هل تصلح الدعامة الهيدروليكية لحالات الفتاء أو عند تركيب شبكة



هل تصلح الدعامة الهيدروليكية لحالات الفتاء أو عند تركيب شبكة كعلاج لضعف الانتصاب؟ يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أدهم زعزع استشاري طب و جراحة أمراض الذكورة بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة.

في حالة المرضي الذين قامو باجراء عمليات سابقة في عضلات البطن لعلاج حالات الفتاء هل تصلح لهم الدعامة الهيدروليكية كعلاج لضعف الانتصاب؟

هل تصلح الدعامة الهيدروليكية لحالات الفتاء أو عند تركيب شبكة

الدعامة الهيدروليكية لحالات الفتاء

في مثل هذه الحالات التي قامت باجراء عمليات سابقة لعلاج الفتاء أو قامت بتركيب شبكة لعلاج الفتاء، لا يتم استخدام الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع و التي يوجد بها جزء يتم زرعه تحت عضلات البطن كما ذكرنا بالسابق و لذلك لصعوبة التعامل مع منطقة عضلات البطن لسابقة اجراء جراحة بها. و لكن يتم اللجوء الي نوع اخر من الدعامات الهيدروليكية ذات القطعتين أو الدعامة الهيدروليكية الثنائية.

والدعامة الهيدروليكية الثنائية تتكون من جزئين فقط يتم زرعهما داخل العضو الذكري و كيس الصفن فقط، و لا يوجد لها أي اجزاء اخري تزرع تحت عضلات البطن. و بذلك يستطيع المريض الذي عانى من الفتاء من الاستفادة من الدعامات الذكرية بدون التأثير علي الجراحة السابقة الخاصة بالفتاء وبدون مشاكل.

و هناك فرق بسيط بين الدعامة الهيدروليكية الثنائية و الثلاثية و هو أن الدعامة الثلاثية تختفي تماما عند الارتخاء أما الدعامة الثنائية فتختفي بنسبة 80% و يبقي جزءا منتفخا بنسبة بسيطة من العضو الذكري و هو لا يسبب أي ضرر للمريض، بل علي العكس يمكن أن يكون مصدر اسعاد للمريض.