اعراض نجاح الحقن المجهرى



من الصعب رصد اعراض نجاح الحقن المجهرى سريعا بعد اجراء العملية و ذلك لاختلاط مشاعر الأم و اضطرابها في هذه اللحظات الحاسمة التي تكون مليئة بالترقب و التوتر. و تحتاج أعراض نجاح الحقن المجهري للانتظار لفترة أكثر من اسبوعين لكي تظهر علي الأم, و غالبا ما تكون هذه الفترة من أطول الفترات التي تمر بحياة الأم انتظارا للأمل الكبير و تخوفا من الفشل لا قدر الله.

و تكمن المشكلة في أن الأعراض التي يمكن ان تؤشر الي نجاح الحقن المجهري تتشابه كثيرا مع الأعراض التي تظهر علي معظم السيدات قبل بدأ الدورة الشهرية, مما يصعب جدا الموقف علي الأم و يزيد من مستويات توترها اثناء تلك الفترة الحساسة من الانتظار الذي ربما يطول بفعل الترقب.

اعراض نجاح الحقن المجهرى

ما هي اعراض نجاح الحقن المجهرى؟

تتمثل أعراض نجاح الحقن المجهري في الاتي:

عدم انتظام الدورة الشهرية:

الأم التي تخضع لعملية الحقن المجهري غالبا ما تأتي لها دورة شهرية في غير ميعادها أو غير منتظمة بعد اجراء عملية الحقن المجهري باسبوعين تقريبا. و ذلك بسبب عملية زرع الأجنة نفسها في داخل الرحم حيث تسبب تلك العملية بعض التقلصات في جدار الرحم و من ثم النزيف. أعراض مثل هذه يمكن أن تشير إلى الحمل، ولكنها ليست دليلا مؤكدا على النجاح.

تغيرات الثدي:
التغيرات التي تحدث في الثدي يمكن أن تكون واحدة من اعراض نجاح الحقن المجهرى. والتغيرات في الثدي تختلف من الشعور بالامتلاء أو الشعور بعدم الراحة في حجم حمالة الصدر المعتادة، أو حدوث تغير في لون الهالة حول الحلمة الي اللون الداكن و تصبح الحلمات أكثر حساسية.

الصداع:
يحدث الصداع بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات، و ذلك إما بسبب استعداد الجسم للحيض أو بسبب الحصول على العلاج الهرموني أو كعرض من اعراض نجاح الحقن المجهرى.

التعب:
الشعور بالتعب و الارهاق أكثر من المعتاد هو علامة لأن الجسم يستعد لتغذية حياة جديدة.

الغثيان:
الشعور بالغثيان هو سمة من سمات الحمل الإيجابي سواء عن طريق الحقن المجهري أو الحمل الطبيعي. ويمكن أن يكون الغثيان خفيف و يمر بسرعة أو يصبح شديد لفترة طويلة و ينتهي بالقيء.

كثرة التبول والعطش الزائد:
كثرة التبول والعطش الزائد يمكن أيضا أن يكون من أعراض الحمل. و ذلك بسبب زيادة معدل التمثيل الغذائي للتعامل مع حجم السائل الإضافي اللازم عندما يكون لديك طفل ينمو داخلك. و بسبب ذلك يرتفاع معدل تصفية الكلي للنفايات من الدم و تزيد من وتيرة وكمية البول و غالبا ما يكون البول أقوى في رائحتة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم:
ارتفاع طفيف في مستويات حرارة الجسم عن المستويات المعتادة يعد من علامات الحمل.

زيادة اللعاب:
زيادة افراز اللعاب هو استجابة مباشرة لتقلب الهرمونات بسبب الحمل و يعد أحد أعراض نجاح الحقن المجهري.

التقلصات في البطن:
كما ذكرنا سابقا عملية زرع الأجنة يمكن أن تسبب بعض التقلصات.

التغير في المزاج:
تغير الحالة المزاجية هو من الأعراض الأكثر شيوعا للحمل. و غالبا ما يحذر الطبيب من التغيرات المزاجية بعد اجراء الحقن المجهري. فعلي سبيل المثال يمكن أن تجدي نفسك تضحكين بسهولة علي أسخف الأمور، أو البكاء من دون سبب على الإطلاق. والغضب من اتفه الأمور أو من الروتين اليومي العادي…الخ و يحدث ذلك كله بسبب ازدياد مستويات الهرمونات في الدم و الهرمونات في الاساس تتحكم في المشاعر و يصعب السيطرة عليها في هذه الحالة. و لكن الخبر الجيد هو أن تلك التغيرات المزاجية هي أحد أعراض نجاح الحقن المجهري.