جراحة دوالي الخصيتين Varicocelectomy



جراحة دوالي الخصيتين Varicocelectomy تعتبر هي الحل الحاسم لعلاج دوالي الخصيتين. و يكون الهدف النهائي لجراحة دوالي الخصيتين هو ازالة الدوالي مع الحفاظ على تدفق الدم إلى الخصية، و انهاء الأعراض التي يعاني منها المريض. تتعدد الخيارات و التقنيات الجراحية المستخدمة في عملية علاج دوالي الخصية بالجراحة، لذلك من المهم جدا اختيار الجراح المتخصص ذو الخبرة الطويلة في جراحات أمراض الذكورة.

تفاصيل جراحة دوالي الخصيتين: طرق علاج دوالي الخصية جراحيا

يتم عادة إجراء جراحة دوالي الخصيتين في مستشفى متخصصة و مجهزة لمثل هذه الحالات و باستخدام أحد طرق التخدير. حيث تهدف جميع التقنيات الي منع تدفق الدم غير الطبيعي عن طريق ربط الأوردة المصابة مع الحفاظ علي شريان الخصية. و هناك ثلاث تقنيات شائعة لاجراء الجراحة تتمثل في: اجراء الجراحة عن طريق الشق الإربي، أو تحت الأربي  أو بالبطن.

الشق الإربي inguinal approach تعتبر هذه التقنية الجراحية هي الأكثر استخداما من قبل جراحي الذكورة. حيث يتم عمل شق في القناة الأربية، ثم عزل الحبل المنوي عن شريان الخصية و فصل الأوردة المصابة و ربطها. و تتميز هذه التقنية بسهولتها لكون تشريح المنطقة التي يجري بها الشق سهل نسبيا، كما تتميز بالفعالية العالية مع انخفاض المضاعفات مما يجعل هذه التقنية مثالية نسبيا.

تقنية الشق تحت الأربي subinguinal approach هي تقنية مماثلة الي حد كبير بتقنية الشق الإربي، ولكن يتم عمل شق في أو بالقرب من العانة. و تعتبر هذه الطريقة تحديا تقنيا للجراح حيث يتواجد عدد كبير من الأوردة و العروق المحيطة في هذه المنطقة. وتتميز جراحة دوالي الخصية بتقنية الشق تحت الأربي، وخاصة مع استخدام التكبير الميكرسكوبي، بانخفاض الألم وسهولة الوصول إلى الأوردة المصابة خاصة في حالة الرجال البدناء.

سمح استخدام التقنية المجهرية microsurgical technique مع الموجات فوق الصوتية دوبلر باحداث تقدم كبير في جراحة دوالي الخصيتين عن طريق اتاحة الرؤية الأمثل والتكبير لتسهيل التعامل مع الأوردة الصغيرة التي قد يصعب التعامل معها بدون التكبير. و تتميز هذه التقنية بانخفاض مخاطر احداث الضرر أو الربط غير مقصود لشريان الخصية مما يؤدي الي نقص تدفق الدم للخصية أو ضمورها.

تقنية الشق البريتوني بالبطن retroperitoneal approach يتم فيها استخدام المنظار في الوريد الكلوي للوصول الي الوريد المنوي. و من عيوب هذه التقنية نسبة الانتكاس العالية حيث تبلغ نسبة تكرار الاصابة بالدوالي 15٪ بسبب صعوبة فصل الأوردة المحيطة بشريان الخصية و صعوبة الحفاظ على الأوعية اللمفاوية، و احتمال تكون التجمعات الدموية بسبب ربط الشريان و الوريد معا.

