضعف الجنسي

هناك عدة عوامل يعتقد في مساهمتها في حدوث عملية ضعف الانتصاب، و تتمثل أسباب ضعف الانتصاب في:

  • التوتر و الانفعال الزائد
  • الضغط العصبي و الاجهاد الزائد
  • التدخين
  • تناول الكحول و المخدرات
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب ضعف الانتصاب كعرض جانبي
  • البدانة و زيادة الوزن
  • …و اسباب اخري

علاج ضعف الانتصاب

هناك العديد من الخيارات و البدائل لعلاج ضعف الانتصاب، و يتحدد اسلوب العلاج الأمثل حسب كل حالة و تشخيصها. و لكن يعتبر تغيير نمط الحياة هو الخطوة الأولى في علاج الضعف الجنسي و التي لا غني عنها لجميع الحالات. فقد أثبتت الابحاث العلمية الحديثة أن تغيير نمط الحياة و تجنب بعض العادات هو نقطة البداية في العلاج بطريقة سريعة و فعالة، و يشمل ذلك:

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة
  • تغيير الأدوية التي يتم تناولها تحت إشراف الطبيب، لأن بعض الأدوية تسبب ليس فقط ضعف الانتصاب ولكن يمكن أيضا أن تقلل من القدرة الجنسية بوجه عام
  • الاقلاع عن التدخين و المخدرات و الكحول
  • تناول الخضار و الفاكهة و الأطعمة الصحية و تجنب الأطعمة الغنية بالدهون و السكريات
  • المحافظة علي الوزن المثالي
  • فقدان الوزن اذا لزم الأمر
  • تجنب التوتر و الاجهاد العصبي و الانفعال الزائد

من المهم أيضا علاج و ازالة أي أسباب نفسية يمكن أن تساهم في ضعف الانتصاب و مواجهة المشاكل بكل صراحة و شجاعة و يمكن الاستعانة بخبير استشارات اسرية أو طبيب نفسي للمساعدة في هذا الأمر.

علاج الضعف الجنسي بالأدوية

هناك العديد من البدائل الدوائية لعلاج ضعف الانتصاب و من المهم اللجوء الي الطبيب المتخصص لمعرفة أنسب البدائل الدوائية و عدم التعامل مع أدوية ضعف الانتصاب علي انها مسكنات بسيطة يمكن تناولها بدون استشارة الطبيب. و تشمل أدوية علاج الضعف الجنسي:

الكريمات الموضعية: حيث يتم استخدامها بفترة قصيرة قبل الجماع فتساعد علي تقوية الانتصاب

حقن هرمون التيستوستيرون: و ينبغي عدم تناولها بدون استشارة الطبيب

حقن آلبروستاديل: الذي يتم حقنه في جانب القضيب تحت اشراف الطبيب

الفياجرا: و هي أشهر علاجات ضعف الانتصاب الدوائية و يتم تداولها علي نطاق واسع في الصيدليات تحت عدة مسميات تجارية تندرج كلها تحت الاسم العلمي الواحد سيلدينافيل Sildenafil، و يتم تناولها قبل الجماع ب 30 دقيقة فتعمل علي تقوية الانتصاب مع التحفيز الجنسي. و ينبغي الحذر عند اخذ الفياجرا أو أي من مثيلاتها لمرض القلب الذين يتناولون النيترات، حيث أن الجمع بين النيترات و الفياجرا يمكن أن يسبب الوفاة نتيجة الانخفاض المفاجئ في ضعط الدم.

العلاج بالأجهزة المساعدة

ظهرت بعض الأجهزة التي تعمل علي تقوية الانتصاب عن طريق تجميع الدم و حبسه بالقضيب، و تقوم فكرة هذه الأجهزة علي خلق ضغط سلبي في المنطقة المحيطة بالقضيب و بالتالي يتجمع الدم بالقضيب ثم يتم استخدام حلقة مطاطية لغلق مخارج الدم بقاعدة القضيب و المحافظة علي الانتصاب. و لكن يمكن أن تسبب هذه الأجهزة تلف بأنسجة القضيب اذا تركت الحلقة المطاطية أكثر من 30 دقيقة.

تمارين كيجل

يعتقد أن تقوية عضلات الحوض المحيطة بالقضيب يمكن أن يساعد في علاج بعض حالات ضعف الانتصاب، و لذلك يتم استخدام عدة تمارين تسمي بتمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض و قاعدة القضيب في علاج ضعف الانتصاب. و لكن ينبغي المواظبة علي هذه التمارين لفترات طويلة حتي يحدث فرق ملحوظ في عملية الانتصاب.

علاج الأسباب النفسية للضعف الجنسي

من الممكن أن تكون أسباب ضعف الانتصاب نفسية، و هنا لابد من التحدث بصراحة و مراجعة علاقتك مع شريكة حياتك و دراسة مصادر الإجهاد أو التوتر في حياتك. أيضا استشارة أخصائي نفسي يمكن أن يساعد في مثل هذه الأمور. أما الاقتصار علي الشعور بالذنب و دفن الرأس في الرمال، و الهروب من المواجهة كلها أمور لا تساعد في العلاج بل تزيد الحالة سوءا..

علاج ضعف الانتصاب بدعامات القضيب

هناك العديد من الحالات التي لا تستجيب الي تغييرات نمط الحياة أو العلاجات الدوائية لضعف الانتصاب و هنا يكون الحل الأمثل هو تركيب دعامة للقضيب. و هي عملية جراحية بسيطة بنسب نجاح مرتفعة تعالج ضعف الانتصاب بكفاءة عالية و لكن هناك العديد من أنواع دعامات القضيب التي تختلف باختلاف الحالة و ظروفها الصحية.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع