ضعف الانتصاب و مرضى السكر هل يوجد علاج؟

ضعف الانتصاب و مرضى السكر، هل يوجد علاج؟

By 17 أغسطس، 2016مقالات
هل يوجد علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر

ضعف الانتصاب يرتبط ارتباطا وثيقا بمرض السكر. يقدر بأن حوالي 35٪ إلى 75٪ من الرجال المصابين بداء السكري يعانون بقدر من الضعف الجنسي خلال حياتهم. الخبر الجيد هو أنه يوجد علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر.

فمرضى السكر غالبا ما يميلون إلى الاصابة بضعف الانتصاب في وقت سابق من 10 إلى 15 سنة من الرجال غير المصابين بالسكر. و مع تقدم العمر بمرضى السكر، يصبح الضعف الجنسي أكثر شيوعا. ففي حالة الرجال فوق سن ال 50، يكون احتمال وجود صعوبة في الانتصاب في ما يقرب من 50٪ إلى 60٪ من الرجال الذين يعانون من مرض السكر. و فوق سن 70، يوجد احتمال 95٪ .

لماذا يصاب مرضى السكر من الرجال بضعف الانتصاب؟

أسباب ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بمرض السكر معقدة وتنطوي على ضعف في الأعصاب، والأوعية الدموية، و في وظيفة العضلات.

للحصول على الانتصاب، يحتاج الرجل الي أوعية دموية و أعصاب صحية مع الهرمونات الذكرية، و وجود الرغبة أو الحافز الجنسي. مرض السكر يمكن ان يسبب تلفا في الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في الانتصاب. لذلك، حتى مع وجود المستويات العادية من الهرمونات الذكرية و وجود الرغبة في ممارسة الجنس، قد لا يكون مريض السكري قادر علي تحقيق الانتصاب الثابت. أيضا اثبتت الابحاث العلمية الحديثة أن ارتفاع السكر بالدم يعمل علي تقليل هرمون الذكورة بنسبة 25%.

تغييرات نمط الحياة

لا تقلل من شأن الفرق الذي يمكن أن تحدثه بعض التغييرات في نمط حياتك اذا كنت مصابا بضعف الانتصاب وتعاني من السكر. جرب هذه الطرق لتحسين حالتك وصحتك العامة:

  • توقف عن التدخين. التدخين، يضيق الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى الضعف الجنسي أو تفاقمه. يمكن للتدخين أيضًا أن يقلل من مستويات أكسيد النيتريك بالدم، وهي المادة التي تحفز جسمك للسماح بتدفق الدم إلى القضيب. إذا حاولت الاقلاع عن التدخين بمفردك ولكنك لم تستطع ، فلا تستسلم – اطلب المساعدة. هناك عدد من الاستراتيجيات لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك الأدوية.
  • تجنب الوزن الزائد. يمكن أن تسبب زيادة الوزن – أو تفاقم – من الحالة.
    أدرج النشاط البدني والرياضة في روتينك اليومي. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقليل الظروف الأساسية التي تلعب دورًا في ضعف الانتصاب بعدة طرق، بما في ذلك تقليل التوتر، والمساعدة في إنقاص الوزن وزيادة تدفق الدم.
  • تجنب الكحول. تناول الكحول يمكن أن يسهم في حالة الضعف الجنسي. والعكس بالعكس، الاقلاع عن المشروبات الكحولية يساهم في تحسين الحالة.
  • تناول الأكل الصحي. الأكل الصحي يمد جسمك بالفيتامينات والمعادن اللازمة للتوازن الهرموني، ويحميك من زيادة الوزن ويحسن من تدفق الدم في الأوعية الدموية وبالتالي يساهم في تحسين الحالة.

هل يوجد علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر؟

نعم هناك أكثر من خيار لعلاج الضعف الجنسي لمرضى السكر. الرجال الذين يعانون من مرض السكر مع مشكلة ضعف الانتصاب يمكن أن يتناولو الأدوية المحفزة علي الانتصاب عن طريق الفم مثل (الفياجرا)، و (سياليس)، أو (ليفيترا).

ومع ذلك، ولأن المرضي الذين يعانون من مرض السكر يميلون غالبا إلى أن يكون لديهم مشاكل مع القلب، قد تكون الأدوية المحفزة علي الانتصاب غير مناسبة لحالتهم، لأن تلك الأدوية يمكن يكون لها تفاعلات خطيرة مع بعض الأدوية القلبية. وفي هذه الحالة يجب التحدث مع الطبيب لتحديد ما هو العلاج الأفضل.

و تعتبر دعامات القضيب حللا مناسبا للرجال المصابون بمرض السكر مع الأمراض القلبية. حيث تعمل دعامة القضيب علي توفير الانتصاب المناسب للجماع بدون أخذ أي ادوية قد تتعارض مع أدوية القلب. وهناك العديد من أنواع دعامات القضيب التي تناسب معظم الحالات راجع أنواع دعامات القضيب.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع