اسباب عدم الانتصاب



يقصد بعدم الانتصاب: عدم القدرة علي تحقيق الانتصاب من الأساس. و هي حالة غالبا ما ترتبط بظروف نفسية. و حتي اذا كان لها أسباب عضوية فان تلك الأسباب غالبا ما تكون مصحوبة بأسباب نفسية. فما هي أسباب عدم الانتصاب؟

ما هي أسباب عدم الانتصاب؟

أسباب عدم الانتصاب غالبا ما تكون نفسية، وقد ناقشنا في مقال سابق أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ، و بالمثل يمكن أن يكون عامل المفاجئة والسرعة متوفر في حالة عدم الانتصاب ويمكن أن تتطور الحالة علي مدي فترة زمنية أيضا. و تدور أسباب عدم الانتصاب حول ما يعرف بـ “القلق من الأداء الجنسي” و هي حالة نفسية تتكون في ذهن كلا من الرجل و المرأة بسبب عدم فهم الأسباب وراء عدم الانتصاب الذي يمكن أن يكون حالة عارضة.

أسباب عدم الانتصاب

أسباب عدم الانتصاب النفسية

تتكون حالة “القلق من الأداء الجنسي” التي هي أحد أهم أسباب عدم الانتصاب في ذهن كلا من الرجل و المرأة بسبب حدوث ضعف الانتصاب أثناء العلاقة الحميمية. عند حدوث ضعف الانتصاب يبدأ الرجل في التفكير عن تلك “الحالة الغريبة” التي أصابته و التي هو غير معتاد عليها، وما هي أسبابها، وما اذا كانت تؤشر علي أصابته بمرض خطير. كما تساوره الشكوك عن مدي تأثر شريكته بهذا الموضوع، و مدي تغير نظرتها له، و يبدأ في التفكير المستمر في هذا الموضوع الحساس و الذي يتعلق برجولته و بثقته في نفسه. ويتم تسجيل هذه التجربة السيئة في عقل الرجل و ربطها بالممارسة الجنسية مما يثير مشاعر الخوف و التهديد في كل مرة يقترب من وقت الممارسة الجنسية. ويدخل العقل في دائرة جهنمية من الشكوك و التساؤلات عن امكانية تحقيق الانتصاب، و مدي قوته، و مدي اشباع رغبات زوجته الجنسية…الخ، و يكون عقل الرجل ما يعرف بـحالة “القلق من الأداء الجنسي” و الذي هي أحد أهم أسباب عدم الانتصاب.

و كما هو واضح فان دخول العقل في هذه الدائرة الجهنمية من الأفكار و المخاوف و التساؤلات تجعل من المستحيل علي الرجل أن يكون ما يعرف بالرغبة الجنسية و التي هي أهم مراحل الانتصاب الجيد…راجع ضعف الانتصاب. فضلا عن تأثير الادرينالين الذي يتم افرازه بكميات كبيرة في مثل هذه الحالات علي ميكانيكية الانتصاب، حيث يسبب تسارع في ضربات القلب و انكماش في الأوعية الدموية مما يصعب معه وصول كمية كافية من الدماء الي الحجيرات الكهفية للقضيب لاحداث الانتصاب القوي.

علي الجانب الأخر تتكون حالة “القلق من الأداء الجنسي” التي هي أحد أهم أسباب عدم الانتصاب في عقل المرأة وغالبا ما تولد هذه الحالة مشاعر الاحباط و اليأس في ذهن المرأة، و تدور في ذهنها أفكار وشكوك وتساؤلات عن مدي جاذبيتها، و مدى فشلها في اثارة زوجها جنسيا، وما اذا كان ذلك بسبب وجود امرأة اخري في حياته، و مدي تأثير ذلك علي علاقتهما، وهل سيؤثر ذلك علي امكانية الانجاب؟ مما يولد أيضا مشاعر التوتر و الخوف بالنسبة للمرأة في كل مرة تقترب من وقت الممارسة الجنسية، و من الممكن أن يصيبها بالفتور الجنسي وفقدان الرغبة الجنسية.

أسباب عدم الانتصاب العضوية

في كثير من الأحيان يكون سبب عدم الانتصاب عضويا و يمكن شفاؤه بسهولة، راجع: أسباب ضعف الانتصاب، و لكن تسبب حالة “القلق من الأداء الجنسي” تسارع تطور و تدهور الحالة وزيادة الوقت اللازم للشفاء. وهنا تبرز أهمية التحدث الي الطرف الاخر بصراحة و ود عن الحالة و مواجهة المخاوف بشجاعة مما يساعد علي ازالة أسباب عدم الانتصاب النفسية و تحسن الحالة العضوية بسرعة و سهولة. ويمكن الاستعانة بخبير في العلاقات الزوجية أو استشاري نفسي لعلاج المخاوف و ازالة أثرها اذا تطلب الأمر.