نصائح بعد عملية دوالي الخصية



مما لا شك فيه أن عملية دوالي الخصية هي العلاج الناجز لذلك المرض الذي يعد سببا مباشرا لتأخر الانجاب في ما يقرب من 20% من الرجال المصابون بتأخر الانجاب. و تهدف عملية دوالي الخصية الي ربط الأوردة المصابة ووقف تجمع الدماء بها و بالتالي تنتهي المشكلة و تتوقف الأعراض المؤلمة و تتحسن وظائف الخصية و ترتفع فرص الانجاب، وبالرغم من التطور المذهل في تقنيات الجراحة الميكروسكوبية و التي أسهمت بشكل كبير في تسهيل العديد من الجراحات بما في ذلك جراحة دوالي الخصية، الا أن تلك الجراحة تحتاج الي توافر قدرا من المهارة بيد جراح أمراض الذكورة الذي يقوم بها وذلك لتفادي أي اخطاء اثناء الجراحة. كذلك تحتاج عملية دوالي الخصية الي المتابعة بعد اجراء العملية واتباع عدد من الارشادات و النصائح بعناية و ذلك لتقليل فرص حدوث أي مضاعفات أو ألم بعد العملية.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

من المهم اتباع عدد من النصائح بعد عملية دوالي الخصية، وذلك لتقليل اي احتمال للمضاعفات أو الألم بعد العملية.

من المحتمل أن تكون قادرا على العودة إلى العمل أو الروتين العادي الخاص بك في خلال 2 إلى 3 أيام بعد عملية دوالي الخصية بالتقنية الميكروسكوبية، اعتمادا على عملك. إذا كانت وظيفتك تنطوي على نشاط مكثف أو مجهد، فقد يستغرق الأمر أسبوعا أو أكثر قبل أن تتمكن من العودة الي عملك. أما إذا كانت قد أجرت عملية دوالي الخصية بتقنية اخري أو بالجراحة المفتوحة، فقد تستغرق وقتا أطول للعودة إلى العمل والروتين العادي الخاص بك.

من النصائح بعد عملية دوالي الخصية أيضا ارتداء مؤيد رياضي (حزام الوقاية) لمدة أسبوعين تقريبا بعد الجراحة أو كما يرشدك الطبيب. فبعد العملية قد يكون لديك ألم طفيف في الفخذ لمدة 3 إلى 6 أسابيع. وقد تتكون بعض الكدمات أو التورمات بكيس الصفن أو الفخذ ولكنها سوف تختفي في خلال 3 إلى 4 أسابيع.

نصائح العناية بالمنزل بعد عملية دوالي الخصية

اتبع التعليمات و النصائح الاتية للعناية بالمنزل بعد عملية دوالي الخصية:

بالنسبة الي الأنشطة اليومية:

  • الاستلقاء علي الظهر بقدر ما تستطيع خلال مدة ال 24 ساعة الأولى بعد العملية. الراحة عندما تشعر بالتعب. الحصول على قسط كاف من النوم سوف يساعدك على التعافي.
  • بعد اليوم الأول، حاول المشي كل يوم. تدرج في المشي أكثر قليلا مما فعلت في اليوم السابق، شيئا فشيئا. المشي يعزز تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب.
  • تجنب الأنشطة المجهدة، مثل ركوب الدراجات، والجري، ورفع الأثقال، أو التمارين الرياضية، لمدة 3 أسابيع تقريبا بعد الجراحة أو حتى يأذن لك الطبيب.
  • تجنب رفع أي أحمال أكثر من حوالي 5 كجم، لمدة 7 أيام بعد الجراحة، وقد يشمل ذلك حمل الأطفال، وأكياس البقالة الثقيلة، والحقائب الثقيلة…الخ
  • اسأل طبيبك عن الوقت الذي يمكنك العودة فيه الي القيادة مرة أخرى.
  • يمكنك الاستحمام ما لم يخبرك الطبيب بذلك، مع الابقاء علي مكان (شق) الجراحة جافا.
  • اسأل طبيبك عن الوقت الذي يمكنك العودة فيه الي ممارسة الجنس.

بالنسبة الي الغذاء:

يمكنك أن تأكل كالمعتاد. إذا كنت معدتك متقلبة أو غير مرتاحة، حاول تناول الأطعمة قليلة الدسم مثل الأرز العادي، الدجاج المشوي، والزبادي. قد تلاحظ أن حركات الأمعاء ليست منتظمة بعد الجراحة. هذا أمر شائع. ولتجنب الإمساك من المهم تناول المزيد من الألياف في غذائك. إذا لم تعود حركة الأمعاء الي طبيعتها بعد بضعة أيام، راجع طبيبك المعالج.

بالنسبة الي الأدوية:

  • من النصائح الهامة بعد عملية دوالي الخصية أخذ مسكنات الألم التي يصفها الطبيب حسب حالتك
  • إذا وصف طبيبك المضادات الحيوية، يجب تناولها وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • إذا كنت تعتقد أن مسكنات الألم تؤثر علي معدتك أو الأمعاء تناول الدواء بعد الوجبات (ما لم يخبرك الطبيب بغير ذلك)، أو اسأل طبيبك عن مسكن ألم مختلف.
  • للمساعدة في تخفيف الألم يمكن وضع قطعة من الثلج أو كمدات باردة لمدة 10 أو 15 دقيقة مرة كل ساعة أو كل ساعتين مع وضع قطعة قماش نظيفة بين الثلج وبشرتك للحفاظ علي جفاف منظقة الجراحة.

العناية بالجرح:

قد يستنزف الجرح كمية صغيرة من السوائل الرقيقة، أو الوردية من شق الجراحة. وقد يستمر ذلك لبضعة أيام بعد الجراحة. وسوف تشعر بكتلة صلبة تحت بشرتك حيث تم إجراء الشق الجراحي. وهذا امر طبيعي، و سوف تلين تلك الكتلة تدريجيا على مدى 3 إلى 6 أسابيع.
من الممكن غسل الشق برفق بالماء الدافئ، والصابون ثم تجفيفه، إلا إذا أعطاك الطبيب تعليمات مختلفة. إذا كان لديك شرائط جراحية على الشق الجراحي، يجب المحافظة عليها نظيفة وجافة لمدة أسبوع أو حتى تسقط.

متى يجب أن تطلب المساعدة؟

الجأ الي طبيبك فورا في أي وقت اذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى رعاية طارئة. على سبيل المثال، إذا:

  • كنت تشعر بفقدان الوعي
  • لديك صعوبة شديدة في التنفس
  • لديك ألم في الصدر وضيق في التنفس
  • لديك نزيف حاد من مكان الجراحة أو ألم غير محتمل
  • لديك ارتفاع شديد في درجة الحرارة