دوالي الخصية: الأعراض المضاعفات التشخيص والعلاج - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

دوالي الخصية: الأعراض المضاعفات التشخيص والعلاج

By 19 يوليو، 2016مقالات
دوالي الخصية وضعف الانتصاب

دوالي الخصية من أكثر أسباب العقم عند الرجال، حيث تشير الأبحاث العلمية الطبية الي أن أكثر من 15% من الرجال هم عرضة للاصابة بالدوالي في مرحلة عمرية ما. كما أن الدوالي تكون سبب العقم وتأخر الانجاب في حوالي 40% من الرجال المصابون بالعقم و تأخر الانجاب. فما هي؟

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي عبارة عن خلل يصيب أوردة الحبل المنوي المسؤولة عن تصريف الدماء من الخصية، هذا الخلل يؤثر في عمل تلك الأوردة و يؤدي الي تراكم الدماء وبالتالي حدوث اتساع و تمدد في تلك الأوردة. فتأخذ شكل كتلة من الخيوط السميكة المتداخلة، ومع مرور الوقت يحدث بها التهابات و تظهر الالام و ترتفع درجة حراراة الخصية، مما يؤدي الي التأثير علي وظائف الخصية من عدة نواحي.

المضاعفات

تسبب الاصابة بدوالي الخصية عدة مضاعفات تنصب بالاساس علي وظائف الخصية، و تشمل المضاعفات ما يلي:

  • خلل وانخفاض في معدلات ضخ الدم للخصية و بالتالي ضعف تغذيتها بالدماء مما يسبب قلة الحيوانات المنوية
  • التهاب يسبب ارتفاع في درجة حرارة الخصية، مما يسبب موت الحيوانات المنوية
  • ضعف تغذية الخصية بالدما يسبب انخفاض مستويات انتاج الخصية لهرمون الذكورة مما يسبب تدهور الرغبة الجنسية و ضمور في العضلات واعتلال في المزاج
  • المضاعفات المتأخرة تتمثل في تأخر الانجاب والعقم
  • و أخيرا يمكن أن يحدث ضمور الخصية في الحالات المتقدمة

الخصية اليسري أكثر عرضة للاصابة من الخصية اليمني، و ذلك بسبب خلل مرضي بالوريد الكلوي الايسر يسمي متلازمة الكسارة. وتشير الأبحاث العلمية أن معدلات الاصابة تصل الي 15-20% بين الرجال، و ترتفع الي 40% بين المصابين بتأخر الانجاب.

الأعراض

أعراض دوالي الخصية غالبا تكون خفية ويحتاج ظهورها الي تطور الحالة مع مرور الوقت. ربما يكون تأخر الانجاب هو أول عرض يكشف الاصابة بالدوالي في أغلب الحالات، ويظهر في تدهور قيم نتائج تحليل السائل المنوي. أما الحالات المتقدمة فتزداد فيها الأعراض حدة و وضوحا، و تتمثل الأعراض في:

  • الشعور بثقل في كلا الخصيتين أو احداهما
  • ظهور تباين في حجم الخصيتين أو احداهما
  • ظهور تضخم بالأوردة يمكن تحسسه في كيس الصفن (كتلة أو ضفيرة صلبة)
  • ظهور بعض الألم الذي يختفي مع الراحة ويزيد مع الاجهاد

راجع الرابط التالي للمزيد من المعلومات عن: أعراض الدوالي

الأسباب

عندما تفشل الأوردة في تصريف الدماء من الخصية، يتراكم الدم بالأوردة ويسبب انتفاخها و تورمها. ويحدث هذا الفشل بسبب تلف صمامات تلك الأوردة، هذا التلف ربما يكون له سبب وراثي أو بسبب الاصابة بمرض مزمن مثل أمراض الأوعية الدموية وضغط الدم وتصلب الشرايين والسكر. كما أن بعض العادات السيئة و انماط الحياة يمكن أن تساهم في حدوث ذلك التلف للصمامات، مثل تناول المخدرات، و الكحول، و التدخين و البدانة.

كيفية التشخيص

يتم تشخيص حالات دوالي الخصية عن طريق الفحص البدني ومناقشة التاريخ الصحي للمريض و عاداته اليوميه، ويقوم الطبيب بفحص كيس الصفن لامكانية تحسس أي انتفاخ أو تورم في الأوردة. كما يقوم بفحص كيس الصفن بأشعة الدوبلر أو الالتراسونيك، خصوصا في الحالات التي لا تظهر بها أعراض واضحة. و يمكن الاستدلال ايضا علي الاصابة من خلال تحليل هرمون التستيرون بالدم، حيث يشير انخفاض مستوي هرمون التستوستيرون بالدم الي وجود خلل بوظيفة الخصية من المرجح جدا أن يكون دوالي.

العلاج

الحالات التي يصعب اكتشافها ولا يشتكي أصحابها من أي أعراض لا تحتاج الي علاج، فقط يمكن تقليا فرص الاصابة عن طريق اتباع نمط غذائي صحي و الاقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة. أما الحالات التي يشكو اصحابها من الأعراض السابق ذكرها فيكون الحل الأمثل لعلاجها هو جراحة ربط الدوالي. ويمكنك مراجعة الرابط التالي لمزيد من المعلومات عن: علاج الدوالي

علاج دوالي الخصية جراحيا

أصبحت جراحة ربط دوالي الخصية جراحة سهلة وبسيطة بفضل التطور الهائل في تقنيات الجراحة الميكروسكوبية وتقنيات التصوير الجراحي، و التي تمكن جراح أمراض الذكورة من فصل الأوردة من الحبل المنوي بكل سهولة و يسر وربطها بدون التأثير علي شريان الخصية أو الحبل المنوي. ويتم اجراء الجراحة خلال ساعة يخرج بعدها المريض في نفس اليوم، ويمكنه الجوع الي عمله خلال يومين مع تجنب العمل الشاق لمدة أسبوع. و تظهر نتائج التحسن في السائل المنوي خلال 120 يوم من اجراء الجراحة، وذلك لأن دورة انتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية تستغرق 120 يوم…راجع الرابط التالي لمزيد من المعلومات عن جراحة ربط الدوالي بالميكروسكوب

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع