ارتفاع ضغط الدم وضعف الانتصاب



لعلاج ضعف الانتصاب (ED)، لابد من خفض ضغط الدم المرتفع. بعض الناس يمكنهم القيام بذلك من خلال تغيرات نمط الحياة وحدها. البعض الآخر في حاجة إلى مساعدة الدواء من أجل السيطرة علي ارتفاع ضغط الدم.

و على الرغم من ذلك يمكن لبعض أنواع أدوية ضغط الدم أن تسبب ضعف الانتصاب. مما يسبب مشكلة لبعض الرجال و يجعل من الصعب الاستمرار على الدواء، خاصة إذا كان ارتفاع ضغط الدم لم يسبب أي أعراض من قبل. ويقدر أن 70٪ من الرجال الذين يعانون من الآثار الجانبية لأدوية ضغط الدم المرتفع يتوقفون عنها. راجع أعراض ضعف الانتصاب

و بينما العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الدم مرتبطة بضعف الانتصاب، الا أن بعضها أقل بكثير من غيرها في ارتباطه بضعف الانتصاب. و حتي أن بعض أنواع أدوية ارتفاع ضغط الدم، قد تحسن من القدرة على الانتصاب لدى بعض الرجال.

ارتفاع ضغط الدم وضعف الانتصاب

علاقة أدوية ارتفاع ضغط الدم بضعف الانتصاب

من المعروف أن مدرات البول وحاصرات بيتا يمكن أن تسبب مشاكل الانتصاب. وهذه هي غالبا أول العقاقير التي يمكن أن يصفها اليك الطبيب إذا كنت لا تستطيع السيطرة علي ارتفاع ضغط الدم من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

إذا كنت تأخذ مدر للبول، لابد من الاستمرار عليها الى أن يصبح ارتفاع ضغط الدم تحت السيطرة. إذا استمرت مشاكل الانتصاب، أو لم يتم السيطرة علي ضغط الدم، قد يقوم الطبيب بوصف دواء اخر أقل احتمالا في تسبيب ضعف الانتصاب. و يمكن لمزيج من الأدوية أن يعمل بشكل أفضل للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ويقلل من مخاطر ضعف الانتصاب.

إذا كنت تأخذ حاصرات بيتا، قد تحتاج أن تناقش مع طبيبك ما إذا كانت تسبب مشاكل في الانتصاب. و في هذه الحالة يمكن أن تكون أفضل حالا مع دواء اخر أقل ارتباطا بضعف الانتصاب.

أدوية ارتفاع ضغط الدم التي لا تسبب ضعف الانتصاب

بعض أنواع أدوية ضغط الدم المرتفع نادرا ما تسبب ضعف الانتصاب كأثر جانبي. وهي تشمل:

  • مثبطات ACE
  • حاصرات ألفا
  • حاصرات قناة الكالسيوم
  • ARBs

مثبطات ACE تعمل علي اتساع الأوعية الدموية وتزيد من تدفق الدم و نادرا ما تسبب ضعف الانتصاب، والذي يمكن أن يحدث في أقل من 1٪ من المرضى. و هناك العديد من الأدوية المختلفة في هذه الفئة.

حاصرات ألفا بشكل عام لا تسبب مشاكل الانتصاب. أيضا أدوية حاصرات قناة الكالسيوم نادرا ما تسبب عدم القدرة على الانتصاب. كذلك ARBs من غير المرجح أن تسبب مشاكل الانتصاب، و لكنها قد تحسن الوظيفة الجنسية لدى الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم.

ماذا تفعل إذا كان دواء ارتفاع ضغط الدم يسبب ضعف الانتصاب؟

أخبر طبيبك إذا كنت تعتقد أن أدوية ضغط الدم قد تسبب مشاكل في الانتصاب.

إذا كان الدواء هو المسبب لضعف الانتصاب، وليس ارتفاع ضغط الدم، التحول إلى نوع اخر من الأدوية قد يحل المشكلة. و لكن لا تتوقف أبدا عن أخذ الدواء دون موافقة الطبيب.

ارتفاع ضغط الدم نفسه يمكن أن يكون مسؤولا عن ضعف الانتصاب. و في هذه الحالة لا ينبغي أن تأخذ الأدوية المساعدة علي الانتصاب (مثل الفياجرا) بدون استشارة الطبيب, فهي ليست آمنة بالنسبة للرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. خصوصا هؤلاء الذين يتناولون حاصرات ألفا، أو النترات.