هل التدخين يسبب ضعف الانتصاب؟



انتشرت في الأونة الأخيرة الأعمال السيينمائية و التلفزيونة التي تحرض علي التدخين و تظهر المدخن علي أنه رجل شديد الاثارة ويحوز علي انتباه النساء بمجرد اشعاله السيجارة. و علي الجانب الأخر يزداد الوعي بمخاطر التدخين خصوصا في المجتمعات المتحضرة، حيث أصبحت المرأة تتخوف من الارتباط برجل مدخن و أصبح التدخين لا يمثل أي عامل اثارة أو جذب للنساء بسبب تفهمهن و وعيهن بمخاطر التدخين علي الصحة الجنسية للرجل و حتمية تسبيبه لضعف الانتصاب و الضعف الجنسي علي المدي الطويل.

و مؤخرا وردت الي نقاط الاتصال بمركز دكتور أدهم زعزع لطب و جراحة أمراض الذكورة، بعض الأسئلة التي تستفهم عن العلاقة بين التدخين و الضعف الجنسي. وقد طرحنا ذلك التساؤل علي الدكتور أدهم استشاري طب و جراحة أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة.

هل التدخين يسبب ضعف الانتصاب؟

هل التدخين يسبب ضعف الانتصاب؟

في الحقيقة فان النيكوتين يسبب انقباض الأوعية الدموية، وهو المادة الكيميائية الفعالة في السجائر و جميع وسائل التدخين، و يعد ذلك بمثابة حالة مضادة لما يحدث في الأوعية الدموية عند الانتصاب، حيث يحدث الانتصاب عندما يحدث تمدد في الأوعية الدموية  وزيادة تدفق الدم بها. حتي عندما يتناول المريض أدوية الانتصاب فان هدف تلك الأدوية هو احداث تمدد في الشرايين و زيادة تدفق الدم في شرايين العضو الذكري. أما النيكوتين فهو يعمل عكس تأثير أدوية علاج ضعف الانتصاب لأنه قابض للأوعية الدموية. و بالتالي ليس من التجني في شيئ أن نقول بأن ضعف الانتصاب هو أحد النتائج والأعراض الشائعة للتدخين. راجع أسباب ضعف الانتصاب، و أعراض ضعف الانتصاب

و في الحقيقة فان الكثير من السيدات أصبحن ينظرن نظرة مختلفة للشخص المدخن و ذلك لادراكهن لتلك الحقيقة عن التأثير السلبي للتدخين علي الصحة الجنسية و تسبيبه لضعف الانتصاب علي المدي الطويل. و ذلك بعد عقود من التزييف و التضليل في الاعلان و الترويج للتدخين و الذي وصل الي درجة استخدام أطباء وهم يقومون بعادة التدخين السيئة كوسيلة من وسائل الترويج للتدخين و الايحاء بأنه غير ضار بالصحة. و مع تطور العلم و اكتشاف مساوئ و مضاعفات التدخين الخطيرة و تأثيراته علي الصحة و أهمها ضعف الانتصاب و الضعف الجنسي، تغيرت النظرة نحو المدخن وأصبح من المستحيل تبرير الترويج تلك العادة الزميمة و هي التدخين.