أعراض انخفاض التستوستيرون هرمون الذكورة - دكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة

أعراض انخفاض التستوستيرون هرمون الذكورة

By 18 يوليو، 2017مقالات
أعراض انخفاض التستوستيرون هرمون الذكورة

تظهر أعراض انخفاض التستوستيرون علي الكثير من الرجال لأسباب مرضية متنوعة، وغالبا ما تختلط الأعراض مع أعراض الكثير من الأمراض و الاختلالات النفسية. فهرمون الذكورة تتعدد وظائفه الحيوية لجسم الرجل و تتجاوز فكرة العملية الجنسية الي قدر كبير من الوظائف الحيوية المهمة لحياة الرجل وصحته العامة بوجه عام. حيث يؤثر هرمون التستوستيرون علي حجم وقوة عضلات الجسم وعلي الكثير من وظائف المخ والصحة الجنسية للرجل.

و بالرغم من أن علاقة هرمون التستوستيرون بالعملية الجنسية لازالت تحتاج الكثير من البحث لتحديد ديناميكيتها علي وجه التحديد، الا أن ديناميكية علاقته بالصحة العامة للرجل تعتبر أكثر وضوحا. و لذلك من الأهمية أن يراقب الرجل أعراض الانخفاض لتجنب العديد من المشاكل الصحية والحفاظ علي صحة جيدة. فما هي أعراض انخفاض هرمون الذكورة؟

ما هي أعراض انخفاض التستوستيرون هرمون الذكورة؟

أعراض انخفاض هرمون الذكورة ليست بالضرورة مرتبطة بانخفاض الرغبة الجنسية، فبعض الرجال يمكنهم الحفاظ علي الرغبة الجنسية بمعدلات منخفضة من التستوستيرون، وفي البعض الاخر يكون انخفاض التستوستيرون أحد أسباب انخفاض الرغبة الجنسية. و لكن انخفاض التستوستيرون لمستوى متدني جدا يؤثر بالتأكيد علي الرغبة الجنسية لمعظم الرجال. راجع المزيد عن تأثير انخفاض التستوستيرون علي الخصوبة.

و تشمل أعراض الانخفاض:

  • انخفاض الطاقة والقدرة علي التحمل
  • انخفاض القدرة علي التركيز
  • انخفاض الرغبة الجنسية
  • انخفاض قوة عضلات الجسم و تقلص حجمها
  • حدة المزاج و التوتر و العصبية
  • زيادة الوزن و تجمع الدهون بمناطق مختلفة من الجسم

و من المهم اتخاذ عدة تدابير لتحسين مستويات التستوستيرون عند ضهور أعراض الانخفاض، كذلك يمكن اتباع تلك التدابير للحفاظ علي مستويات مستقرة من هرمون الذكورة وبالتالي التمتع بصحة جيدة. وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد علي زيادة هرمون التستوستيرون بالجسم و بالتالي تقي من ظهور أعراض الانخفاض.

كيف تتغير مستويات هرمون تستوستيرون مع تقدم العمر؟

عادة ما تصل مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال إلى ذروتها في عمر ما بين سن 20 و 30 عامًا. وبعد هذا الوقت، ستنخفض تدريجيًا خلال بقية حيات الرجل. تُقدر نسبة انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون بنسبة 1٪ سنويًا بعد سن 30 إلى 40. لذلك، فإن مستويات هرمون تستوستيرون المنخفضة أكثر شيوعًا بين الرجال الأكبر سناً. هذا ما يفسر بعض التغييرات المرتبطة بالعمر في الرجال، مثل فقدان كتلة العضلات.

وفي حالة النساء تبلغ مستويات هرمون تستوستيرون لدي النساء ذروتها في العشرينات من العمر ثم تبدأ في الانخفاض ببطء. عندما تبدأ المرأة بتجربة انقطاع الطمث، تكون مستويات هرمون تستوستيرون فيها نصف ما كانت عليه في ذروتها. الغدد الكظرية للمرأة سوف تجعل هرمون تستوستيرون أقل أثناء انقطاع الطمث. سيستمر المبيضين في إنتاج هرمون التستوستيرون بعد انقطاع الطمث ولكنهما يتوقفان عن إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون. معظم التغيرات المرتبطة بالعمر في النساء هي سبب نقص الاستروجين والبروجستيرون.

تدابير الوقاية من انخفاض هرمون الذكورة التستوستيرون

هناك العديد من التدابير التي يمكن اتباعها للوقاية من انخفاض هرمون التستوستيرون، وكذلك يمكن اتباع نفس التدابير لتحسين مستويات الهرمون في الجسم. تشمل تدابير الوقاية من انخفاض هرمون الذكورة التستوستيرون الاتي:

  • تجنب الاجهاد الزائد والحصول علي قسط جيد من الراحة
  • تجنب تناول السكريات والكحول
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الاسماك والفواكه والمكسرات
  • الحفاظ علي الوزن المثالي
  • المواظبة علي ممارسة الرياضة
  • التعرض لضوء الشمس لمساعدة الجسم علي تكوين فيتامين دال المهم لانتاج هرمون التستوستيرون

والجدير بالذكر أن هذه التدابير مهمة للصحة العامة بوجه عام وتساعد علي الحفاظ علي التوازن الهرموني بالجسم بوجه عام.

أ.د./أدهم زعزع

Author أ.د./أدهم زعزع

استاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل بجامعة القاهرة، خبير جراحات الجهاز التناسلي، و زرع دعامات العضو الذكري، وعلاج انحناء وتقوس القضيب، وعلاج حالات انعدام الحيوانات المنوية. حاصل علي البورد الأوروبي للصحة الجنسية، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

More posts by أ.د./أدهم زعزع