تجميد الحيوانات المنوية



تجميد الحيوانات المنوية هي عملية الغرض منها تخزين و حفظ الحيوانات المنوية مع المحافظة علي حيويتها بغرض استخدامها في الحقن المجهري و الانجاب في المستقبل.

و يتم استخدام عملية تجميد الحيوانات المنوية و تخزينها ثم اذابتها و تلقيح البويضات بها بنجاح منذ أكثر من 40 عام. و يتم استخدام تلك العملية في عدة حالات منها:

  • اذا كان الرجل مصابا بمرض يمكن أن يؤثر علي خصوبته في المستقبل
  • في حالات انخفاض عدد و جودة الحيوانات المنوية الغير مستجيبة للعلاج
  • اذا كان هناك صعوبة شديدة في اعطاء عينة من الحيوانات المنوية في ميعاد اجراء الحقن المجهري
  • في حالات الاصابة بسرطان الخصية التي تستدعي استئصال الخصية
  • حالات سرطان البروستاتا
  • حالات السرطان المختلفة التي تستدعي الخضوع للعلاج الكيميائي أو الاشعاعي
  • في حالة وجود تهديد خطير علي حياة الرجل، مثل الرجال العاملين علي جبهات القتال

تجميد الحيوانات المنوية وتخزينها

كيفية تجميد الحيوانات المنوية

قبل تجميد وتخزين الحيوانات المنوية يتم أخذ موافقة كتابية لحفظ الحيوانات المنوية وتخزينها، ثم يتم تحليل السائل المنوي لفحص عدد و جودة الحيوانات المنوية و يمكن الخضوع الي العلاج لفترة وجيزة أو اجراء جراحة دوالي الخصية أو علاج انسداد القنوات المنوية لتحسين عدد و جودة الحيوانات المنوية. و اذا كان المريض يعاني من انعدام الحيوانات المنوية يمكن ان يتم استخراج الحيوانات المنوية عن طريق عينة الخصية بغرض تخزينها وحفظها. و بعد الحصول علي عينة الحيوانات المنوية المراد تخزينها، يتم تجميد الحيوانات المنوية ثم تخزينها في خزان يحتوي على النيتروجين السائل.

و يمكن حفظ الحيوانات المنوية لأي عدد من السنين و لكن الفترة القياسية هي عشر سنوات، و يمكن البدأ في تخزين الحيوانات المنوية بعد البلوغ مباشرة أو بعد سن 13 عام. و تعتبر عملية تجميد الحيوانات المنوية عملية امنة بالنسبة للرجل و للأجنة التي يتم انجابها باستخدام الحيوانات المنوية المخزنة.

و يتم حفظ عينات السائل المنوي في بنوك متخصصة و مؤمنة، مع اخذ كل الاجراءات القانونية التي تضمن السرية والخصوصية التامة، و يمكن سحب و الغاء التخزين في أي وقت أو تجديده، كما يمكن تخزين عينات اخري علي فترات متباعدة اذا حدث تحسن في عدد و جودة الحيوانات المنوية.