تصلب الشرايين و ضعف الانتصاب



اذا كنت تعتقد أن ضعف الانتصاب ليس له علاقة بالأوعية الدموية فربما تكون مخطئا! فمن المؤكد علميا أنه اذا كان لديك ضعف في الانتصاب فمن المرجح أن يكون علامة علي الاصابة بتصلب الشرايين أو انسداد الشرايين.

كما هو معروف أن الانتصاب القوي يعتمد علي تدفق كمية كافية من الدماء الي شرايين القضيب و قدرة تلك الشرايين و الأوردة علي الاحتفاظ و حجز تلك الكمية من الدماء بمنطقة القضيب أثناء الجماع و بالتالي فان حدوث الاصابة بضعف الانتصاب يعني أن واحدا أو أكثر من الأوعية الدموية الموصلة للقضيب قد ضاقت أو حدث بها انسداد.

و هذه الحالة تعرف بتصلب الشرايين و هو عبارة عن تراكم لويحات من الترسيبات الدهنية علي جدارن الأوعية الدموية مما يسبب ضيقها و اعاقتها لتدفق الدم بصورة طبيعية.

تصلب الشرايين و ضعف الانتصاب

 

ما هي علاقة تصلب الشرايين بضعف الانتصاب؟

يقوم القلب بضخ الدماء لتمر عبر الشرايين الى أجزاء الجسم المختلفة. و لكي يصل الدم الي القضيب لابد أن يمر أولا من خلال الشرايين في البطن و فروعها. عندما يحين الوقت لحدوث الانتصاب، تبدأ هذه الشرايين في الاتساع، أو التمدد. فيتدفق المزيد من الدم إلى القضيب، مما يجعله ينتفخ و يحدث الانتصاب.

حدوث عدم القدرة على الانتصاب في كثير من الأحيان يعني أن بعض هذه الأوعية الدموية التي تنقل الدماء الي القضيب ليست في صحة مثالية. حتى لو لم يكن لديك انسداد في أي شريان بعد، قد تكون بطانة بعض الأوعية الدموية لا تعمل بشكل جيد كما يجب و تعيق تدفق الدماء بصورة مناسبة.

و مع ذلك فان تصلب الشرايين ليس هو السبب الوحيد الذي يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب. لذلك ينبغي أن تراجع طبيبك لمعرفة ما هو السبب في حالتك.

الفئات الأكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين

معظم الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب لديهم المخاطر التي تجعلهم أكثر احتمالا للاصابة بتصلب الشرايين، مثل:

  • وجود تصلب الشرايين في أفراد الأسرة
  • ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • داء السكري
  • السمنة المفرطة