ما هي عينة الخصية؟ و كيفية اجراءها



عينة الخصية هي عملية أخذ عينة من نسيج الخصية بغرض تحليلها بالمختبر لمعرفة مدي احتوائها علي حيوانات منوية من عدمه. ففي حالة وجود حيوانات منوية بالعينة يتم عزلها و حفظها بالتجميد لحين استخدامها لاحقا في عملية الحقن المجهري.

عينة الخصية هى أداة هامة في تشخيص العقم عند الذكور. فعندما تكون اختبارات الدم وهرمون الذكورة غير مجدية في تحديد أسباب انخفاض جودة و كمية الحيوانات المنوية، قد يحتاج الطبيب إلى اجراء عينة الخصية لتحديد تلك الاسباب و تشخيص حالة العقم التشخيص الجيد. كذلك فان أحد الاهداف الاساسية لعملية عينة الخصية هو استخلاص الحيوانات المنوية بهدف استخامها في عملية الحقن المجهري، و هناك ايضا عدة استخدامات اخري لعينة الخصية منها:

  • تشخيص امكانية وجود ورم في الخصية من عدمه و تحديد نوعه ومكانه في حالة و جوده
  • تشخيص أسباب العقم عند الرجال

ما هي عينة الخصية؟

كيفية اجراء عينة الخصية

جدير بالذكر أن عينة الخصية تختلف عن استخراج الحيوانات المنوية من البربخ (القناة التي تربط الخصية بالحبل المنوي)، حيث تسبق اجراء عملية عينة الخصية محاولة استخراج الحيوانات المنوية من البربخ و في حالة عدم وجود حيوانات منوية بالبربخ يتم اللجوء الي عينة الخصية لاستخراج الحيوانات المنوية. و يتم استخدام تقنيتان لاجراء عملية الخصية:

عينة الخصية عن طريق الجلد

و فيها يتم إدخال إبرة رقيقة من خلال الجلد. الإبرة لها حقنة في النهاية لأخذ عينة من أنسجة الخصية. لا يتطلب هذا الإجراء شق جراحي أو غرز.

جراحة عينة الخصية بالميكروسكوب

وفيها يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الجلد الخاص بكيس الصفن. يقوم من خلالها بادخال الميكروسكوب الجراحي ليتم جمع العينة من نسيج الخصية. ثم يتم اغلاق الشق الجراحي الصغير باستخدام بضع غرز جراحية.

استخدام الميكروسكوب الجراحي في اجراء عينة الخصية الجراحية اتاح عدد من المزايا الغير متوفرة في الاسلوب الجراحي التقليدي. حيث توفر تقنيات التكبير المتاحة في الميكروسكوب الجراحي الرؤية الواضحة للجراح مما يقلل من عدوانية الجراحة و يستبعد الحاجة الي اجراء شق جراحي بالخصية نفسها. كما تساعد تلك التقنية علي تقليل النزيف و المضاعفات المحتملة للجراحة و تساهم في سرعة التأم الجرح.

كيفية اجراء عملية عينة الخصية بالميكروسكوب

يتم اجراء عملية عينة الخصية بالميكروسكوب الجراحي في عيادة الطبيب أو بالمستشفى، وعادة ما تستغرق حوالي 15 إلى 20 دقيقة. و تتمثل خطوات العملية في الاتي:

  • يتم استخدام التخدير الموضعى مع المسكنات و نادرا ما يتم استخدام التخدير العام في اجراء عملية عينة الخصية.
  • سوف يطلب منك الطبيب أن تستلقي على ظهرك وسوف يتم تعقيم كيس الصفن لإزالة البكتيريا. مع اعطاء حقنة تخدير موضعي لتخدير جلد الصفن، و هنا قد تشعر بلدغة طفيفة.
  • يقوم الطبيب بإجراء شق صغير من خلال الجلد لا يتعدي 2 سم، و يقوم بادخال الميكروسكوب الجراحي عن طريق هذا الشق، ثم يقوم الطبيب بأخذ عينة صغيرة بحجم حبة البازلاء من أنسجة الخصية.
  • عندما يتم أخذ العينة، لن تشعر بألم يمكن فقط أن تشعر بالضغط أو عدم الراحة الطفيفة.
  • عادة يتم إغلاق الشق بغرزة واحدة قابلة للامتصاص و غرزة آخرى لاغلاق جلد الصفن.

التعافي من عينة الخصية

يعود المريض الي منزله بعد اجراء عينة الخصية بالميكروسكوب الجراحي و يمكنه العودة الي عمله غير الشاق في اليوم التالي. وهناك عدة تعليمات خاصة ينبغي اتباعها لمساعدتك على الشفاء سريعا وبدون ألم. منها:

  • الامتناع عن النشاط الجنسي لمدة أسبوعين
  • ارتداء مؤيد الرياضية لعدة أيام
  • الحفاظ على موقع العينة جاف و نظيف، وتجنب غسله لعدة أيام
  • تجنب الأسبرين لمدة أسبوع واحد
  • استخدام المسكنات العادية في حالة وجود ألم

تتميز تقنية اجراء عينة الخصية بالميكروسكوب الجراحي، بانخفاض المضاعفات بعد العملية و قلة الألم و الشفاء السريع، ومن الطبيعي أن يكون هناك تورم بسيط، وتلون في مكان الجرح، وعدم الراحة لبضعة أيام و لكنها أعراض بسيطة و طبيعية وتزول سريعا مع اتباع التعليمات السابقة.