أنواع الدعامات الذكرية وكيفية عملها - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

أنواع الدعامات الذكرية وكيفية عملها

By 26 أبريل، 2016مقالات
أنواع الدعامات الذكرية

أنواع الدعامات الذكرية ثلاثة، و تستخدم الدعامة الذكرية في علاج الانتصاب الضعيف بالنسبة للحالات التي تعاني من ضعف نتائج العلاج الدوائي. كما تستخدم في علاج حالات انحناء العضو الذكري الخلقي، وعلاج مرض بيروني أو انحناء العضو الذكري المكتسب. و تتسم الدعامة بقدر كبير من الموثوقية كعلاج حاسم لضعف الانتصاب. كما تعطي كلا من الرجل و المرأة قدر كبير من الرضاء عن العملية الجنسية و تضمن ارتفاع معدل الاشباع الجنسي. ويتم زرع الدعامة داخل القضيب في عملية جراحية من عمليات اليوم الواحد، تتم في خلال ساعة و نصف يخرج بعدها المريض في نفس اليوم ويحتاج الي يومين راحة قبل الرجوع الي العمل. مع تجنب العمل الشاق، ويمكن ممارسة العلاقة خلال 30 يوم من تاريخ اجراء الجرحة.

ما هي أنواع الدعامة الذكرية؟

نتعرف في هذا المقال عن أنواع الدعامة وكيفية عمل كل نوع. وتنحصر أنواع الدعامات الذكرية في ثلاثة أنواع:

الدعامة الذكرية المرنة

أنواع الدعامات الذكرية: الدعامة المرنةتعتبر الدعامة الذكرية المرنة الغير قابل للنفخ خيار جيد بالنسبة للحالات التي تعاني من الألام في المفاصل أو المصابة بالروماتيزم. حيث تمكنهم الدعامة المرنة أو شبه الصلبة من القيام بالعملية الجنسية بسهولة عن طريق رفع القضيب الي أعلي عند الحاجة للانتصاب و ثنيه لأسفل عند الانتهاء.

يتم زرع جميع أجزاء الدعامات الذكرية المرنة الغير قابل للنفخ داخل الجسم وتكون مخفيه وتعطي الانتصاب الدائم للعضو. تتميز أيضا الدعامة المرنة الغير قابل للنفخ ببساطة إجراء العملية الجراحية، و هي أيضا أقل الدعامات من حيث التكلفة.

و تتمثل عيوب دعامة القضيب المرنة الغير قابل للنفخ في وجود الانتصاب الدائم بعد العملية الذي من الممكن أن يكون مزعج بالنسبة لبعض الرجال.

أنواع الدعامات الذكرية الهيدروليكية

الدعامة الذكرية الهيدروليكية ذات القطعتين

أنواع الدعامات الذكرية: الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتينالدعامة الذكرية الهيدروليكية ذات القطعتين أحد أنواع الدعامات الذكرية و تعتبر خيار متوسط من حيث سهولة الاستخدام. حيث يحتاج الرجل الي ضغط المضخة عدة ضغطات حتي يتم الانتصاب، عند عدم الحاجة الي الانتصاب يمكن الضغط علي صمام المضخة ليفرغ السائل الملحي من اسطوانات الانتصاب. و بالتالي لا يكون القضيب منتصبا بشكل مستمر.

يتم زرع جميع أجزاء الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين داخل الجسم . و تتميز بدرجة متوسطة من الصعوبة في إجراء العملية الجراحية، حيث يفضلها الجراحين قليلي الخبرة عن الدعامة ذات الثلاث قطع.

و تتمثل عيوب الدعامة الهيدروليكية في أنها تحتاج الي القليل من التعود علي تشغيلها في البداية و لكن التعامل معها يزداد سهولة مع مرور الوقت

الدعامة الذكرية الهيدروليكية ذات الثلاث قطع

أنواع الدعامات الذكرية: الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطعتتميز الدعامة الذكرية الهيدروليكية ذات الثلاث قطع ببساطة الاستخدام وسرعة حدوث الانتصاب. تعمل بفس أسلوب الدعامة ذات القطعتين و لكن تحتاج الي ضغطات أقل علي المضخة ليحدث الانتصاب بقوة. و بضغطة صغيرة علي صمام التفريغ يحدث الانكماش بسرعة. وتعمل القطعة الثالثة وهي الخزان علي تزويد الاسطوانات بمزيد من السائل الملحي فيزداد الانتصاب قوة.

و تتميز الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث عن باقي أنواع الدعامات الذكرية قطع بالمظهر الطبيعي الذي تعطيه للقضيب أثناء الانتصاب و أيضا أثناء الانكماش. الي الحد أن الزوجة لن تستطيع أن تدرك وجود دعامة بالقضيب.

و لأن الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع تحدث أقل قدر من الضغط على انسجة القضيب عندما لا تكون قيد الاستعمال، و تزرع جميع أجزاء الدعامة الذكرية الهيدروليكية ذات الثلاث قطع داخل الجسم. و تتميز بدرجة متوسطة من صعوبة العملية الجراحية، فإن المريض يشعر بأقل قدر من الألم بعد العملية.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع