أسباب دوالي الخصية



خلال هذا المقال سنحاول أن نلقي نظرة علي أسباب دوالي الخصية. دوالي الخصية من أشهر الاختلالات الجنسية التي تسبب العقم عند الرجال، حيث تسبب دوالي الخصية ما يقارب 17% الي 21% من حالات العقم بين الرجال طبقا لدراسة أوروبية حديثة. ودوالي الخصية هي بالأساس اعتلال يصيب الأوعية الدموية و خصوصا الأوردة و يؤثر علي قدرتها علي تصريف الدماء من الخصية بكفاءة، مما يعمل علي تمددها و اتساعها وتركم الدماء بها.

عدم تصريف الدماء بكفاءة من الخصية يسبب التهابات ترفع من درجة حرارة الخصية وتؤثر علي وظائفها و بالتالي تؤثر علي انتاجية و حيوية الحيوانات المنوية و يخفض من معدلات هرمون التستسوستيرون مما يسبب تأخر الانجاب و العقم. ولحسن الحظ، يمكن علاج معظم حالات دوالي الخصية بدرجات عالية من النجاح عن طريق الجراحة الميكروسكوبية. فما هي أسباب دوالي الخصية؟

أسباب دوالي الخصية متلازمة الكسارة

أسباب دوالي الخصية

أسباب دوالي الخصية محدودة و تدور حول الاختلالات التي تصيب الأوردة المسؤولة عن تصريف الدماء من الخصية. فكل خصية يحملها ما يعرف بالحبل المنوي ويحتوي الحبل المنوي علي الشرايين والأوردة و الأعصاب الخاصة بالخصية، حيث يتم تصريف الدم من الخصية عن طريق الأوردة داخل الحبل المنوي، كما يتم تصريف الدماء من الخصية عن طريق أوردة أخرى أصغر حجما وملاصقة لقناة الأسهر و التي تنقل الحيوانات المنوية من البربخ الي القناة الدافقة.

أسباب دوالي الخصية: خلل بصمامات الأوردة

يستمر مسير الدماء المتصرفة من الخصية الي الأوردة الخصوية، و تحتوي الأوردة الخصوية علي مجموعة من الصمامات التي تسمح بتدفق الدماء في اتجاه واحد خارج الخصية، و تمنع ارتداد الدماء الي داخل الخصية. حدوث خلل بوظيفة تلك الصمامات يعد أحد أهم أسباب دوالي الخصية، فعند اصابة تلك الصمامات بخلل يضعف وظيفتها ويمنع من اغلاقها بصورة محكمة مما يسمح بارتداد وتجمع الدماء داخل الأوردة الخصوية أو داخل أوردة الحبل المنوي فان ذلك يسبب تمدد واتساع تلك الأوردة و تحدث الاصابة بدوالي الخصية.

لا يعرف علي وجه التحديد أسباب الخلل الذي يصيب صمامات الأوردة الخصوية، ولكن الاصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وبعض العوامل الوراثية يمكن أن تكون مرتبطة بذلك الخلل.

أسباب دوالي الخصية: متلازمة الكسارة

وهناك سبب أخر من أسباب دوالي الخصية، وهو ما يعرف بمتلازمة الكسارة، وهي مشكلة تحدث في منطقة اتصال الوريد الخصوي الأيسر بالوريد الكلوي الأيسر. حيث يمر الوريد الكلوي الأيسر بين شريان الأورطى و شريان معوي كبير يمكن أن يضغط علي الوريد الكلوي الأيسر بسبب ارتفاع ضغط الدم به، مما يسبب ارتداد وتراكم الدماء بالوريد الخصوي الأيسر. وهي حالة تعرف بمتلازمة الكسارة.

الخصية اليسري أكثر عرضة للاصابة بدوالي الخصية

لماذا تكون الخصية اليسري أكثر عرضة للاصابة بدوالي الخصية؟ متلازمة الكسارة مرتبطة بالوريد الخصوي الأيسر، بالاضافة الي ذلك وبسبب أن الوريد الخصوي الأيسر هو غالبا أكثر استطالة و اعتدال من الوريد الخصوي الأيمن مما يسبب المزيد من ضغط الدماء داخل الوريد الخصوي الأيسر و يزيد من فرص الاصابة بدوالي الخصية اليسري أكثر من الخصية اليمني.