العلاقة بين تصلب الشرايين و ضعف الانتصاب - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

العلاقة بين تصلب الشرايين و ضعف الانتصاب

By 24 أغسطس، 2016مقالات
تصلب الشرايين و ضعف الانتصاب

اذا كنت تعتقد أن ضعف الانتصاب ليس له علاقة بالأوعية الدموية فربما تكون مخطئا! فمن المؤكد علميا أنه اذا كان لديك ضعف في الانتصاب فمن المرجح أن يكون علامة علي الاصابة بتصلب الشرايين أو انسداد الشرايين.

كما هو معروف أن الانتصاب القوي يعتمد علي تدفق كمية كافية من الدماء الي شرايين القضيب و قدرة تلك الشرايين و الأوردة علي الاحتفاظ و حجز تلك الكمية من الدماء بمنطقة القضيب أثناء الجماع و بالتالي فان حدوث الاصابة بضعف الانتصاب يعني أن واحدا أو أكثر من الأوعية الدموية الموصلة للقضيب قد ضاقت أو حدث بها انسداد.

و هذه الحالة تعرف بتصلب الشرايين و هو عبارة عن تراكم لويحات من الترسيبات الدهنية علي جدارن الأوعية الدموية مما يسبب ضيقها و اعاقتها لتدفق الدم بصورة طبيعية.

ما هي علاقة تصلب الشرايين بضعف الانتصاب؟

يقوم القلب بضخ الدماء لتمر عبر الشرايين الى أجزاء الجسم المختلفة. و لكي يصل الدم الي القضيب لابد أن يمر أولا من خلال الشرايين في البطن و فروعها. عندما يحين الوقت لحدوث الانتصاب، تبدأ هذه الشرايين في الاتساع، أو التمدد. فيتدفق المزيد من الدم إلى القضيب، مما يجعله ينتفخ و يحدث الانتصاب.

حدوث عدم القدرة على الانتصاب في كثير من الأحيان يعني أن بعض هذه الأوعية الدموية التي تنقل الدماء الي القضيب ليست في صحة مثالية. حتى لو لم يكن لديك انسداد في أي شريان بعد، قد تكون بطانة بعض الأوعية الدموية لا تعمل بشكل جيد كما يجب و تعيق تدفق الدماء بصورة مناسبة.

تعمل بطانة الشرايين أيضًا مثل طاقم الصيانة الذي يمنع ظهور لويحات تصلب الشرايين. لقد أدرك الأطباء منذ فترة طويلة ضعف الانتصاب باعتباره “علامة تحذير مبكر” لتصلب الشرايين. صعوبة الانتصاب عادة ما تعني تطور تصلب الشرايين. يمكن أن يعني ضعف الانتصاب أيضًا أن تصلب الشرايين موجود بالفعل، في شرايين القلب أو الدماغ.

يبدو أن مرض السكري يكون قاسيًا بشكل خاص على الشرايين في القضيب. ما يصل إلى نصف الرجال الذين يعانون من مرض السكري في الخمسينات من العمر يبلغون عن درجة من العجز الجنسي. لهذه الأسباب، ضعف الانتصاب هو العلم الأحمر الذي يتطلب الاهتمام. يتفق الخبراء على أن جميع الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي يجب أن يخضعوا لفحص عن تصلب الشرايين في القلب.

بالطبع، هناك عوامل أخرى إلى جانب تصلب الشرايين يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب. يجب استبعاد مشاكل الأعصاب والهرمونات والعوامل العاطفية. يمكن رؤية الطبيب لفرز وتحديد هذه الاسباب.

الفئات الأكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين

معظم الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب لديهم المخاطر التي تجعلهم أكثر احتمالا للاصابة بتصلب الشرايين، مثل:

  • وجود المرض في أفراد الأسرة
  • ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • داء السكري
  • السمنة المفرطة

علاج حالات ضعف الانتصاب بسبب تصلب الشرايين

لعلاج حالات ضعف الانتصاب بسبب تصلب الشرايين، ينبغي السيطرة علي عوامل خطر الاصابة السابق ذكرها. فيجب السيطرة علي ضغط الدم المرتفع، و مستويات السكر و الكولسترول بالدم، والعمل علي فقدان الوزن وممارسة الرياضة بانتظام مع اتباع نظام غذائي صحي. التدابير السابقة متطلبات أساسية لكي ينجح العلاج الدوائي في احداث استجابة مرضية للمريض.

اذا كانت الاستجابة للعلاج الدوائي محدودة أو منخفضة وغير مرضية للمريض، تكون عملية دعامة العضو الذكري هي الحل النهائي و الحاسم لمشاكل ضعف الانتصاب الناتجة عن تصلب الشرايين. وتساعد الدعامة الكثير من المرضي علي استعادة نشاطهم وحيويتهم الجنسية خلال فترة وجيزة وبمعدلات رضاء عالية.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع