علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر



علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر يتوقف علي عامل أساسي و هو مدي إصابة مريض السكر بأمراض القلب والأوعية الدموية من عدمه. في معظم الحالات يكون ضعف الانتصاب عرض لمرض خفي و ليس مرضا بحد ذاته. ففي حالة مرض السكري يرتبط ضعف الانتصاب به ارتباطا وثيقا حيث تقدر الدراسات أن 40 إلى 60% من مرضى السكري ربما يعانون من ضعف الانتصاب خلال فترة من فترات حياتهم. وقدد وضحنا في مقال سابق العلاقة بين ضعف الانتصاب ومرض السكر في الأساس وقبل أن نناقش العلاجات المتاحة لضعف الانتصاب عند مريض السكر ينبغي أن نلقي قليلا من الضوء علي كيفية إصابة مريض السكر بضعف الانتصاب.

علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر

كيف يصاب مريض السكر بضعف الانتصاب؟

من المهم لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر أن نعرف كيف يحدث ضعف الانتصاب بسبب مرض السكر و هنا ينبغي ان نشير الى كيفية حدوث الانتصاب الجيد أولا. فلكي يحدث الانتصاب ينبغي توافر عدة عوامل، وهناك متطلبات أساسية لابد من وجودها في جسم الإنسان السليم لحدوث انتصاب سليم. وتتلخص تلك المتطلبات في:

  • وجود مستويات معتدلة من هرمون الذكورة
  • وجود الرغبة و الحافز الجنسي
  • أن تكون الأعصاب و الأوعية في حالة صحية جيدة

عند اجتماع هذه العوامل معا يحدث الانتصاب و يكون جيدا و ملائما لممارسة العلاقة الجنسية. كما أن اختبار تلك العوامل هو الخطوة الأولى لوصف علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر. فمرض السكر يؤثر علي الأعصاب والأوعية الدموية للمريض و بالتالي فهو يؤثر على وظائف العضلات والأعضاء بشكل عام.

و قد ثبت أن مرض السكر يؤثر ليس فقط علي وظيفة الأعصاب الطرفية ولكن يؤثر علي تدفق الدم المحيطي كذلك. العلاقة بين مرض السكر و ضعف الانتصاب وثقت لأول مرة في عام 1978م. حيث وجد أن الرجال الذين يعانون من مرض السكر لديهم أربعة عوامل خطر أساسية لضعف الانتصاب. هذه العوامل بطبيعتها متشابكة و شديدة التعقيد و بالتالي فعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر يعتمد على التشخيص والتقييم الجيد.

أولا: يمكن لمرض السكر أن يسبب تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك أعصاب القضيب. تلف أعصاب القضيب يمكن أن يؤثر علي قدرة القضيب علي الاستجابة لرسائل المخ المتعلقة بالدافع الجنسي مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

ثانيا: يمكن لمرض السكر المتقدم أن يسبب تصلب الشرايين، بمعنى أن الأوعية الدموية تصبح ضيقة أو تتصلب بما في ذلك الأوعية الدموية للقضيب. ضيق وتصلب هذه الأوعية الدموية يمنع تدفق الدم إلى داخل وخارج القضيب، مما يسبب ضعف الانتصاب.

ثالثا: الرجال الذين يعانون من مرض السكر بحاجة للسيطرة على مستويات السكر في الدم. عندما يصبح مستوى السكر في الدم خارج السيطرة، لا ينتج الجسم ما يكفي من اكسيد النيتريك (NO) والأنسجة الوعائية لا تستجيب بشكل فعال لNO. و بالتالي يصبح ضغط الدم الذي يتدفق الى العضو الذكري ليس كافيا لإحداث انتصاب جيد.

وأخيرا: حوالي 12٪ من جميع الرجال الذين يعانون من مرض السكر لديهم مستويات منخفضة من هرمون الذكورة التستوستيرون، وهو مطلوب من أجل وظيفة الانتصاب الطبيعية. و قد وجد أن ارتفاع مستويات السكر بالدم تؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون بصورة ملحوظة ربما تصل إلى 25%.

علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر

علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر يبدأ كما ذكرنا بالتشخيص الجيد. و بما أن ضعف الانتصاب مرتبط غالبا بتأثير مرض السكر المباشر علي الأوعية الدموية فإن ذلك التأثير غالبا ما يسبب مشاكل بالقلب يصبح معها استخدام المنشطات الجنسية أو محفزات الانتصاب لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر يمثل خطرا علي حياة المريض.

هناك ثلاثة استراتيجيات أساسية لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر:

  • السيطرة علي معدلات السكر في الدم ينبغي أن يكون استراتيجية حاسمة يبني عليها علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر. فبدون السيطرة علي معدلات السكر بالدم تكون كل الجهود المبذولة للعلاج كالنقش علي الماء. فينبغي على مريض السكر أن يتبع برنامج غذائي صحي قابل للاستمرار و ينبغي علي المريض أن يقتنع بأن ذلك البرنامج الغذائي ربما يكون سبيله الوحيد للغذاء طوال حياته.
  • ممارسة الرياضة والحفاظ علي الوزن المناسب جزء مهم من علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر. فممارسة الرياضة تساعد علي الحفاظ علي توازن مستويات السكر بالدم كما أنها تقي من تصلب الشرايين وتراكم الكولسترول و الدهون الثلاثية بالأوعية الدموية. كما أثبتت الأبحاث أن ممارسة الرياضة تحسن من مستويات هرمون الذكورة بالدم، فقد وجدت الأبحاث العلمية أن هرمون التستوستيرون يرتفع بمجرد ممارسة تمارين المقاومة الرياضية.
  • و اذا كان مريض السكر يدخن أو يتناول المخدرات أو الكحول فإنه لن يستطيع تحقيق المأمول من اتباع برنامج غذائي و ممارسة الرياضة بدون الإقلاع عن التدخين والتوقف عن تناول المخدرات والكحول.

أساليب علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر

تقسم الابحاث الطبية مرضى السكر الذين يعانون من ضعف الانتصاب الى مجموعتين عند علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر:

المجموعة الأولى: تتكون من مرضى السكر الذين لم تتضرر أوعيتهم الدموية ولا توجد بهم مشاكل بالقلب، و هؤلاء يمكن علاج ضعف الانتصاب لديهم عن طريق اتباع الاستراتيجيات الاساسية السابق ذكرها مع استخدام محفزات الانتصاب أو المنشطات الجنسية. وتقدر الأبحاث أن حوالي 40-50% من مرضى السكر يمكن التحكم في مشاكل الانتصاب الخاصة بهم عن طريق محفزات الانتصاب و المنشطات الجنسية. و لكن ماذا عن باقي المرضى؟

المجموعة الثانية: و هم مرضى السكر الذين يعانون من مشاكل بالقلب و الأوعية الدموية، و هؤلاء يصعب الاعتماد علي المنشطات الجنسية لعلاج ضعف الانتصاب في حالاتهم و ذلك لوجود خطورة من تناول تلك الأدوية مع أدوية القلب والأوعية الدموية ربما تودي بحياتهم. و يتم علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر الذي يعاني من مشاكل بالقلب عن طريق زرع دعامة القضيب.

تعتبر دعامة العضو الذكري هي الحل الأمثل لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر. حيث توفر دعامة القضيب الانتصاب المناسب لإتمام العلاقة الجنسية و ذلك بعيدا عن المخاطرة بأخذ المنشطات الجنسية مما يسبب مشاكل تتعلق بالقلب.