ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية



هل هناك علاقة بين ضعف الانتصاب و العادة السرية؟ من أكثر الاسئلة المتكررة خصوصا من الشباب السؤال عن العلاقة بين ضعف الانتصاب و العادة السرية. وهل يمكن ان تسبب العادة السرية ضعف الانتصاب؟ دعونا نتعرف سويا علي الاجابة.

الاعتقاد الشائع بأن العادة السرية يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب بشكل مباشر هو اعتقاد خاطئ و لا تدعمه الكثير من الأبحاث العلمية. ولكن حدوث ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية هو أمر غير مستبعد علميا خصوصا اذا توافرت شروط وملابسات اخري لممارسة العادة السرية مثل الممارسة المفرطة والعنيفة ومشاهدة المواد الاباحية.

وفي حالة الرجال المتزوجون ولازالو يمارسون العادة السرية، يمكن حدوث ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية مقترنة بمشاكل في العلاقة الزوجية أو عدم القدرة عل تحقيق الاشباع الجنسي.

ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية

ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية ما تقوله الأبحاث

كما ذكرنا لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تؤيد حدوث ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية، ولكن في أحد الأبحاث نظرت دراسة واحدة في حالة رجل يعتقد أن العادة السرية تسبب له حالة من عدم القدرة على الحصول على الانتصاب واستكمال العلاقة الزوجية، مما أدى تقريبا إلى الطلاق. وقد تم تشخيص الحالة في نهاية المطاف علي انها اضطراب اكتئابي شديد. وبوصف العلاج النفسي و السلوكي بجانب الاستشارات الزوجية، تمكن الزوجين من إقامة علاقة جنسية في غضون بضعة أشهر.

بعض الأبحاث تشير إلى أن ممارسة العادة السرية في كثير من الأحيان تكون مرتبطة بمشاهدة المواد الإباحية مما يمكن أن يسهم في حدوث ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية. و السبب في ذلك أن مشاهدة المواد الاباحية مع ممارسة العادة السرية يطلق الكثير من الدوبامين في خلايا المخ فتعتاد مستقبلات الدوبامين علي تلك الكمية الكبيرة من الهرمون مما يجعل حساسيتها ضعيفة تجاه كمية الدوبامين الأقل التي يطلقها المخ عند ممارسة العلاقة الزوجية. فتنخفض درجة الاشباع الجنسي من العلاقة الزوجية و تنخفض الرغبة الجنسية عند الرجل وبالتالي تحدث مشاكل ضعف الانتصاب.

و في دراسة أخرى نظرت إلى الرجال في الأزواج الذين خضعوا للعلاج السلوكي لتحسين التواصل وفهم العادات الجنسية لبعضهم البعض. وكان لدى المشاركين في الدراسة عدد أقل من الشكاوى حول ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية بحلول نهاية الدراسة.

علي الجانب الاخر من الممكن أن تسبب الممارسة المفرطة و العنيفة للعادة السرية الي بعض التضرر للنسيج الكهفي و جسم القضيب مما يمكن أن يسبب مشاكل في الانتصاب و انحناءات في القضيب.

العلاقة بين العادة السرية و علاج ضعف الانتصاب

هل يوجد علاقة بين ممارسة العادة السرية وعلاج ضعف الانتصاب؟ أو هل يمكن أن تساعد العادة السرية في علاج ضعف الانتصاب؟ ليس هناك الكثير من الأدلة العلمية علي أن النشاط الجنسي بوجه عام يمكن أن يساعد في علاج ضعف الانتصاب، و لكن في بعض حالات ضعف الانتصاب المتسببة عن الاجهاد النفسي أو الرهبة من حدوث ضعف الانتصاب يمكن أن تساعد ممارسة العادة السرية علي تقليل الرهبة وتعزيز الشعور بالقدرة علي ممارسة الجنس. و بالتالي يكون المريض أكثر ثقة في أنه يمكنك الحصول على والحفاظ على الانتصاب أثناء ممارسة الجنس مع شريكته.

و بالرغم من أن موضوع حدوث ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية هو موضوع شائك وليس من السهل لكثير من الرجال الحديث عنه. الا أنه كلما أمكنك مناقشة مشاكل الانتصاب مع الطبيب والبدء في استكشاف العلاجات مبكرا، وكلما كانت حياتك الجنسية أكثر رضاء واستقرار.