علاج الخصية المعلقة عند الأطفال



الخصية المعلقة هى الخصية التى لم تنزل الى موضعها الطبيعي في كيس الصفن، هذه الحالة توجد عند 1% من الاطفال حديثي الولادة و تزيد هذه النسبة الى 30% فى الاطفال المبتسرين (المولودين مبكرا قبل الميعاد الطبيعي). في معظم الأحوال تنزل الخصية تلقائيا فى كيس الصفن فى أول ثلاثة شهور بعد الولادة. وعند بلوغ الطفل ستة أشهر بدون نزول الخصية من الممكن العلاج بحقن هورمون الاتش سي جي كمحاولة لانزال الخصية و لكن نسبة الاستجابة لهذا العلاج لا تتعدي %25.

جراحة الخصية المعلقة

لتجنب اية مضاعفات ممكن أن تحدث فى المستقبل و اذا لم تنزل الخصية تلقائياً الى كيس الصفن فى خلال أول سنة من عمر الطفل، لابد من انزالها بجراحة بسيطة اذا كانت فى القناة الاربية، أو بالمنظار اذا كانت داخل البطن. حيث يتم سحب الخصية المعلقة برفق باتجاه مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن. و يتم ذلك من خلال شق جراحي صغير أو أكثر. ثم يتم تثبيت الخصية داخل كيس الصفن قبل انهاء الجراحة.

جراحة انزال الخصية هي جراحة امنة بوجع عام، و يمكن للمريض أن يغادر المستشفي في نفس اليوم و لكنه يحتاج الي الراحة و تجنب اللعب العنيف لمدة اسبوعين. و يتم متابعة الحالة من قبل الطبيب المعالج خلال الستة أشهر التالية لاجراء العملية للتأكد من ثبات الخصية بمكانها الطبيعي.

جراحة الخصية المعلقة