تأثير التدخين علي جودة الحيوانات المنوية - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

تأثير التدخين علي جودة الحيوانات المنوية

By 5 يوليو، 2016مقالات
تأثير التدخين علي جودة الحيوانات المنوية

ناقشنا في مقالات سابقة خطورة التدخين و اثاره السلبية علي الصحة الجنسية للرجل. و يعد التدخين من احد الاسباب غير المباشرة للعقم راجع: أسباب العقم عند الرجال. كما يعد الاقلاع عن التدخين من العوامل المهمة التي تساهم في علاج العقم عند الرجال. و لا تخفي الأضرار الصحية للتدخين عن الكافة و لكن ربما يجادل البعض بشأن أضرار التدخين علي خصوبة الرجال. و لذلك تم اجراء بعض الابحاث العلمية الطبية لاختبار مدي الضرر الذي يصيب خصوبة الرجل جراء التدخين.

التدخين عادة زميمة انتشرت علي مر السنين، وارتبطت أحيانا ببعض الخرافات التي تربط بين التدخين وجاذبية الرجل للجنس الاخر، حيث ينتشر بين أوساط الشباب المراهقين أن التدخين يمكن أن يمثل عامل لجذب انتباه الفتيات نحو الرجل ويساهم في اثارة مشاعرهن الجنسية. وفي الحقيقة فان التوعية بحقيقة أخطار التدخين تزداد يوما بعد يومن حتي أصبحت السيدات والفتيات المثقفات تنفر من الرجل المدخن، وترى في التدخين عادة منفرة من الرجل.

وتزداد التوعية يوما بعد يوم كلما نشرت ابحاث جديدة عن علاقة التدخين بأمراض خطيرة، مثل سرطان الرئة، وتصلب الشرايين، كما تعمل العديد من المنظمات المعنية بالصحة العامة علي حث الحكومات علي تقييد التدخين في الأماكن المغلقة و الأماكن المزدحمة والأماكن التي يتواجد فيها أطفال، وذلك لأن خطر التدخين يتجاوز المدخن نفسه و يمتد الي جميع مرافقيه. حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن نسبة الخطر من التدخين السلبي (التعرض للدخان بسبب الجلوس مع أو بجوار مدخن) تصل الي 70% من نسبة الخطر التي يواجها المدخن نفسه.

وبغض النظر عن التأثير علي الشكل و المظهر العام للرجل والرائحة وصحة الأسنان والفم، تتعدد الأخطار الصحية للتدخين و تمتد الي التأثير علي الخصوبة والقدرة الجنسية. وهو العكس تماما من الاعتقاد الخاطئ السائد بين المراهقين و بعض الشباب.

دراسة: التدخين له تأثير سلبي علي جودة الحيوانات المنوية

في دراسة حديثة اجريت بجامعة ساو باولو بالبرازيل تم اثبات حدوث تلف بالحمض النووي للحيوانات المنوية للمدخنين . حيث قيم الباحثون بروتينات الحمض النووي للحيوانات المنوية في 422 عينة و كانت النتائج وجود 27 عينة بها بروتينات ناقصة التمثيل و 6 حالات بها تمثيلا زائدا للبروتينات بين المدخنين.

و قد صرح الدكتور ريكاردو بيمنتا أحد كبار المشاركين في الدراسة بأن “المزيد والمزيد من الدراسات تظهر التأثير الضار للتدخين على خصوبة الرجال و تأثير التدخين علي جودة الحيوانات المنوية. و نتائج دراستنا تعتبر نقطة هامة في اتجاه اكتشاف التعديلات التي تحدث بالسائل المنوي جراء التدخين: حيث اثبتنا أن التدخين يرتبط مع تناقص قدرة الحيوانات المنوية علي تحقيق الإخصاب وتوليد حمل صحي، ومن الجدير بالذكر خصوصا أنه في دراستنا، تم زيادة تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية. وقد اقترحت دراسات أخرى أن التدخين ربما يكون له تأثير علي جينات الحيوانات المنوية، وهو ما يعني أن تلك الحيوانات المنوية قد تؤدي إلى مشاكل صحية في النسل اذا ما استخدمت في الاخصاب.”

تأثير التدخين علي خصوبة الرجل

و يعني ذلك أن التدخين له اثرين سيئين علي خصوبة الرجل: الأثر الأول يتعلق بأن التدخين يؤدي الي ضعف جودة الحيوانات المنوية و حيويتها مما قد يساهم في ضعف الخصوبة و صعوبة الانجاب أو العقم.

أما الأثر الثاني للتدخين علي جودة الحيوانات المنوية فيتمثل في أن التدخين يحدث تغييرات في الحمض النووي للحيوانات المنوية و بالتالي حتي مع حدوث الاخصاب والحمل من الحيوانات المنوية للمدخن فانه غالبا ما يؤدي ذلك الي مشاكل في عملية الحمل و الأجنة بعد ذلك تتعلق ربما بحالات الاجهاض أو الخلل الوراثي و العيوب الخلقية.

هناك أيضا تأثير طويل المدي للتدخين متعلق بقدرة الرجل الجنسية، حيث أثبتت الأبحاث ارتباط التدخين بتصلب الشرايين، وهو مرض يؤثر علي شرايين القضيب ويؤدي الي ضعف الانتصاب.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع