علاج انحناء القضيب الخلقي جراحيا

علاج انحناء القضيب الخلقي جراحيا

By 25 أغسطس، 2013مقالات
علاج اعوجاج أو تقوس العضو الذكري

يتم علاج انحناء القضيب الخلقي جراحيا Congenital penile curvature و ينشأ هذا النوع من الاعوجاج أو التقوس بسبب وجود بعض العيوب الخلقية في أنسجة جسم القضيب، مما يسبب انحناء في القضيب المنتصب تتفاوت شدته واتجاهه حسب الحالة. حيث يأخذ القضيب المنتصب شكل القوس، و يمكن ملاحظة ذلك الانحناء في بعض الأطفال و لكن غالبا ما يتم اكتشافه خلال مرحلة البلوغ. يتم تشخيص الحالة وتقييمها و قياس درجة انحناء القضيب. إذا كانت درجة الانحناء في القضيب المنتصب تتجاوز 30 درجة مئوية فانه من الممكن أن يسبب صعوبة في الجماع و في بعض الأحيان ألم و صعوبة في القيام ببعض الأوضاع الجنسية أو حتى استحالة الجماع نهائيا في بعض الحالات المتقدمة.

كيف يحدث انحناء القضيب الخلقي وكيفية علاجه؟

انحناء القضيب الخلقي المعروف أيضًا باسم chordee، له أصل وراثي. بعض الشباب يولدون بالفعل مع انحناء بالقضيب ولكنهم لن يلاحظوا سوى تشوه في سن البلوغ، بسبب زيادة الانتصاب وتطور القضيب. وتتمثل الأعراض الأولية للحالة في أن أحد جانبي القضيب أكبر أو يكون أكثر مرونة من الآخر، مما يؤدي إلى ثني القضيب عند الانتصاب. يمكن أن يظهر الانحناء جانبيًا أو صعوديًا أو هبوطيًا أو في بعض الحالات مزيجًا من اثنين منهم.

من المهم عند ملاحظة الحالة اللجوء الي طبيب متخصص لكي يتم تشخيص وعلاج انحناء القضيب. حيث أن التشخيص المبكر يساهم في إعداد الشاب للإجراء التصحيحي في المستقبل، ومنحه بعض التوجيه بحيث لا يتحول الانحناء إلى شيء أكثر خطورة (مثل مرض بيروني). يمكن أن يؤدي الاكتشاف المتأخر إلى إحداث عواقب وخيمة على المريض، مما يضر بنموه الجنسي والنفسي والاجتماعي.

كيفية علاج انحناء القضيب جراحيا

الحالات التي تقل فيها درجة الانحناء عن 30 درجة مئوية، و لا تسبب أي مشاكل في الجماع أو ألم لا تحتاج غالبا لعلاج، طالما لا تمثل أي مشكلة. وبالنسبة لحالات اعوجاج أو تقوس العضو الذكري التي تتجاوز درجة الانحناء بها 30 درجة مئوية يكون الخيار الجراحي هو الخيار الأمثل لعلاج انحناء القضيب الخلقي. و يتم علاج تقوس أو اعوجاج العضو الذكري جراحيا عن طريق إجراء جراحة ميكروسكوبية بسيطة. حيث يتم إصلاح الانحناء في أنسجة جسم القضيب بدون التأثير علي النسيج المنتصب أو الأعصاب المحيطة بالقضيب، و بدون ترك أي آثار علي الجلد الخارجي لجسم القضيب. تستغرق الجراحة 90 دقيقة علي الأكثر و يمكن للمريض أن يعود بعدها إلى المنزل و يمارس أعماله بعد ثلاثة أيام من الراحة مع تجنب الأعمال الشاقة. كما يمكن للمريض ممارسة الجنس خلال 6 أسابيع من تاريخ إجراء العملية.

د. أدهم حاصل علي الدكتوراة في جراحة أمراض الذكورة. وناقش بحث الدكتوراة الخاص بالدكتور/ أدهم تقييم تقنيات جراحة تصحيح أعوجاج العضو الذكري خصوصا “تقنية الـ16 نقطة” ونال عنه درجة الدكتوراة في الجراحة من قسم أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة خلال عام 2013م. يقوم الدكتور/ أدهم زعزع استشاري طب و جراحة أمراض الذكورة بإجراء جراحة علاج انحناء القضيب باستخدام أحدث تقنيات الجراحة الميكروسكوبية الدقيقة مع الحفاظ علي النسيج المنتصب. لضمان عدم التأثير علي وظيفة الانتصاب الطبيعي أو علي الأعصاب المحيطة بمنطقة القضيب، مع العناية الفائقة بالتعقيم و الحرص علي الجانب التجميلي بالجراحة لعدم ترك أي أثر غير مرغوب فيه علي جلد جسم القضيب.

  مدة عملية اصلاح انحناء القضيب : 90 دقيقة  
الخروج من المستشفى في نفس اليوم
فترة الراحة بعد العملية : ثلاثة أيام
إمكانية ممارسة الجنس بعد العملية بستة 6 أسابيع

نسبة التحسن في استقامة القضيب 95%

لمزيد من التفاصيل
أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع