دوالي الخصيتين



دوالي الخصيتين varicocele و التي تعرف أيضا بـ”دوالي الحبل المنوي” تحدث الاصابة بها بسبب اتساع غير طبيعي بالأوردة الموصلة للخصيتين داخل “كيس الصفن” الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين. و تشبه دوالي الخصيتين في شكلها دوالي السيقان. و يمكن اكتشاف الاصابة بها بسهولة عن طريق الفحص اليدوي لكيس الصفن في منطقة أعلي الخصية خصوصا اذا كانت الحالة متقدمة، حيث يتم اكتشاف تجمع أو كتلة تشبة في ملمسها كتلة من الخيوط السميكة المتداخلة.

و دوالي الخصيتين تعد من أكثر أسباب العقم عند الرجال شيوعا، حيث تؤدي الاصابة بها الي انخفاض معدل تغذية الخصية المصابة بالدم و بالتالي ضعف انتاجية و حيوية الحيوانات المنوية، و في بعض الحالات المتقدمة يمكن أن تؤدي الي ضمور الخصية.

دوالي الخصيتين

أعراض دوالى الخصيتين

من الممكن أن تتداخل أعراض دوالى الخصيتين مع أعراض امراض اخري، خصوصا اذا كانت الحالة بسيطة و لا تسبب الألم.
و يمكن تمييز الألم الناتج عن دوالى الخصيتين كالاتي:

  • تختلف حدة الألم ما بين الألم الخفيف الي الشديد المستمر
  • تزداد حدة الألم مع مرور الوقت خلال اليوم
  • يمتد الشعور بالألم لفترات طويلة و يزداد مع الحركة و الوقوف و المجهود
  • يتوقف الألم أو تخف حدته عند الراحة أو الاستلقاء

أعراض دوالي الخصيتين الظاهرة

تتمثل أعراض دوالي الخصيتين الظاهرة في:

  • ألم في كيس الصفن مع وجود تورم أو كتلة أعلي الخصية
  • اختلاف ملحوظ في أحجام الخصيتين
  • مشاكل في الخصوبة أو تأخر الانجاب

ما هي أسباب الاصابة بدوالى الخصيتين؟

تحدث الاصابة بدوالي الخصيتين عند وجود خلل في صمامات أوردة الحبل المنوي، و هي الأوردة المسؤولة عن نقل الدم من و إلى الخصيتين. هذا الخلل يؤدي الي عدم تدفق الدم بشكل صحيح و يتسبب في اتساع تلك الأوردة. وهذا يؤدي بدوره الي ضعف انتاجية وحيوية الحيوانات المنوية و بالتالي تدهور الخصوبة و العقم و أحيانا ضمور الخصية .

وغالبا ما تبدأ الاصابة بدوالي الخصيتين في أن تتكون و تتشكل خلال فترة البلوغ. و عادة ما تحدث الاصابة علي الجانب الأيسر في الوريد الخصوي الأيسر أي في خصية واحدة. و قد تؤثر الاصابة بدوالي الخصيتين في خصية واحدة على إنتاجية و حيوية الحيوانات المنوية في الخصيتين. راجع أسباب دوالي الخصية

عوامل خطر الاصابة بدوالي الخصيتين

أشارت بعض البحوث الطبية الحديثة إلى أن السمنة، والتدخين، و ارتفاع ضغط الدم تعتبر عوامل الخطر وقد تزيد من خطر الاصابة بدوالى الخصيتين.

كيفية تشخيص دوالي الخصيتين

يتم التشخيص المبدئي لدوالي الخصيتين عن طريق إجراء الفحص اليدوي لكيس الصفن. حيث يمكن للطبيب أن يكشف الإصابة بسهولة إذا كانت الحالة متقدمة عن طريق الكشف عن وجود كتلة صلبة في الأوردة الفوق خصوية يشبه ملمسها ملمس كتلة من الخيوط المتشابكة السميكة أو كتلة من الديدان. و في حالة الإصابة الخفيفة و وجود كتلة صغيرة، قد يطلب الطبيب من المريض أخذ نفس عميق والاحتفاظ به في وضع الوقوف. مما يمكن الطبيب من الكشف عن دوالي الخصية البسيطة.

و يتم استخدام فحص الخصية و كيس الصفن بالموجات الصوتية للحصول علي نتائج حاسمة و ضمان عدم وجود سبب آخر للأعراض، مثل ورم الوريد المنوي.

علاج دوالي الخصيتين

علاج دوالي الخصيتين الجيد يتطلب التحضير الجيد قبل زيارة الطبيب. و ينصح بزيارة الطبيب المتخصص في أمراض الذكورة علي أن يكون ذو خبرة بالجراحة الميكروسكوبية.

علاج دوالي الخصيتين بالجراحة

الهدف من علاج دوالي الخصيتين بالجراحة هو إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم في الأوردة الغير مصابة. و ينطوي علاج دوالي الخصيتين جراحيا علي عدد قليل من المخاطر، مثل:

  • حدوث تضرر بأحد الشرايين
  • حدوث عدوى
  • تكرر الإصابة بدوالي الخصيتين
  • حدوث تراكم للسوائل حول الخصية
  • ضمور الخصية

و تعد مهارة الجراح القائم بالعملية مع استخدام تكنولوجيا الجراحة الميكروسكوبية عاملان حاسمان في تفادي حدوث مثل هذه المضاعفات بعد الجراحة.

و يتم اجراء جراحة دوالي الخصيتين بعدة تقنيات جراحية منها القديم و منها الحديث، و يمكن مراجعة تفاصيلها هنا: جراحة دوالي الخصيتين

ماذا بعد علاج دوالي الخصيتين بالجراحة؟

بعد علاج دوالي الخصيتين بالجراحة الميكروسكوبية يعود المريض الي منزله في نفس يوم الجراحة ويجب أن يخلد الي الراحة لمدة يومين و يتجنب العمل الشاق، كما يتجنب المريض الجماع لمدة اسبوع علي الأقل. و يمكن أن يكون المريض قادرا على العودة إلى الأنشطة العادية بعد يومين، علي أن يمارس عمله الطبيعي خلال اسبوعين من تاريخ اجراء العملية.

و تتميز علاج دوالي الخصيتين بالجراحة الميكروسكوبية بأن الألم من هذه الجراحة بشكل عام معتدل ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. و لذلك قد يصف الطبيب مسكنات الألم لفترة محدودة بعد الجراحة.

تحتاج جراحة دوالي الخصيتين الي ثلاث الي أربع أشهر لظهور نتائجها، حيث تتطلب دورة انتاج الحيوانات المنوية الجديدة 72 يوما، و يتم بعد انقضاء تلك المدة اجراء تحليل السائل المنوي للتأكد من نتائج العملية و مقارنة نتائح عدد وجودة الحيوانات المنوية قبل و بعد العملية. حيث تصل نسبة التحسن لأكثر من 70% و تزداد فرص الحمل بعد اجراء جراحة دوالي الخصيتين بنسبة تصل الي 60%.