علاج العقم عند النساء



علاج العقم عند النساء يمكن أن يكون سهلا جدا بشرط التشخيص المبكر و التقييم الجيد للحالة. فبمعرفة المسبب الأساسي لحالة العقم و التعامل معها بالعلاج المناسب تكون النتائج جيدة. و هناك عدة أسباب للعقم منها:

الأضرار التي تلحق بقناتي فالوب: وظيفة قناة فالوب هي نقل البويضات من المبيض، إلى الرحم، حيث ينمو الجنين و يتطور. من الممكن أن تصاب قناة فالوب بأضرار تسبب العقم عند النساء عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول الي البويضة. هذه الأضرار مثل تكون ندبات بعد التهابات الحوض، أو التهاب بطانة الرحم، أو بعد اجراء جراحة بالحوض.

مشاكل هرمونية: قد يكون سبب العقم أو تأخر الحمل هي التغيرات الهرمونية المعتادة التي تؤدي إلى تأخر إطلاق البويضة من المبيض أو سماكة بطانة الرحم.

مشاكل عنق الرحم: بعض النساء لديهن مشاكل في عنق الرحم يمكن أن تمنع الحيوانات المنوية من المرور عبر قناة عنق الرحم و بالتالي تسبب العقم.

مشاكل الرحم: الزوائد والأورام الليفية بالرحم يمكن أن تتداخل مع الحمل. أو تسبب تأخر الحمل و العقم.

مشاكل العقم غير المبررة: حوالي 20٪ من الأزواج الذين يعانون من العقم، بسبب مشاكل غير واضحة علي الاطلاق.

علاج العقم عند النساء

كيفية تشخيص العقم عند النساء

التشخيص الجيد جزء مهم جدا من علاج العقم عند النساء. و لتشخيص حالات العقم عند النساء تشخيصا جيدا قد يطلب الطبيب اجراء اختبارات عدة، بما في ذلك فحص الدم للتأكد من مستويات الهرمونات وخزعة بطانة الرحم لفحص بطانة الرحم.

تصوير الرحم (HSG): ويشمل هذا الإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية من خلال الأعضاء التناسلية. حيث يقوم الطبيب بحقن صبغة أو محلول ملحي و هواء داخل عنق الرحم، حتي يصل الي قناتي فالوب. مع هذا الأسلوب، يمكن للطبيب التحقق من امكانية وجود انسداد بالأنابيب.

تنظير البطن: يضع الطبيب منظار البطن – أنبوب رفيع مزود بكاميرا صغيرة – من خلال شق صغير بالقرب زر البطن. وهذا يتيح له عرض الرحم والمبيض، وقناة فالوب من الخارج للتحقق من النمو غير الطبيعي. كما يمكن للطبيب أيضا معرفة ما إذا وجد انسداد بقناتي فالوب.

علاج العقم عند النساء

هناك عدة اساليب و مناهج لعلاج العقم عند النساء تعتمد جميعها علي السبب وراء حالة العقم و الحالة الصحية للمريضة و تاريخها المرضي و عوامل اخري. و تشمل أساليب علاج العقم عند النساء ما يلي:

الجراحة الميكروسكوبية: إذا تم تشخيص سبب العقم علي أنه مرض بالحوض أو انسداد بقناتي فالوب، يمكن اجراء جراحة لإعادة بناء الأجهزة التناسلية أو ازالة انسداد قناتي فالوب. حيث يدخل الطبيب منظار البطن من خلال شق صغير قرب زر البطن، و يقوم من خلال المنظار الجراحي بعلاج بطانة الرحم، وفتح أنابيب فالوب المسدودة، أو إزالة أكياس المبيض، أو الأورام الليفية أو غيرها.

و يمكن اجراء بعض تلك الجراحات عن طريق المهبل و الرحم بدون اجراء أي شق جراحي بالبطن.

العلاج الدوائي: إذا كان العقم بسبب مشاكل بالإباضة، قد يصف الطبيب بعض العقاقير التي تعمل علي انتظام الدورة الشهرية أو تلك التي تعمل علي تنشيط التبويض لعلاج العقم عند النساء.

قد يقترح الطبيب نوع آخر من الأدوية التي قد تساعد على الإباضة عادة في حالات مقاومة الأنسولين أو متلازمة تكيس المبايض.

التلقيح داخل الرحم: يتم اتباع هذا الاجراء عند وجود صعوبة في وصول الحيوانات المنوية الي البويضات. حيث يتم نقل كمية من السائل المنوي الي قناة فالوب.

الحقن المجهري (IVF): طالع هذا المقال لمزيد من التفاصيل عن الحقن المجهري.