الفحص الشامل للكروموسومات



الغرض من الفحص الشامل للكروموسومات CCS Comprehensive Chromosome Screening هو تحليل واختيار ونقل الأجنة السليمة التي لديها عدد مناسب من الكروموسومات. ويساعد الفحص الشامل للكروموسومات قبل عملية زرع الأجنة خلال الحقن المجهري علي تحقيق أعلى معدلات نجاح الحمل، وخاصة بالنسبة للسيدات اللاتي تزيد أعمارهن عن 35 عاما، والأزواج الذين عانوا من فشل عمليات الحقن المجهري لدورات متعددة، و الإجهاض المتكرر. فعدم توازن الكروموسومات هو سبب أكثر من 60٪ من حالات الإجهاض المتكرر وفشل الحقن المجهري.

كم يساعد الفحص الشامل للكروموسومات علي تجنب العيوب الوراثية والتشوهات الخلقية بالجنين، مثل متلازمة داون أو متلازمة كلاينفلتر، و غيرهما من الاختلالات الجينية والكروموسومية التي يمكن أن تصيب الجنين. وذلك عن طريق اكتشاف و فصل الأجنة المعيبة و المصابة بخلل كروموسومي أو جيني أو لديها شذوذ في عدد من الكروموسومات و استبعادها من عملية الزرع خلال الحقن المجهري.

الفحص الشامل للكروموسومات (CCS)

كيفية اجراء الفحص الشامل للكروموسومات (CCS)

يتم اجراء الفحص الشامل للكروموسومات بتقنية التحليل الكمي لتفاعل البلمرة المتسلسل QPCR quantitative real-time polymerase chain reaction، والتي تسمح بتقييم جميع الأزواج 23 من الكروموسومات البشرية من عدة خلايا جنينية. مع القدرة على تحديد معلومات هذه الكروموسومات بنسبة عالية من الدقة.

و تتميز تقنية التحليل الكمي لتفاعل البلمرة المتسلسل بدقة نتائجها العالية و التي تصل الي 99% و هي بذلك تتلافي عيوب التقنيات القديمة مثل تقنية FISH و التي كانت تسمح بتحليل نتائج 11 زوج فقط من الكروموسومات من مجموع 23، مما يعني أن حوالي 12 زوج من الكروموسومات لا يتم تحليلها في تقنية FISH. و هو ما تم تلافيه في التقنية الجديدة QPCR.

و قد حازت تقنية التحليل الكمي لتفاعل البلمرة المتسلسل QPCR علي جائزة من الجمعية الأمريكية لطب التناسل (ASRM)، وهو أعلى تكريم للأبحاث في الطب التناسلي بالولايات المتحدة الأمريكية، و يتشرف الدكتور/ ادهم زعزع، بعضوية الجمعية الأمريكية لطب التناسل.

الحالات التي يجرى لها الفحص الشامل للكروموسومات

يتم اجراء الفحص الشامل للكروموسومات في الحالات الاتية:

  • في حالة وجود أمراض وراثية بعائلة الأم أو الأب
  • في حالة زيادة عمر الأم عن 35 عام
  • اذا كانت الأم تعاني من تكرار فشل الحمل بسبب خلل بالكروموسومات
  • في حالة اصابة أحد الأبوين بخلل وراثي ما
  • في حالة علاج احد الأبوين بأحد العلاجات الكيميائية أو الاشعاعية
  • في حالات فشل الحقن المجهري لسبب غير معروف
  • في حالة الرغبة في التثبت من الصحة الجيدة للجنين و خلوة من التشوهات و العيوب الخلقية

نسبة دقة نتائج الفحص الشامل للكروموسومات 
99%