علاج دوالي الخصية بالجراحة - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

علاج دوالي الخصية بالجراحة

By 28 يونيو، 2016مقالات
علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية الحاسم هو عن طريق الجراحة الميكروسكوبية Varicocelectomy. حيث يكون هدف الجراحة التخلص من الاعراض و انهاء معاناة المريض، عن طريق التخلص من الدوالي مع تأمين تدفق الدم من والي الخصية. و بالرغم من البساطة التي تبدو عليها عملية ربط الدوالي الا أنه من الممكن أن تتسبب الأخطاء خلال تلك الجراحة البسيطة الي حوادث يصعب اصلاحها، و بالتالي يجب انتقاء طبيب ماهر متخصص في أمراض الذكورة لاجراء الجراحة.

كيفية علاج دوالي الخصية جراحيا

علاج دوالي الخصية جراحيا هو اجراء يتم في غرفة عمليات مجهزة و تحت التخدير النصفي أو الكلي. و هناك العديد من التقنيات الجراحية التي يمكن استخدامها لاجراء جراحة ربط دوالي الخصية، و تهدف جميعها الي ربط الأوردة المصابة مع الحفاظ علي تدفق الدم من والي الخصية عن طريق شريان الخصية و وريد الخصية، اللذان يمثلان المنفذ الأخير و الطريق البديل الذي يتدفق من خلالهما الدم داخل وخارج الخصية بعد ربط الأوردة المصابة بالدوالي.

و كما ذكرنا هناك عدة صعوبات تواجه الجراح اثناء عملية ربط الدوالي. أهمها امكانية اصابة أو قطع شريان أو وريد الخصية اثناء الجراحة لصعوبة فصلهما عن الأوردة المصابة بالدوالي. و هي أخطاء حال حدوثها لاقدر الله يصعب جدا اصلاحها، حيث من الممكن أن تسبب ضمور الخصية و العقم المستديم. و تتفاوت درجة المخاطر الممكنة خلال عملية ربط الدوالي حسب درجة و تقنية الجراحة المستخدمة. حيث اعتمدت معظم التقنيات القديمة علي اجراء  شق جراحي إربي، أو تحت الأربي أو بالبطن و بالتالي تزيد مخاطر الجراحة. و لكن مع التطور الكبير في الاساليب و الادوات الجراحية و ظهور تقنيات الميكروسكوب والتصوير الجراحي أصبحت الحاجة الي اجراء شق جراحي محدودة جدا و بالتالي انخفضت المخاطر الجراحية بشكل كبير خلال عملية ربط دوالي الخصية.

عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي

يعتبر علاج دوالي الخصية جراحيا باجراء جراحة ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي من أكثر التقنيات فعالية و أقلها من حيث المخاطر الجراحية، حيث تتيح تقنيات الميكروسكوب الجراحي أو microsurgical technique مع استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر أو كاميرات التصوير الجراحي الفائقة، تتيح هذه التقنيات امكانيات التكبير و اتاحة الرؤية الواضحة للجراح اثناء اجراء الجراحة مما احدث تقدم كبير في عملية دوالي الخصية عن طريق تسهيل التعامل مع الأوردة والشرايين الصغيرة التي قد يصعب التعامل معها بدون التكبير. كما وفر وضوح الرؤية مع التكبير امكانيات كبيرة لتفادي الاخطاء الجراحية. عن طريق تسهيل عملية فصل شريان و وريد الخصية عن الحبل المنوي أو عن باقي الأوردة المصابة بالدوالي، و بالتالي انخفضت مخاطر قطع أو ربط شريان او وريد الخصية عن طريق الخطأ اثناء الجراحة.

و عملية ربط الدوالي بالميكروسكوب الجراحي تستغرق 30-60 دقيقة و يعود المريض الي المنزل خلال ساعتين من اجراء العملية. كما يحتاج الي الراحة لمدة يومين بعد اجراء العملية. يتم بعدها ازالة الضمادات و يمكن هنا السماح بالاستحمام بحرص و توضع لاصقات جراحية لمدة اسبوع علي الأقل.

نتائج علاج دوالي الخصية

النتيجة المتوقعة بعد علاج دوالي الخصية بعملية ربط دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي تتمثل في التخلص من المعاناة و الألم ويحس المريض بالراحة خلال شهر من تاريخ اجراء الجراحة. ثم تأتي النتائج الأخري المتعلقة بتحسن مستويات هرومون التستوستيرون بالدم، مما يعمل علي تحسن المزاج العام للرجل و زيادة قوة التحمل و زيادة الرغبة الجنسية. ويظهر ذلك علي المريض خلال شهر الي شهر و نصف من تاريخ اجراء الجراحة. وأخيرا تحسن ملحوظ في عدد وجودة الحيوانات المنوية، ويظهر ذلك في نتائج تحليل السائل المنوي خلال ستين الي سبعين يوم من تاريخ اجراء الجراحة.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع