دوالي الخصية



دوالي الخصية من أكثر أسباب العقم عند الرجال، حيث تشير الأبحاث العلمية الطبية الي أن أكثر من 15% من الرجال هم عرضة للاصابة بدوالي الخصية في مرحلة عمرية ما. كما أن دوالي الخصية تكون سبب العقم وتأخر الانجاب في حوالي 40% من الرجال المصابون بالعقم و تأخر الانجاب. فما هي دوالي الخصية؟

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي عبارة عن خلل يصيب أوردة الحبل المنوي المسؤولة عن تصريف الدماء من الخصية، هذا الخلل يؤثر في عمل تلك الأوردة و يؤدي الي تراكم الدماء وبالتالي حدوث اتساع و تمدد في تلك الأوردة. فتأخذ شكل كتلة من الخيوط السميكة المتداخلة، ومع مرور الوقت يحدث بها التهابات و تظهر الالام و ترتفع درجة حراراة الخصية، مما يؤدي الي التأثير علي وظائف الخصية من عدة نواحي.

دوالي الخصية

مضاعفات دوالي الخصية

تسبب الاصابة بدوالي الخصية عدة مضاعفات تنصب بالاساس علي وظائف الخصية، و تشمل مضاعفات دوالي الخصية ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الخصية و بالتالي انخفاض حيوية الحيوانات المنوية
  • ضعف تغذية الخصية بالدماء و بالتالي انخفاض انتاجية الحيوانات المنوية
  • انخفاض معدلات هرمون الذكورة و بالتالي ضعف الرغبة الجنسية و ضعف و ضمور العضلات
  • تأخر الانجاب والعقم
  • ضمور الخصية

و غالبا ما تحدث الاصابة في الخصية اليسري أكثر من اليمني، و ذلك بسبب خلل مرضي بالوريد الكلوي الايسر يسمي متلازمة الكسارة راجع أسباب دوالي الخصية. و تبلغ معدلات الاصابة بدوالي الخصية بين الرجال عموما 15 الي 20% و تزداد تلك المعدلات بين الذكور الذين يعانون من العقم أو تأخر الانجاب الي 40%

أعراض دوالي الخصية

ظهور أعراض دوالي الخصية غالبا ما يحتاج الي بعض الوقت، فمعظم حالات دوالي الخصية تكون بلا أعراض، و لكن تزداد الأعراض و تظهر مع تقدم الحالة و اهمال العلاج، و تتمثل أعراض دوالي الخصية في:

  • اختلاف في حجم الخصيتين و شكلهما الخارجي
  • ثقل في أحدي الخصيتين
  • ألم يزداد مع الاجهاد و يقل مع الراحة
  • تضخم بالأوردة يمكن الشعور به علي شكل كتلة صلبة بكيس الصفن أعلي الخصية

لمزيد من التفاصيل راجع: أعراض دوالي الخصية

أسباب دوالي الخصية

السبب الأساسي لحدوث دوالي الخصية هو وجود خلل بصمامات الأوردة المسؤولة عن تصريف الدماء من الخصية مما يؤدي الي ارتجاع و تراكم الدماء بها و لا يعرف سبب محدد لهذا الخلل و لكن يمكن أن يكون وراثي أو بسبب مرض معين بالأوعية الدموية. و هناك عوامل من الممكن أن تساعد علي حدوث ذلك الخلل مثل: البدانة و التدخين. راجع أسباب دوالي الخصية

تشخيص دوالي الخصية

يتم تشخيص حالات دوالي الخصية عن طريق الفحص السريري و فيه يقوم الطبيب بتحسس كيس الصفن بحثا عن كتل أو تجمعات للأوردة و أحيانا يتم الاستعانة بالفحص بأشعة الموجات فوق الصوتية، خصوصا في الحالات التي لم تظهر أعراض دوالي الخصية بها بوضوح. و يمكن الاستدلال ايضا علي الاصابة بدوالي الخصية من خلال تحليل هرمون التستيرون بالدم، حيث يشير انخفاض مستوي هرمون التستوستيرون بالدم الي وجود خلل بوظيفة الخصية من المرجح جدا أن يكون دوالي لخصية.

علاج دوالي الخصية

حالات دوالي الخصية البسيطة التي ليس لها أعراض ظاهرة ولا يشتكي أصحابها من تأخر الانجاب غالبا لا تحتاج علاج و أحيانا تشفي من تلقاء نفسها أو تقف عند حد معين و لا تتطور الحالة، و لكن حالات دوالي الخصية ظاهرة الأعراض ينبغي علاجها عن طريق الجراحة. راجع: علاج دوالي الخصية

طرق جراحة دوالي الخصية

تشهد تقنيات الجراحة تطورا متسارع و تحديث مستمر في الطرق والوسائل والأدوات المستخدمة. و قد انعكس ذلك التطور علي تقنيات جراحة دوالي الخصية، فبعد أن كانت الجراحة المفتوحة هي أكثر الطرق شيوعا لعلاج دوالي الخصية أصبحت تقنيات الجراحة بالمنظار و الميكروسكوب أكثر توسعا في علاج دوالي الخصية مما سهل جراحة دوالي الخصية و أصبحت لا تحتاج الي التخدير العام، فقط يمكن اجرائها بالتخدير الموضعي و لا تحتاج الي المبيت بالمستشفي.