علاج دوالي الخصية



علاج دوالي الخصية الحاسم هو عن طريق الجراحة الميكروسكوبية Varicocelectomy. حيث يكون هدف الجراحة التخلص من اعراض دوالي الخصية و انهاء معاناة المريض عن طريق التخلص من الدوالي مع تأمين تدفق الدم من والي الخصية. و بالرغم من البساطة التي تبدو عليها عملية علاج دوالي الخصية بالجراحة الا أنه من الممكن أن تتسبب الأخطاء خلال تلك الجراحة البسيطة الي حوادث يصعب اصلاحها، و بالتالي يجب انتقاء طبيب ماهر متخصص في أمراض الذكورة لاجراء جراحة دوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية

كيفية علاج دوالي الخصية جراحيا

علاج دوالي الخصية جراحيا هو اجراء يتم في غرفة عمليات مجهزة و تحت التخدير. و هناك العديد من التقنيات الجراحية التي يمكن استخدامها لاجراء جراحة دوالي الخصية و تهدف جميعها الي ربط الأوردة المصابة مع الحفاظ علي تدفق الدم من والي الخصية عن طريق شريان الخصية و وريد الخصية و الذي يمثلان المنفذ الأخير و الطريق البديل الذي يتدفق من خلالهما الدم داخل وخارج الخصية بعد التخلص من الأوردة المصابة بدوالي الخصية. راجع أسباب دوالي الخصية

و كما ذكرنا هناك عدة صعوبات تواجه الجراح اثناء علاج دوالي الخصية عن طريق اجراء عملية دوالي الخصية أهمها امكانية اصابة أو قطع شريان أو وريد الخصية اثناء الجراحة لصعوبة فصلهما عن الأوردة المصابة بالدوالي و هي أخطاء حال حدوثها لاقدر الله يصعب جدا اصلاحها حيث من الممكن أن تسبب ضمور الخصية و العقم المستديم. و تتفاوت درجة المخاطر الممكنة خلال عملية دوالي الخصية حسب درجة و تقنية الجراحة المستخدمة، حيث اعتمدت معظم التقنيات القديمة علي اجراء  شق جراحي إربي، أو تحت الأربي أو بالبطن و بالتالي تزيد مخاطر الجراحة. و لكن مع التطور الكبير في الاساليب و الادوات الجراحية و ظهور تقنيات الميكروسكوب الجراحي أصبحت الحاجة الي اجراء شق جراحي محدودة جدا و بالتالي انخفضت المخاطر الجراحية بشكل كبير خلال عملية دوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية جراحيا بتقنية الميكروسكوب الجراحي

يعتبر علاج دوالي الخصية جراحيا بتقنية الميكروسكوب الجراحي من أكثر التقنيات فعالية و أقلها من حيث المخاطر الجراحية، حيث تتيح تقنيات الميكروسكوب الجراحي أو microsurgical technique مع الموجات فوق الصوتية دوبلر أو كاميرات التصوير الجراحي تتيح هذه التقنيات امكانيات التكبير و اتاحة الرؤية الواضحة للجراح اثناء اجراء الجراحة مما احدث تقدم كبير في جراحة دوالي الخصية عن طريق تسهيل التعامل مع الأوردة الصغيرة التي قد يصعب التعامل معها بدون التكبير. كما وفر وضوح الرؤية مع التكبير امكانيات كبيرة لتفادي الاخطاء الجراحية و بالتالي انخفضت مخاطر قطع أو ربط شريان او وريد الخصية عن طريق الخطأ اثناء جراحة دوالي الخصية.

و عملية علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي تستغرق 30-60 دقيقة و يعود المريض الي المنزل خلال ساعتين من اجراء العملية. كما يحتاج الي الراحة لمدة يومين بعد اجراء العملية. يتم بعدها ازالة الضمادات و يمكن هنا السماح بالاستحمام بحرص و توضع لاصقات جراحية لمدة اسبوع علي الأقل.

فيديو يوضح عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي