الوقاية من ضعف الانتصاب والضعف الجنسي - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

الوقاية من ضعف الانتصاب والضعف الجنسي

By 30 أغسطس، 2016مقالات
كيفية الوقاية من ضعف الانتصاب

من السهل جدا الوقاية من ضعف الانتصاب و ذلك علي الرغم من العلاقة التشابكية بين الضعف الجنسي و عدة أمراض مزمنة الا أن اتباع نظام صحي و غذائي و اجراء تغييرات في نمط الحياة يمكن أن يمنع الاصابة و يساهم في العلاج بشكل كبير.

و قد ناقشنا في عدة مقالات سابقة العلاقة التشابكية بين ضعف الانتصاب و عدة أمراض منها:

و بالرغم من أن تلك العلاقة التشابكية بين الضعف الجنسي و بعض الأمراض المزمنة قد يكون من الصعب جدا تجنبها بسبب عوامل ورارثية أو بيئية الا أن اتباع نظام غذائي صحي و تجنب بعض العادات الغير صحية مع اجراء تغييرات في نمط الحياة يمكن أن يحد من الاصابة بضعف الانتصاب كأحد المضاعفات لتلك الأمراض المزمنة أو الوراثية. كما أنه من الممكن أن يساهم كثيرا في شفاء الحالات البسيطة.

 

كيفية الوقاية من ضعف الانتصاب والضعف الجنسي

الأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بضعف الانتصاب، يمكنهم اتخاذ خطوات فعالة لمنع و الوقاية من الضعف الجنسي كما أن تلك الخطوات سوف تساعدهم على أن يعيشوا حياة أكثر صحة بشكل عام.

خطوات الوقاية من ضعف الانتصاب والضعف الجنسي

بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للوقاية من ضعف الانتصاب والضعف الجنسي ما يلي:

  • التوقف عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الابتعاد عن التوتر و الاجهاد العصبي.
  • مراجعة الأدوية بشكل دوري مع الطبيب و مراقبة أعراضها الجانبية و استعمال البدائل التي لا تسبب الضعف الجنسي (لا تتوقف أبدا أو تغيير الدواء قبل أن تتحدث مع طبيبك أولا).
  • تعاطي الأدوية الموصوفة وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • الاقلاع عن الكحول.
  • تجنب استخدام المخدرات غير المشروعة.
  • اتباع ارشادات الطبيب بعناية للسيطرة علي الأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض الكلى، و التي يمكن أن تسبب الضعف الجنسي كعرض لها.

السيطرة علي الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة هي بعض الأسباب الرئيسية لضعف الانتصاب. أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري تزيد بشكل كبير من خطر الضعف الجنسي لدى الرجال الأكبر سنا. من المهم السيطرة على الأمراض المزمنة من خلال تناول جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب وقيادة نمط حياة أكثر صحة. القيام بذلك يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وظيفة الانتصاب الطبيعي.

حيث يجب:

  • تنظيم نسبة السكر في الدم
  • محاولة الحفاظ على ضغط الدم في مستويات صحية
  • إدارة الكولسترول الخاص بك من خلال النظام الغذائي والدواء، إذا لزم الأمر
  • تناول الأدوية لعلاج الحالات المزمنة، إذا لزم الأمر

بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، فإن اضطرابات البروستاتا – وخاصة سرطان البروستاتا وعلاجه – غالبا ما تسبب الضعف الجنسي. يمكن لعملية جراحية لإزالة غدة البروستاتا والأنسجة المحيطة أن تتلف الأعصاب والأنسجة بالقرب من القضيب. هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات أن الحصول على الانتصاب بعد الجراحة يمكن أن يساعد في منع الضعف الجنسي في المستقبل. عادة ما تتطلب هذه الانتصاب الحقن، أو الأدوية، أو غيرها من المساعدة. وهذا ما يسمى إعادة تأهيل القضيب.

على الرغم من الجدل، يبدو أن إعادة تأهيل القضيب تحسن من صحة أنسجة القضيب. يبدو أنها تحسين تدفق الدم وتمنع تندبات القضيب.

أظهرت الأبحاث الإضافية أن الجماع المنتظم – مرة واحدة على الأقل في الأسبوع – يقلل من خطر الإصابة بالضعف الجنسي لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 75 عامًا.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع