جراحة انسداد القنوات المنوية بالميكروسكوب



يحدث انسداد القنوات المنوية (الحبل المنوي، و البربخ) بسبب الالتهابات المتكررة بسبب الاصابة بعدوي أو الاصابة بالقيلة المائية أو حتي بسبب اجراء بعض الجراحات من قبل الاطباء قليلي الخبرة. كما أنه يمكن أن يحدث بسبب العيوب الخلقية أو حتي جراحات التعقيم بفصل الحبل المنوي.

و يؤدي انسداد القنوات المنوية الي انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي، و بالتالي تأخر الانجاب أو العقم.

انسداد القنوات المنوية سواء الخلقى أو المكتسب بسبب الالتهابات المتكررة للخصيتين ينتج عنه انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوى. و يمكن علاج انسداد القنوات المنوية جراحيا عن طريق اجراء جراحة ميكروسكوبية لاعادة توصيل القنوات المنوية (الحبل المنوي أو البربخ) بنسب نجاح عالية تتجاوز الـ 80%.

جراحة انسداد القنوات المنوية بالميكروسكوب

جراحة انسداد القنوات المنوية بالميكروسكوب

جراحة انسداد القنوات المنوية بالميكروسكوب هي جراحة دقيقة يتم خلالها اعادة توصيل الحبل المنوي أو توصيل الحبل المنوي بالبربخ بعد تجاوز مكان الانسداد. و يتم قبل الجراحة تحديد مكان الانسداد بدقة عن طريق الأشعة ثم يتم استخدام الميكروسكوب الجراحي لاجراء العملية و ذلك لطبيعتها الدقيقة حيث يبلغ القطر الداخلي للحبل المنوي ثلث الملليمتر تقريبا.

تستغرق جراحة انسداد الحبل المنوي 120 دقيقة، يخرج بعدها المريض من المستشفي في نفس اليوم، ثم يخلد للراحة لمدة يومين يعود بعدها الي عمله الغير مجهد. و يعود الي عمله الطبيعي بعد أسبوعين من العملية.

نتائج جراحة انسداد القنوات المنوية

تظهر نتائج جراحة انسداد القنوات المنوية علي هيئة تحسن في عدد و جودة الحيوانات المنوية، و بالتالي زيادة القدرة علي الانجاب. و يظهر هذا التحسن بعد شهرين من تاريخ اجراء العملية، حيث يتم اجراء تحليل السائل المنوي بعد 60 يوم من تاريخ اجراء العملية و بمقارنة النتائج تظهر نسبة التحسن في عدد وجودة الحيوانات المنوية.

مدة الاجراء :120 دقيقة 
الخروج من المستشفي: في نفس اليوم 
فترة الراحة بعد العملية: يومان

نسبة التحسن في عدد و جودة الحيوانات المنوية 
80%