علاج دوالى الخصية بدون جراحة



علاج دوالى الخصية بدون جراحة يتطلب أن تكون حالة دوالي الخصية في مرحلة مبكرة جدا يصعب معها اكتشاف الحالة أصلا، فغالبا ما تبدأ أعراض دوالي الخصية في الظهور في مراحل متأخرة من الاصابة بالمرض وبعد أن تكون الأوردة وصماماتها قد تضررت بالفعل من مضاعفات دوالي الخصية.

ونادرا ما يتم اكتشاف حالة دوالي الخصية قبل تضرر الأوردة وصماماتها وقبل ظهور الأعراض، الا اذا كان المريض يخضع الي فحص طبي دوري شامل. وهو مالا يحدث في أغلب الحالات، و لكن اذا حدث و تم اكتشاف حالة دوالي الخصية مبكرا جدا يمكن علاج دوالى الخصية بدون جراحة عن طريق بعض الأدوية التي تعمل علي تقوية وتحسين وظائف الأوردة و الشرايين مع زيادة تدفق الدم بمنطقة الخصية. الا أن هذا العلاج في الحقيقة يكون نوعا من محاولة الوقاية التي ربما لا تأتي ثمارها بصورة مرضية في معظم الحالات. فهل يمكن فعلا علاج دوالى الخصية بدون جراحة؟

علاج دوالى الخصية بدون جراحة

هل يمكن علاج دوالى الخصية بدون جراحة؟

في الحقيقية لا. لا يمكن علاج دوالى الخصية بدون جراحة. فدوالي الخصية هي تضرر يصيب صمامات الأوردة المسؤولة عن تصريف الدم من الخصية، و هذا التضرر لا يكون غالبا قابل للشفاء و لا تكون صمامات الأوردة قابلة للرجوع الي حالتها الصحية وأداء وظيفتها بكفاءة مرة اخري. وبالتالي يكون الحل الوحيد هو استئصال الأوردة المتضررة أو ربطها و الاستعاضة عنها بمسارات اخري لتصريف الدماء من الخصية. ولحسن الحظ تتوافر المسارات البديلة للدماء وتختفي الأعراض المرضية المؤلمة بمجرد استئصال الأوردة المتضررة أو ربطها خلال جراحة دوالي الخصية.

علاج دوالى الخصية بدون جراحة

ولكن هناك الكثير من المراكز الطبية و العيادات التي تروج الي علاج دوالى الخصية بدون جراحة، فما حقيقة هذا العلاج؟ في الحقيقة هذه المراكز الطبية و العيادات تستغل الخوف الكبير والغير مبرر من العمليات الجراحية و الذي يصيب بعض المرضى في تسويق جراحة دوالي الخصية بالتقنية اليكروسكوبية عن طريق الفخذ أو كما يطلقون عليها “قسطرة الخصية” علي أنها علاج دوالى الخصية بدون جراحة.

و في الحقيقة فان جراحة دوالي الخصية باستخدام القسطرة تتم عن طريق اجراء شق جراحي صغير بالفخذ يدخل من خلاله المنظار الجراحي عن طريق الوريد الفخذي الي أن يصل الي منطقة الدوالي، ثم تتم عملية ربط الأوردة المتضررة المعتادة عن طريق الميكروسكوب الجراحي. وهذا بالتأكيد نوع من أنواع جراحة دوالي الخصية باستخدام الميكروسكوب الجراحي. وبالتالي وبغض النظر عن مكان الشق الجراحي الذي لا يتجاوز 2 سم سواء كان في منطقة العانة أو في الفخذ، فان علاج دوالى الخصية بدون جراحة الذي يتم الترويج له بصورة كبيرة علي شبكة الانترنت ماهو الا جراحة دوالي الخصية باستخدام الميكروسكوب الجراحي عن طريق الفخذ.