ارتفاع هرمون الاستراديول ونسبة هرمون الاستراديول الطبيعية



ما هو الاستراديول؟ وما أثر ارتفاع هرمون الاستراديول؟ ونسبة هرمون الاستراديول الطبيعية؟ سنحاول معا أن نجاوب علي تلك الأسئلة الهامة من خلال المقال التالي.

الاستراديول هو أحد أنواع الاستروجين الذي يعرف بالهرمون “الأنثوي”. ومن المعروف أن هرمون التستوستيرون هو هرمون “الذكورة”، إلا أنه يوجد كلاهما في كل من النساء والرجال. في المتوسط​​، يوجد لدى النساء مستويات أعلى من الاستروجين والمزيد من التستوستيرون يوجد في الرجال، ويلعب الإستروجين أيضًا دورًا مهمًا في الوظيفة الجنسية للرجال. مستويات الاستروجين القليل جدا يمكن أن تؤهب الرجال لمرض هشاشة العظام وتؤدي إلى كسور بالعظام. أما ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين) قليلا يزيد من خطر مرض الشريان التاجي و سرطان البروستاتا، خاصة إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة في الدم. لذلك من المهم أيضا للرجل أن تتواجد نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية بالدم.

ارتفاع هرمون الاستراديول ونسبة هرمون الاستراديول الطبيعية

أسباب ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين)

ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين) يمكن أن يتطور بشكل طبيعي، ولكن الكثير من الاستروجين يمكن أن ينتج أيضا عن تناول بعض الأدوية. قد يطور جسمك أيضًا مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى إعاقة توازنك الهرموني واختلال نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية.

أعراض ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين) عند الرجال

التوازن الصحي بين الاستراديول (الاستروجين) والتستوستيرون مهم للنمو والتطور الجنسي. عندما تصبح هذه الهرمونات غير متوازنة، قد يتأثر تطورك و أداءك الجنسي. و تتمثل أعراض ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين) واختلال نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية لدى الرجال في ما يلي:

  • تأخر الاجاب أو العقم: الاستراديول (الاستروجين) مسؤول بشكل خاص عن تكوين حيوانات منوية صحية. عندما تكون مستويات هرمون الاستروجين عالية، قد تنخفض مستويات الحيوانات المنوية وتؤدي إلى مشكلات في الخصوبة. وبالتالي فان ارتفاع هرمون الاستروجين هو أحد أهم أسباب العقم عند الرجال.
  • التثدي: الأستروجين قد يحفز نمو أنسجة الثدي. الرجال الذين يعانون من ارتفاع هرمون الاستروجين أكثر من اللازم قد يصابون بالتثدي، وهي حالة تؤدي إلى زيادة حجم الثدي.
  • ضعف الانتصاب: قد يواجه الرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون الاستروجين صعوبة في الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه.
  • الشعور بالارهاق المستمر: الشعور بالارهاق و التعب المستمر والتغيرات المزاجية تؤشر علي وجود خلل بنسبة هرمون الاستراديول الطبيعية وارتفاع في مستويات الاستراديول بالدم.
  • السمنة: السمنة و زيادة الدهون بالجسم مع فقدان العضلات من أعراض ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين) في الدم.

تشخيص ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين) عند الرجال

إذا كان طبيبك يشك في أن لديك ارتفاع هرمون الاستراديول أو خلل في نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية، فمن المحتمل أن يطلب إجراء فحص دم للتحقق من مستويات هرمونك. سيقوم أحد المختصين المدربين بجمع عينة من دمك ليتم اختبارها في المختبر. ستشير النتائج إلى أن مستويات هرمون الإستروجين منخفضة جدًا أو عالية جدًا حيث يتم قياس مستويات هرمون الاستروجين في الدم لكل ملليترتر (ميكروغرام / مل).

هناك ثلاثة أنواع من الاستروجين: استراديول Estradiol، استريول Estriol، وإسترون Estrone. استراديول هو هرمون الجنس الأنثوي الأساسي اما استريول وإسترون هي هرمونات جنسية ثانوية. عند تشخيص ارتفاع هرمون الاستراديول (الاستروجين) يتم قياس مستويات استراديول وإسترون في الدم أما استريول فلا يظهر الا في دم المرأة الحامل.

نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية عند الرجال

تعتبر مستويات الإسترون والاستراديول التالية طبيعية بالنسبة للرجال: نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية عند الرجال البالغين من 10 الي 40 بيكتوجرام لكل مللى لتر. و نسبة هرمون إسترون الطبيعية عند الرجال البالغين من 10 الي 60 بيكتوجرام لكل مللى لتر.

علاج ارتفاع هرمون الاستراديول (الأستروجين)

لعلاج ارتفاع هرمون الاستراديول (الأستروجين)، قد يصف لك الطبيب الأدوية، أو يشجعك على ضبط نظامك الغذائي.

يمكن أن يكون ارتفاع هرمون الاستروجين بسبب خضوع المريض للعلاج الهرموني، وفي هذه الحالة يمكن علاج ارتفاع هرمون الاستراديول عن طريق تغيير خطة العلاج بالهرمونات بما يساعد الجسم على تحقيق توازن هرموني صحي و نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية.

بعض مرضى السرطان يكون لديهم نوع من السرطان حساس للإستروجين، وفي هذه الحالة فإن مستويات الإستروجين العالية يمكن أن تجعل السرطان أسوأ. وهنا قد يصف طبيبك الأدوية لمنع الخلايا السرطانية من الارتباط بالإستروجين، أو قد يصف مثبطات أروماتاز التي توقف إنزيم الأروماتاز ​​من تحويل الأندروجينات إلى الإستروجين. و في حالات أخرى، قد يصف دواءًا يمنع من إنتاج الأستروجين.

و بوجه عام للمساعدة في علاج ارتفاع هرمون الاستراديول (الأستروجين) والحفاظ علي نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية، يجب تغيير عادات تناول الطعام واتباع نظام غذائي قليل الدهون وعالي الألياف. مع الحرص علي ممارسة الرياضة بانتظام و العمل على فقدان الوزن الزائد.