العقم عند الرجال و علاجه



يعرف العقم علي أنه عدم قدرة الزوجين على الانجاب بعد سنة واحدة من ممارسة الجنس غير الآمن. و جدير بالذكر أنه في أي سنة معينة، نحو 15 في المئة من الأزواج يعانون من العقم.

خصوبة الزوجين تعتمد على عدة عوامل في كل من الذكور و الاناث. من بين جميع حالات العقم، يمكن أن ترجع نحو 30 في المئة من الحالات إلى عوامل الذكور، ويمكن أن ترجع 33٪ إلى عوامل الإناث، يمكن أن ترجع 33 في المئة الى العوامل في كل من الذكور و الإناث، و 4 إلى 5 في المئة ترجع الى عوامل غير واضحة.

عندما يحدث العقم، يتم تقييم الشركاء الذكور والإناث لتحديد سبب وأفضل خيارات العلاج. في الماضي، كان الرجال الذين يعانون من العقم لديهم خيارات قليلة لأنه لم يكن هناك معلومات كافية حول الأسباب وحتى معلومات أقل عن علاج العقم عند الرجال بنجاح. ومع ذلك، تم استحداث اختبارات جديدة تساعد على تحديد أسباب العقم وعلاجه، وتقنيات المساعدة على الإنجاب (ART) منحت الأمل لكثير من الأزواج.

علاج العقم عند الرجال: تعرف علي العقم عند الرجال و علاجه

أسباب العقم عند الرجال

الخصوبة لدى الرجال تتطلب العمل الطبيعي للغدة ما تحت المهاد والغدة النخامية (الغدة المنتجة للهرمونات في المخ)، والخصيتين. وبالتالي، مجموعة متنوعة من الظروف يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الرجال.

  • 30-40٪ من حالات العقم عند الرجال بسبب مشاكل في الخصيتين (منها حوالي 15 إلى 25 في المئة هي نتيجة لأسباب وراثية)
  • 10-20 في المئة هي نتيجة لانسداد في الممر الذي تستخدمه الحيوانات المنوية للخروج من الخصيتين أثناء القذف
  • 1-2 في المئة من الحالات لظروف الغدة النخامية
  • 40-50 في المئة من الحالات ليس لها أسباب محددة، حتى بعد إجراء التقييم

علاج العقم عند الرجال

علاج العقم عند الرجال يعتمد على السبب الكامن وراءه. العلاج غالبا ما يشمل كلا الزوجين.

انسداد الجهاز التناسلي – للرجال الذين لديهم انسداد في القنوات التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصية حتى القذف يمكن الخضوع لعملية جراحية لتصحيح هذا الانسداد. و هناك خيار آخر عن طريق التقنيات الإنجابية باستخدام الحيوانات المنوية التي تم استخراجها من الخصيتين.

علاج المهاد أو الغدة النخامية – نسبة صغيرة من حالات العقم عند الرجال (1-2٪)، بسبب مشاكل في منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية (أجزاء من الدماغ التي تنظم إنتاج الهرمونات). في هذه الحالة، يتم استخدام العلاج الهرموني لتحفيز الغدد التناسلية (rhFSH).

دوالي الخصية – دوالي الخصية هي تمدد الوريد في كيس الصفن. كثير من الرجال الذين يعانون من دوالي الحبل المنوي لديهم انخفاض في عدد و جودة الحيوانات المنوية. و ذلك لأن دوالي الخصية تسبب الضرر للحيوانات المنوية عن طريق رفع درجة حرارة الخصيتين، وضعف إمدادات الأوكسجين، وضعف تدفق الدم في الخصيتين.

دوالي الخصية يمكن علاجها جراحيا أما اذا تركت بدون علاج لفترة طويلة يمكن أن تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه.

حالات يصعب علاجها – هنالك بعض حالات العقم عند الرجال التي يصعب علاجها, على سبيل المثال، لا يوجد علاج معروف لتضرر الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية في الخصيتين بسبب شذوذ الكروموسومات مثل متلازمة كلاينفلتر.