ما هي اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ؟ - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

ما هي اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ؟

By 29 أغسطس، 2017مقالات
اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ

ضعف الانتصاب المفاجىء هو حالة تصيب العديد من الرجال، وفي الحقيقة عندما تحدث الاصابة بضعف الانتصاب المفاجىء تكون العواقب وخيمة، و النتائج غير محببة. لأن الرجل غالبا ما يصاب به قبل أو اثناء ممارسة العلاقة الحميمية، مما يعرضه لكثير من الاحراج والضغط النفسي وكذلك الاستياء من ناحية شريكته. من أشهر المواقف في ذلك ما يحدث لبعض الازواج في ليلة الزفاف.

اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ يمكن أن تكون نفسية ويمكن أن تكون عضوية، الا أنه يغلب ارتباط ضعف الانتصاب المفاجئ بالأسباب النفسية وهو ما يطلق علي ضعف الانتصاب الأولي. كما ناقشنا في مقال سابق، فان ضعف الانتصاب الأولي يصيب الرجال في بداية حياتهم الجنسية وفي عمر صغير نسبيا. و غالبا ما تكون تلك الحالة مؤقتة و لا تستمر لفترة طويلة. فما هي الأسباب النفسية والعضوية؟

الاسباب النفسية

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ النفسية تتلخص في الضغط العصبي الناتج عن ظروف العمل أو ظروف الحياة بوجه عام، و التوتر و الاجهاد النفسي الذي ربما يكون ناتجا عن توترات العلاقة الزوجية، أو حتي القلق و الخوف الناتج من الرهبة المصاحبة لبداية الحياة الزوجية مثل تلك الحالة التي تصيب المقبلون علي الزواج من الشباب فتؤثر علي قدرتهم الجنسية ليلة الزفاف. ومن المهم في مثل هذه الحالات عدم الانسياق وراء الشائعات و الموروثات والخرافات الشائعة والتي تربط بين تلك الحالة و بين السحر و المس الشيطاني و الحسد. فتلك الحالة هي حالة مرضية مؤقتة من الممكن جدا شفاؤها بسهولة اذا تم اللجوء الي الطبيب المتخصص.

كذلك من المهم عدم انكار المشكلة و التعامل معها بشجاعة، لتجنب تراكم الافكار السلبية المرتبطة بالعلاقة الجنسيية وتكوين ما يعرف بـ “القلق من الاداء الجنسي” أو sexual performance anxiety و الذي يسبب تفاقم حالة ضعف الانتصاب و تحولها الي حالة مزمنة ربما تتطلب فترة أطول للعلاج.

اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ العضوية

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ العضوية تختلف عن أسباب ضعف الانتصاب المزمن العضوية، فبالنسبة لحالة ضعف الانتصاب الناتجة عن الاصابة بأمراض مزمنة مثل الضغط و السكر و تصلب الشرايين تتدرج و تتطور حالة ضعف الانتصاب علي مدي فترة زمنية طويلة و تتفاقم المشكلة مع مرور الوقت. أما بالنسبة للأسباب العضوية فيكون عامل الزمن فيها مؤقتا.

و من أمثلة الأسباب العضوية لضعف الانتصاب المفاجئ:

  • انكسار العضو الذكري أثناء الجماع بسبب حركة عنيفة، فمن الممكن أن تتسبب حركة عنيفة أثناء الجماع الي انكسار العضو الذكري مما يسبب ضعف الانتصاب المفاجئ. و من الممكن أن يكون سبب ذلك الانكسار انحناء في القضيب سواء كان خلقيا أو مكتسبا مثل مرض بيروني.
  • الاصابة بحادث في منطقة القضيب يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب المفاجئ بسبب تلف الأعصاب المحيطة بالقضيب و التي هي مسؤولة عن احداث الانتصاب.
  • العمليات الجراحية بالقضيب يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب المفاجئ أيضا بسبب الأخطاء الجراحية التي يمكن أن تسبب تندبات علي جسم القضيب أو بالنسيج الكهفي أو تلف بأعصاب القضيب.
  • سرعة القذف، الاصابة بسرعة القذف يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب المفاجئ أيضا. راجع العلاقة بين ضعف الانتصاب و سرعة القذف
  • أثر جانبي لبعض الأدوية، من الشائع أن تسبب بعض الأدوية ضعف الانتصاب المفاجئ كأثر جانبي لتناولها، و من الممكن أن يزول هذا الاثر الجانبي بمجرد زوال أثر تلك الأدوية من الجسم أو ربما يحتاج الأمر الي تغيير تلك الأدوية بالتشاور مع الطبيب المعالج، و من أمثلة ذلك أدوية الضغط و بعض أدوية الاكتئاب.
أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع