تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي

تحليل DNA للحيوان المنوى أو تكسر الحمض النووي

للتعرف علي تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي ينبغي أن نتفهم تركيب الحيوان المنوي و وظيفته. يحمل الحيوان المنوي المادة الوراثية للأب DNA وينقلها للبويضة لتتم عملية الأخصاب وتبدأ البويضة في الانقسام مكونة الجنين. و لكي تتم عملية الحقن المجهري بنجاح ينبغي أن تكون المادة الوراثية المنقولة عبر الحيوانات المنوية سليمة. و من أكثر أسباب فشل الحقن المجهري ما يعرف بتكسر الحمض النووي بالحيوانات المنوية أو Sperm DNA Fragmentation وللأسف لا تعطي تحليلات السائل المنوي التقليدية أية مؤشرات عن حالة الحمض النووي للحيوانات المنوية. لذلك يتم اجراء تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي للتأكد من سلامة المادة الوراثية المنقولة عبر الحيوانات المنوية قبل الحقن المجهري.

أسباب تكسر الحمض النووي

يتم الكشف عن تكسر الحمض النووي عن طريق اجراء تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي. وهناك عدة أسباب تؤدي الي تكسر الحمض النووي أو المادة الوراثية بالحيوانات المنوية، مثل:

  • التدخين
  • تناول المخدرات و الكحول
  • بعض الأدوية والعلاجات الاشعاعية أو الكيميائية
  • التعرض للملوثات البيئية و المبيدات
  • الضعف العام و سوء التغذية
  • دوالي الخصية
  • ارتفاع درجة حرارة الخصية بوجه عام
  • خلل هرموني
  • و عوامل اخري

تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي

يعتبر تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي Sperm DNA Fragmentation Test وسيلة فعالة لتحديد مدي سلامة المادة الوراثية للحيوانات المنوية أو نسبة التكسير بالحمض النووي، مما يساعد علي رفع درجة نجاح الحقن المجهري حيث وجدت الأبحاث أن حوالي 40% من حالات فشل الحقن المجهري تكون نسب تحليل السائل المنوي بها جيدة بالطرق التقليدية و لكن يعانون من تكسر الحمض النووي.

ويتم اجراء تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي في الحالات الاتية:

  • خلال تقييم حالات الحقن المجهري التي تعاني من أحد أسباب تكسر الحمض النووي السابقة
  • حالات فشل الحقن المجهري المرتبطة بتوقف أو تباطؤ نمو الجنين
  • حالات فشل الحقن المجهري المرتبطة بوجود عيوب في حركة أو أشكال الحيوانات المنوية
  • حالات فشل الحقن المجهري المرتبطة بوجود دوالي الخصية
  • حالات فشل الحقن المجهري غير معلومة السبب

نتيجة تحليل تكسر المادة الوراثية و الحمل

عندما تشير نتيجة تحليل تكسر المادة الوراثية للحيوان المنوي الي وجود نسبة كبيرة من التكسر، فهذا يعني التأثير علي امكانية الحمل الطبيعي وتأخر الانجاب. وجدير بالذكر أن وجود نسبة تكسر عالية بالمادة الوراثية للحيوان المنوي لا يعني استحالة الحمل عن طريق الحقن المجهري و لكن يجب تجهيز الحالة بطريقة خاصة، اذ يتم انتقاء الحيوانات المنوية ذات المادة الوراثية السليمة لزيادة فرصة تلقيح البويضة وانتاج أجنة ذات جودة أعلي عن طريق إعطاء العلاج المناسب لكل حالة ثم القيام بإستخلاص الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة، و ذلك قبل مرورها علي البربخ حيث يحدث معظم التكسر، و يتم ذلك تحت مخدر موضعي.

يتم اجراء تحليل DNA للحيوان المنوى أو تحليل تكسر الحمض النووي بمعمل الخصوبة الملحق بمركز دكتور/ أدهم زعزع للذكورة و العقم بسرعة وكفاءة عالية وباستخدام أحدث التقنيات التي تضمن أدق النتائج. ويعد الدكتور/ أدهم زعزع أول من أدخل تحليل تكسر المادة الوراثية في مصر سنة ٢٠٠٨ بعد عام واحد من اعتمادها بالخارج بعد أن أتم رسالة ماجستير في هذا الموضوع بعنوان: تأثير مضادات الأكسدة و مادتي الكارنيتين و الزنك علي تفتت المادة الوراثية للنطاف

كما أتم دراسة اخري عن نفس الموضوع بعنوان:
Effect of varicocelectomy and/or mast cells stabilizer on sperm DNA fragmentation in infertile patients with varicocele

بقلم

أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.
', { 'anonymize_ip': true });