درجات دوالي الخصية وقرار العلاج - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

درجات دوالي الخصية وقرار العلاج

By 14 أغسطس، 2017مقالات
درجات دوالي الخصية

تتدرج الاصابة بدوالي الخصية حسب تطور الحالة من الدرجة الأولي الي الدرجة الخامسة.

و يتم تحديد درجات دوالي الخصية اثناء الفحص بالأشعة التليفزيونية دوبلر، عن طريق قياس أقطار الأوردة و قياس قطر ضفيرة أوردة الحبل المنوي مع مراقبة سرعة و اتجاه الدم بتلك الأوردة أثناء الوقوف وفي وضع المناورة.

درجات الاصابة بدوالي الخصية

تتدرج دوالي الخصية حسب تطور الحالة الي خمس درجات و هو التدريج الأكثر دقة و المقترح من جانب البروفيسور سارتيتشي:

  • فدوالي الخصية من الدرجة الأولي تتسم بعدم ظهور أي أعراض لها، و يتم الكشف عنها عن طريق الأشعة التليفزيونية حيث يلاحظ ارتداد في تيار الدم بداخل أوردة الحبل المنوي عند تغيير وضع المريض، مع عدم وجود أي تمدد في أوردة الحبل المنوي.
  • أما دوالي الخصية من الدرجة الثانية فتظهر فيها الأوردة بارزة علي أعلي الخصية مع وجود ارتداد في تيار الدم بالأوردة أعلي الخصية خصوصا في وضع المناورة.
  • ودوالي الخصية من الدرجة الثالثة تظهر فيها الأوردة المتوسعة في وضع الوقوف فقط، و يظهر الارتداد في تيار الدم في وضع المناورة.
  • أما دوالي الخصية من الدرجة الرابعة فتظهر فيها الأوردة متوسعة في كل الأوضاع مع وجود ارتداد في تيار الدم خلال وضع المناورة فقط.
  • و أخيرا دوالي الخصية من الدرجة الخامسة تظهر فيها الأوردة متوسعة في كافة الأوضاع مع وجود ارتداد في تيار الدم في كافة الأوضاع أيضا.

طالع: درجات دوالي الخصية بالصور

تشخيص درجات دوالي الخصية

الطريقة الكلاسيكية في تشخيص الدوالي وتحديد درجتها هي الفحص الظاهري الذي يتم عن طريق الطبيب، حيث يتحسس الطبيب كيس الصفن باحثا عن الدوالي. ولكن عادة ما يعتمد الاطباء علي الفحص بالأشعة لتشخيص الاصابة بالدوالي و تحديد درجتها مباشرة. ويتم تشخيص درجات دوالي الخصية عن طريق الفحص الظاهري كالتالي:

الدرجة الأول: أصغر نوع، وهذا النوع غير مرئي، لكن الطبيب يمكن أن يشعر به إذا استخدم مناورة فالسالفا.
الدرجة الثانية: هي غير مرئية أيضا، لكن يمكن الشعور بها دون مناورة فالسالفا.
الدرجة الثالثة: دوالي خصية مرئية.
إذا كانت الدوالي كبيرة بما يكفي، فقد يشعر الطبيب بشيء يشبه “كيس الديدان الناعم”.

دوالي الخصية تحت الإكلينيكية هي دوالي الخصية التي لا يمكن اكتشافها إلا من خلال اختبارات التصوير. يمكن أن يكون هذا التصوير الحراري للصفن أو اختبار الأشعة دوبلر، وهو نوع من الموجات فوق الصوتية.

سيساعد اختبار الموجات فوق الصوتية أيضًا في استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة لدوالي الخصية، مثل وجود ورم في الوريد المنوي أو بالقرب منه.

وتشمل الاختبارات المحتملة الأخرى تحليل السائل المنوي واختبارات الهرمونات للكشف عن هرمونات الخصوبة خصوصا هرمون تستوستيرون وما اذا كان منخفض. قد يتم ذلك إذا اشتبه الطبيب في وجود خلل في الخصية.

درجات دوالي الخصية و قرار العلاج

و يلاحظ أن دوالي الخصية من الدرجة الأولي الي الثالثة يصعب معها أكتشاف المرض بدون ظهور أعراض و يصعب أكتشاف الدوالي عن طريق الفحص الظاهري. و هنا تتحدد الحاجة الي اللجوء الي علاج دوالي الخصية عن طريق قياس عدة معايير أهمها:

  • مدي تأخر الانجاب و مدي التأثير علي جودة الحيوانات المنوية
  • مدي ظهور الألم بالخصية و تأثيره علي الحياة اليومية
  • مدي التأثير علي حجم ووظائف الخصية

وهناك عدة مدارس في قياس درجات الاصابة بدوالي الخصية، و لكن تعتمد مدرسة البروفيسور سارتيتشي علي استخدام الأشعة التليفزيونية في قياس درجة الأصابة بدوالي الخصية.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع