انحناء القضيب



يحدث انحناء القضيب بسبب وجود عيوب خلقية أو حدوث اصابة بجسم القضيب ناتجة عن حادث أو عن خطأ جراحي. و هي حالة تنتج عن عدم تناسق انسجة جسم القضيب علي جانبي أو أعلي و اسفل القضيب مما يؤدي الي حدوث انحناء ملحوظ بالقضيب المنتصب يسبب تشوه في شكل القضيب و احيانا صعوبة في الجماع.

و تجدر الاشارة الي أن الانحناءات في القضيب غير المنتصب هي حالة طبيعية و لا تستدعي أي انزعاج. أما ما نتحدث عنه اليوم فهي الانحناءات في القضيب المنتصب و التي تختلف ايضا درجاتها و اتجاهاتها حسب الحالة. فيمكن ان يكون انحناء القضيب الي أسفل أو الي أعلي أو الي أحد الجوانب, و يقوم الطبيب المعالج بقياس درجة الانحناء أثناء الفحص السريري لتحديد ما اذا كانت الحالة تحتاج لعلاج من عدمه.

انحناء القضيب

أسباب انحناء القضيب

كما ذكرنا سابقا أن الاصابة بانحناء القضيب غالبا ما تحدث بسبب حدوث اصابة في جسم القضيب أو عدوي فيروسية أو بكتيرية أو حادث يؤثر علي أنسجة القضيب و يؤدي الي تكون ندبة علي أحد جوانب جسم القضيب تؤدي الي انكماش أنسجة القضيب و عدم تناسقها في الطول مع انسجة الجانب الاخر من القضيب. و أحيانا تكون الاصابة خلقية علي شكل مرونة زائدة في انسجة جسم القضيب علي أحد الجوانب دون الجانب الاخر مما يؤدي الي ميل و انحناء القضيب علي الجانب الاقصر و الاكثر انكماشا في الانسجة.

على سبيل المثال، ينحني القضيب الي الأعلي بسبب مرونة زائدة في انسجة الجانب السفلي من القضيب مما يؤدي الي تمدد انسجة الجانب السفلي اثناء الانتصاب, أو بسبب وجود تندب علي انسجة الجانب العلوي من القضيب يعمل علي انكماش هذه الانسجة اثناء الانتصاب و بالتالي انحناء القضيب الي أعلي…الخ

أعراض انحناء القضيب

غالبا لا يشكو مريض انحناء القضيب من أي أعراض ظاهرة و لا يوجد أي ألم اثناء الانتصاب، ولكن يمكن أن تتمثل أعراض انحناء القضيب في وجود عدم راحة اثناء الجماع أو أحيانا حدوث ما يسمى بانكسار القضيب اثناء الجماع مما يؤدي الي عدم راحة الزوجة.

تشخيص انحناء القضيب

يتم تشخيص انحناء القضيب عن طريق الفحص السريري اليدوي من قبل الطبيب المعالج. حيث يتم قياس أطوال القضيب في حالات مختلفة اثناء الارتخاء و الانتصاب. و قياس زاوية الانحناء، و أحيانا يحتاج الطبيب الي استخدام الموجات فوق الصوتية المزدوجة للكشف عن وجود تندبات في انسجة القضيب من عدمه.

علاج انحناء القضيب

علاج انحناء القضيب هو عملية طبية بحتة و لا ينبغي اللجوء الي الوصفات الشعبية أو الاجهزة الغير معتمدة طبيا لمحاولة علاج انحناء القضيب. و يتمثل العلاج الأمثل لحالات انحناء القضيب الشديدة في الجراحة. و هي جراحة بسيطة يتم من خلالها ازالة التندبات من علي جسم القضيب ان وجدت أو معالجة تمدد الانسجة جراحيا. و بالرغم من ظهور بعض الادوية التي يمكن أن تساعد في علاج حالات انحناء القضيب, الا أن الحل الجراحي يبقي هو العلاج الأمثل لحالات انحناء القضيب الشديدة. فبالنسبة لحالات انحناء القضيب الخلقية يتم إجراء جراحة لإصلاح اعوجاج العضو الذكري. وبالنسبة لحالات انحناء القضيب المكتسب يتم إجراء عملية زرع دعامة القضيب لعلاج انحناء القضيب المكتسب نهائيا.