تقنية الانصمام (سد الوريد) عن طريق الجلد Percutaneous embolization يتم فيها ادخال قسطرة من الوريد الفخذي للوصول إلى الوريد المنوي الداخلي. وتتميز هذه التقنية بطبيعتها الجراحية البسيطة و سهولة الحفاظ على شريان الخصية، الا انه من الممكن ان تحدث بعض المضاعفات غير الشائعة مثل الحساسية و التهاب الوريد الخثاري. وغالبا ما يتم استخدام هذه التقنية لعلاج دوالي الخصية المتكررة أو عند وجود موانع للجراحة التقليدية مثل وجود شبكة في منطقة العانة من اصلاح فتق اربى قديم.

جراحة دوالي الخصيتين Varicocelectomy عملية دوالي الخصيتين

تفاصيل ما بعد جراحة دوالي الخصية

ينبغي علي المرض اتباع التعليمات الاتية بعد اجراء جراحة دوالي الخصيتين:

  • ينبغي الحفاظ على منطقة الجراحة نظيفة وجافة.
  • يتم إزالة الضمادات الخارجية بعد يومين من الجراحة. و تترك شرائح صغيرة من الشريط لمدة اسبوع علي الأقل.
  • يسمح بالاستحمام بعد يومين من الجراحة.
  • من الممكن أن يعود المريض للأنشطة العادية أو العمل بعد يومين من الجراحة.
  • بالنسبة للنظام الغذائي من المستحب أن يبدأ المريض بالسوائل ثم العودة تدريجيا إلى الأطعمة الصلبة.
  • استخدام مسكنات الألم
  • ينبغي وقف ممارسة العمل اذا كان يسبب الألم أو عدم الراحة بالجرح. و يمكن للمريض ممارسة الرياضة و العمل الشاق بعد أسبوعين من الجراحة.
  • الامتناع عن الجماع بعد جراحة دوالي الخصية لمدة أسبوع.

مضاعفات جراحة دوالي الخصية

تعتبر مضاعفات جراحة دوالي الخصيتين منخفضة بشكل ملحوظ. حيث تبلغ نسبة حدوث التجمعات الدموية أو الافرازات 2-5٪ و نسبة إصابة شريان الخصية 0.9٪ و نسبة ضمور الخصيتين 5٪. أما عن نسبة تكرار الاصابة بدوالي الخصية فتصل إلى 10٪.

قد تحدث بعض الاعراض التي لا تتطلب عناية طبية بعد جراحة دوالي الخصيتين مثل:

  • ظهور كدمات صلبة محدودة أو تلون طفيف بالجلد حول منطقة الشق في الفخذ و تختفي خلال ثلاثة اسابيع.
  • ظهور التهاب أو احمرار طفيف حول منطقة الشق يختفي خلال أيام قليلة.
  • وجود افرازات سائلة وردية اللون بكمية صغيرة جدا من منطقة الشق تختفي خلال أيام قليلة.
  • الاعراض العامة لعملية التخدير و التي تتمثل في الإمساك، الصداع، الغثيان، وآلام الجسم و تختفي خلال 24 ساعة.

مضاعفات جراحة دوالي الخصيتين التي تتطلب عناية طبية عاجلة

إذا أصبح الجرح منتفخا، دافئا، مؤلما، مع وجود افرازات كبيرة من مكان الجراحة و ظهور الحمي فمن المرجح أن تكون الجراحة قد اصيبت بالعدوى، عندئذ ينبغي استشارة الطبيب، و يتم وصف المضادات الحيوية.
قد تتكون بعض التجمعات الدموية حول منطقة الجراحة في البطن مع نزيف تحت الجلد، مما قد يسبب الألم وانتفاخ الجرح و الشعور بالخفقان، و هنا ينبغي استشارة الطبيب أيضا.

نتائج جراحة دوالي الخصية

يتم اجراء تحليل السائل المنوي بعد 3-4 أشهر من جراحة دوالي الخصية. و ذلك لأن عملية انتاج الحيوانات المنوية تتطلب ما يقرب من 72 يوما.

و تبلغ نسبة تحسن السائل المنوي بعد جراحة دوالي الخصيتين ما يقرب من 66-70٪، وتزيد فرص الحمل الي نسبة 40-60٪.