علاج مرض بيروني



علاج مرض بيروني يعتمد علي درجة الاصابة و مدي تأثيرها علي العملية الجنسية أو الخصوبة. يوصي الخبراء الطبيين بالانتظار مدة سنة على الأقل قبل محاولة علاج مرض بيروني جراحيا، فأحيانا قد تتقلص أو تختفي الاصابة دون علاج. و هناك العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن أن تساهم في تحسن الحالة.

علاج مرض بيروني

علاج مرض بيروني

تم دراسة عدد من الأدوية لعلاج مرض بيروني، بما في ذلك الكولشيسين، البوتاسيوم أمينوبنزوات، تاموكسيفين وفيتامين E. و خلال عام 2014 تمت موافقة هيئة الأغذية و الأدوية الامريكية على عقار دوائي لمساعدة الرجال المصابين بمرض بيروني على أن يتم العلاج بمعدل اربع دورات بحد أقصى ويتم حقن العقار الدوائي بمعدل مرتين في الدورة الواحدة وجراحة واحدة لاعادة ترميم العضو تحت اشراف طبيب امراض الذكورة المختص.

واعتمدت الموافقة على دراستين شملت 832 رجلا مصابا بداء بيروني تمت متابعتهم لمدة 52 اسبوعا وثبت تناقص درجة الانحناء عند الرجال الذين اعتمدوا العلاج، كما تناقصت حدة الأعراض المرافقة للانحناء مقارنة بالرجال الذين حصلوا على العلاج الوهمي.

أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً فتمثلت بانتفاخ والم في العضو، ولذلك يُوصى بالحصول على الدواء تحت اشراف طبيب مختص في علاج امراض الذكورة.

علاج مرض بيروني جراحيا

الجراحة هي الطريقة الأكثر فعالية لعلاج مرض بيروني. و تعتبر الجراحة خيارا فعالا في الحالات التالية:

  • اذا مر علي الاصابة بمرض بيروني أكثر من سنة
  • اذا كان المريض غير قادر على الجماع الجنسي
  • اذا كان المريض يشعر بألام شديدة

و ينصح بالتدخل الجراحي عند تسبب مرض بيروني في انخفاض كبير في وظيفة الانتصاب، أو تشوه ملحوظ بالقضيب.

و يتم علاج مرض بيروني عن طريق الجراحة الترميمية. حيث يتم إزالة الأنسجة المصابة من جانب القضيب مما يحسن من الانحناء، و هو الاجراء الأكثر نجاحا بالنسبة للرجال الذين لا يعانون من أعراض ضعف الانتصاب، وغير قادرين على الجماع بسبب تشوه القضيب. ولا ينصح بهذا الإجراء للأغراض التجميلية وحدها فقد يؤدي هذا الأسلوب الي تقصير القضيب.

هناك أيضا بعض الأساليب الجراحية التي تعمل على إزالة أو توسيع اللوحة، مع وضع رقعة من الجلد أو المواد الاصطناعية، وينبغي في رأيي تجنب هذا الأسلوب الذي قد يسبب فقدان وظيفة الانتصاب، وزيادة تقصير القضيب، وفقدان الإحساس بالقضيب.

الخيار الأفضل بالنسبة للرجال الذين يعانون من مرض بيروني مع ضعف الانتصاب هو زرع دعامات القضيب الهيدروليكية. هذا الجهاز يزيد من صلابة القضيب المنتصب، وكذلك يحسن الانحناء دون تقصير طول القضيب.