درجات دوالي الخصية بالصور الدرجة الثانية والثالثة - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

درجات دوالي الخصية بالصور الدرجة الثانية والثالثة

By 25 سبتمبر، 2017مقالات
درجات دوالي الخصية بالصور

ناقشنا في مقال سابق درجات دوالي الخصية، و تطرقنا الي التدرج المقترح من قبل البروفيسور سارتيتشي و الذي يتكون من خمس درجات لدوالي الخصية تبعا لتطور الحالة. و غالبا ما يتم استخدام تدرج شائع من ثلاث درجات لوصف التطور في حالة دوالي الخصية سنحاول توضيح درجات دوالي الخصية بالصور في هذا المقال و سنركز علي أكثر درجات دوالي الخصية شيوعا وهي الدرجة الثانية والثالثة. حيث يسهل اكتشاف دوالي الخصية خلال تلك المراحل و تظهر واضحة من خلال الأشعة والفحص البدني. أما دوالي الخصية من الدرجة الأولي فيصعب اكتشافها سواء بالأشعة أو الفحص البدني.

علي جانب اخر، تحدث دوالي الخصية الأولية عندما يشكل تكوين الوريد المنوي الأيسر الأيسر والوريد الكلوي عمود دم عالي الضغط. يحدث هذا غالبًا مع الصمامات المعطلة في عروق المرضى. يمما يمنع الدم من الهروب من الأوردة الصفن مرة أخرى في الدورة الدموية الجهازية. نتيجة لذلك، يتجمع الدم ويتسبب في تضخم الأوردة، أو تمددها، مما يؤدي إلى تكوين دوالي الخصية. وتحدث دوالي الخصية الثانوية عندما تعوق كتلة في كيس الصفن تدفق الدم في الوريد المنوي الداخلي.

دوالي الخصية الدرجة الثانية بالصور

تكون دوالي الخصية من الدرجة الثانية غير مرئية، لكن يمكن الشعور بها أثناء فحص الطبيب حتى بدون مساعدة مناورة فالسالفا، كما نرى في الصورة.

دوالي الخصية الدرجة الثانية و الثالثة

دوالي الخصية الدرجة الثانية و الثالثة

دوالي الخصية الدرجة الثانية بصور الأشعة

درجات دوالي الخصية بالصور الأشعة

الأشعة توضح دوالي الخصية من الدرجة الثانية

توضح الأشعة حالة دوالي الخصية من الدرجة الثانية وتظهر فيها الأوردة بارزة علي أعلي الخصية مع وجود ارتداد في تيار الدم بالأوردة أعلي الخصية خصوصا في وضع المناورة.

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة صور الأشعة

في هذه الفئة، يمكن التعرف على دوالي الخصية من الدرجة الثالثة بسهولة من خلال رؤية كيس الصفن. ليست هناك حاجة لإجراء فحص جسدي لاكتشافها.

خارج تصنيفات التشخيص، هناك نوعان من دوالي الخصية يعتمدان على كيفية تأثير الأوردة المختلة وظيفياً على الجسم. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين التصنيفات في كيفية تأثير دوالي الخصية على الوريد الحرقفي الداخلي والخارجي (أحد الأوردة الثلاثة التي تستنزف منطقة الحوض في الدم).

تؤدي دوالي الخصية إلى تجميع الدم في الوريد من الوريد المنوي الداخلي (الذي يحمل دم خالي من الأكسجين من الخصية)، مما يؤدي إلى دوالي الخصية. ومع ذلك، لا يوجد دوالي الخصية في الوريد الحرقفي الداخلي أو الخارجي. يندرج هذا النوع من دوالي الخصية عادة تحت فئة الصف الأول.

Shunt Varicoceles لديها تجمع شديد للدم ينتج عنه تكوين دوالي الخصية الكبيرة حيث تتوسع الأوردة التالفة إلى الوريد الحرقفي الداخلي أو الخارجي. هذا النوع من دوالي الخصية عادة ما يكون تحت فئتي الصفين الثاني والثالث

 

 

 

الأشعة توضح دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

الأشعة توضح دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

توضح صورة الأشعة حالة دوالي الخصية من الدرجة الثالثة وتظهر فيها الأوردة المتوسعة في وضع الوقوف فقط، و يظهر الارتداد في تيار الدم في وضع المناورة.

كيف تؤثر الدرجات المختلفة علي؟

هناك دراسات جارية تستعرض العلاقة بين حجم دوالي الخصية كما هو محدد من خلال تصنيف دوالي الخصية والعقم. وقد أظهرت الدراسات السابقة روابط ذات صلة بأنواع ودوالي الخصية المختلفة لدى الرجال، بما في ذلك التأثيرات على عدد الحيوانات المنوية وحركتها وجودتها. وفقًا لتلك الدراسات:

  • ارتفاع درجة الحرارة في كيس الصفن الناجم عن دوالي الخصية يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • دوالي الخصية يمكن أن تتسبب في تلف الحيوانات المنوية، وكذلك تخلق بيئة في الجسم تعيق نمو الحيوانات المنوية.
  • انخفاض جودة الحيوانات المنوية يرتبط بالدرجات الأعلى من دوالي الخصية.
  • الفرق الأساسي في جودة السائل المنوي بين الدرجات الثلاث هو أن الأشخاص الذين لديهم دوالي الخصية من الدرجة الثالثة لديهم في كثير من الأحيان انخفاض عدد الحيوانات المنوية (قلة السائل المنوي) وانخفاض حركة الحيوانات المنوية عن تلك الموجودة في المجموعات الأخرى.
أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع