اعراض دوالي الخصية



أعراض دوالي الخصية يمكن أن تكون صعبة علي المريض العادي أن يكتشفها وذلك لتشابهاها مع أعراض أمراض اخري و في بعض الأحيان تكون الاصابة بدوالي الخصية موجودة و لكن بدون ظهور أي أعراض. و هنا يبرز دور الفحص الطبي الدوري و فحص ما قبل الزواج لاكتشاف مثل هذه الأمراض التي يمكن أن تؤثر علي خصوبة الرجل و أحيانا تسبب العقم أو التلف الدائم للخصية.

اعراض دوالي الخصية

و دوالي الخصية هي خلل يصيب الأوعية الدموية و خصوصا صمامات الأوردة المسؤولة عن تصريف الدماء المغذي للخصية و لذلك تسمي “دوالي الحبل المنوي”. و تشبة أعراض دوالي الخصية من حيث الشكل دوالي الساق. حيث يحدث اتساع و تراكم للدماء في الأوردة المسئولة عن تصريف الدماء المغذي للخصية داخل الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين (كيس الصفن). و ذلك بسبب حدوث خلل بصمامات تلك الأوردة مما يؤدي الي تكون كتلة من الأوردة المنتفخة يمكن تحسسها أعلي الخصية و يكون ملمسها مثل ملمس الحبل المجدول أو كيس من الديدان. و مع اهمال العلاج تزداد أعراض دوالي الخصية حدة، وترتفع درجة حرارة هذا المنطقة مما يؤدي الي ضعف انتاجية الحيوانات المنوية و مع تقدم الحالة و عدم تدفق الدم بصورة جيدة من و إلي الخصية يؤدي ذلك بالضرورة إلى تلف و ضمور الخصية و بالتالي تدهور الخصوبة و العقم.

و من الممكن أيضا أن تؤدي الاصابة المتقدمة بدوالي الخصية اللي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الذي تنتجة الخصية و بالتالي يسبب ذلك انخفاض في مستويات الطاقة بالجسم و ضمور العضلات و انخفاض الشهوة الجنسية.

و عادة ما تحدث الإصابة بدوالي الخصية على الجانب الأيسر، أي في خصية واحدة. إلا أن الإصابة في خصية واحدة بالدوالي يمكن أن تؤثر على إنتاجية و حيوية الحيوانات المنوية في الخصيتين.

و من الواضح هنا أن التشخيص و العلاج السريع مطلوب لتقليل أو تفادي الضرر الذي يمكن أن تسببه أعراض دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية

أعراض دوالي الخصية غالبا ما تكون غير ظاهرة في الحالات البسيطة أما في الحالات المتقدمة يكون الألم هو السمة الأساسية للاصابة بدوالي الخصية، و يتميز هذا الألم بعدة خصائص منها:

  • أن الألم تتفاوت شدته و مدته فأحيانا يكون ألم خفيف لمدة بسيطة و أحيانا يكون شديد و مستمر لفترات طويلة
  • المجهود البدني يزيد من حدة الألم
  • يزداد الألم خلال نفس اليوم مع مرور الوقت
  • الوقوف لفترات طويلة يزيد الألم في الحالات المتقدمة
  • تخف حدة الألم و يشعر المريض بالراحة عندما يتمدد علي ظهره أو يخلد للراحة

و مع تقدم الحالة و اهمال العلاج تزداد أعراض دوالي الخصية و تتطور الحالة لتظهر أعراض اخري أكثر حدة و ضرر.

أعراض دوالي الخصية المتقدمة

تتمثل أعراض دوالي الخصية في الحالات المتقدمة في:

  • ألم مستمر في كيس الصفن
  • تفاوت في حجم الخصيتين
  • وجود ورم مؤلم أو كتلة صلبة مؤلمة يمكن تحسسها أعلي الخصية
  • تأخر الإنجاب

أسباب دوالي الخصية

هناك عوامل اشارت اليها بعض الأبحاث الطبية الحديثة يمكن أن تؤدي الي حدوث الاصابة بدوالي الخصية و منها ارتفاع ضغط الدم و التدخين مع زيادة الوزن …الخ. و كلها عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بدوالي الخصية سواء وجدت مجتمعة أو منفردة. راجع أسباب دوالي الخصية

فيديو يوضح اعراض دوالي الخصية و كيفية حدوثها

راجع أيضا: علاج دوالي الخصية