علاج العقم عند الرجال



كل ما تحتاج إلى معرفته عن علاج العقم عند الرجال من دكتور/ أدهم زعزع استشاري أمراض الذكورة و الحقن المجهري بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة و خبير في جراحات الذكورة.

تشير الأبحاث العلمية إلي أن أكثر من 30% من حالات تأخر الإنجاب تكون بسبب العقم عند علاج العقم عند الرجالالرجال. ويعتبر انخفاض إنتاجية أو حيوية الحيوانات المنوية للرجل أحد الأسباب الرئيسية للعقم، و هناك عدد من العوامل التي تتسبب في ذلك، و بعلاج هذه العوامل يمكن علاج العقم عند الرجال بطريقة حاسمة و فعالة. إلا أن اكتشاف و تشخيص حالات العقم عند الرجال يمكن أن يكون من أصعب التحديات التي يواجهها الرجل في حياته. فتأخر الإنجاب بالنسبة للرجل يمكن أن يجعله يشعر وكأنه فشل في واحدة من أهم مسؤولياته الحياتية. و للأسف من الممكن أن تتكون حالة سلبية من تقبل الواقع لبعض الرجال لاعتقادهم بالخطأ أنه لا شيء يمكن القيام به لعلاج عقمهم. ولكن علي أرض الواقع، أصبح التقدم العلمي الهائل في مجال علاج العقم عند الرجال يقدم حلولا واقعية و يحدث تغيرا دراماتيكيا في حياة الكثير من الرجال.

التشخيص المبكر للحالة هو السبيل لنجاح علاج العقم عند الرجال. لذلك ننصح الأزواج بإجراء تقييم الخصوبة إذا تأخر الحمل لمدة أكثر من 12 شهر. حيث تشير الإحصاءات و الأبحاث العلمية إلى أن حوالي 85٪ من الأزواج يحصلون على حمل خلال هذه المدة. و إذا كان سن الزوج و الزوجة فوق الثلاثين، ينبغي أن يخضعوا لتقييم الخصوبة في حالة تأخر الحمل لمدة ستة أشهر.

أسباب العقم عند الرجال

تتعدد أسباب العقم عند الرجال، و غالبا ما تكمن المشكلة في عملية انتاج أو نقل الحيوانات المنوية. و تؤدي الحالات الاتية الي ضعف انتاجية الحيوانات المنوية من حيث العدد أو الجودة أو انتاج حيوانات منوية غير طبيعية:

  • دوالي الخصية: و تمثل 38% من حالات عقم الرجال
  • التهابات البروستاتا أو الخصية
  • حالات الخصية المعلقة
  • العلاج الكيميائي أو الاشعاعي
  • ضعف الانتصاب و صعوبة الجماع
  • تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات الابتنائية
  • مشاكل هرمونية
  • وجود خلل وراثي

و يمكن علاج العقم عند الرجال عن طريق حل كل أو بعض هذه المشاكل، و التقييم و التشخيص الجيد من قبل طبيب المختص هو السبيل الوحيد لترتيب خطة العلاج.

طرق علاج العقم عند الرجال

لعلاج العقم عند الرجال بطريقة حاسمة و فعالة ينبغي الوقوف علي الأسباب الحقيقية المسببة للعقم. و في ما يلي أسباب العقم عند الرجال و طرق علاج كل منها:

دوالي الخصية: و هي تعد السبب الأكثر شيوعا لعقم الرجال حيث تمثل ما يقرب من 38٪ من الحالات، و لكنها حالة قابلة للشفاء عن طريق اجراء جراحة ميكرسكوبية بسيطة. راجع عملية دوالي الخصية

الخصية المعلقة: و هي حالة تصيب 30% من الأطفال المبتسرين، و يتم علاجها جراحيا خلال مرحلة مبكرة من الطفولة و بنسب نجاح عالية. راجع علاج الخصية المعلقة عند الأطفال

العدوى في الخصية (التهاب الخصية): و غالبا ما يؤدي الالتهاب الي انسداد بالقنوات المنوية مع ضعف انتاجية الحيوانات المنوية بسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية. و يكون علاج العقم عند الرجال في هذه الحالة عن طريق اجراء جراحة لعلاج انسداد القنوات المنوية.

التهاب البروستاتا: و هي حالة شائعة تؤدي أيضا الي انسداد القنوات المنوية، و يمكن علاجها بسهولة عن طريق منظار البروستاتا.

ضمور الخصية: و يسبب ضمور الخصية انعدام الحيوانات المنوية، و يمكن في مثل هذه الحالات استخراج الحيوانات المنوية من الخصية عن طريق الجراحة الميكروسكوبية فيما يعرف بعينة الخصية.

العلاج الكيميائي أو الاشعاعي: يسبب التعرض للعلاج الكيميائي أو الاشعاعي تدمير لخصوبة الرجل عن طريق القضاء علي خلايا الخصية و تسبيب ضمورها أو احداث ضرر كبير و تشوه بالحيوانات المنوية المنتجة. و يمكن علاج العقم عند الرجال في مثل هذه الحالات بالحفاظ علي خصوبة الرجل قبل الخضوع للعلاج الكيميائي أو الاشعاعي عن طريق تجميد الحيوانات المنوية و حفظها بهدف استخدامها للانجاب في المستقبل عن طريق الحقن المجهري.

ضعف الانتصاب: و هو أحد أسباب العقم الشائعة عند الرجال الناتجة عن عدم القدرة علي الجماع المنتظم بسبب ضعف الانتصاب أو التسرب الوريدي أو اعوجاج العضو الذكري أو مرض بيروني، و كلها مشاكل يمكن علاجها بسهولة عن طريق زرع دعامة العضو الذكري. راجع أسباب ضعف الانتصاب.

علاج العقم عند الرجال باستخلاص الحيوانات المنوية من الخصية بالميكروسكوب

في كثير من الأحيان يكون علاج العقم عند الرجال في كيفية الحصول على الحيوانات المنوية. حيث توجد حيوانات منوية في  الخصيتين ولكن تكون الحيوانات المنوية في السائل المنوي غير طبيعية، أو منعدمة. عندئذ يكون استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية بالميكروسكوب هو الحل الأمثل لمثل هذه الأنواع من العقم. و تشمل أسباب هذا النوع من العقم

  1. القذف الارتجاعي أو قذف المني إلى الوراء في المثانة بدلا من خروجه إلي القضيب ربما بسبب إجراء جراحي خاطئ تم في السابق
  2. غياب “القناة الناقلة للمني” ربما بسبب مشكلة وراثية.
  3. وجود انسداد في القنوات المنوية بين الخصيتين والقضيب.

و تشير الإحصائيات العلمية إلي أن لا يوجد سبب محدد لحوالي 25٪ من حالات العقم عند الرجال مما يعني انخفاض عدد و حيوية الحيوانات المنوية بدون سبب محدد. وتعتبر عملية الحقن المجهرى الحل الأمثل لعلاج العقم عند الرجال في مثل هذه الحالات.