أسباب العقم عند الرجال



تتنوع أسباب العقم عند الرجال ما بين أسباب طبية و أسباب بيئية و أسباب متعلقة بسلوك المريض و أسلوب الحياة

أسباب العقم عند الرجال

أولا: أسباب العقم عند الرجال: الأسباب الطبية

دوالي الخصية: ودوالي الخصية هي تورم في الأوردة التي تزود الخصية بالدماء. و هي من أكثر أسباب العقم شيوعا بين الرجال. و تتسبب في ضعف انتاجية و نوعية الحيوانات المنوية. راجع المزيد عن دوالي الخصية

العدوى: يمكن لبعض الالتهابات الناتجة عن الاصابة بعدوى أو ميكروب أن تؤثر علي انتاجية و نوعية الحيوانات المنوية أو يمكن أن تسبب تندب يمنع مرور الحيوانات المنوية. وتشمل هذه الالتهابات: التهاب البربخ أو الخصيتين وبعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بما في ذلك السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية.

مشاكل القذف: مثل القذف الارتجاعي و يحدث القذف الارتجاعي عندما يتسرب السائل المنوي الي المثانة أثناء النشوة الجنسية بدلا من الخروج من مجري البول. عدد من الظروف الصحية يمكن أن يسبب القذف الارتجاعي، بما في ذلك السكري وإصابات العمود الفقري، والأدوية، وجراحة المثانة والبروستاتا. راجع المزيد عن القذف الارتجاعي

أيضا بعض الرجال الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي أو أمراض معينة يعانون من مشاكل في القذف.

الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية: مضادات الحيوانات المنوية هي خلايا يفرزها جهاز المناعة تهاجم عن طريق الخطأ الحيوانات المنوية و تحاول القضاء عليها.

الأورام: السرطان والأورام يمكن أن تؤثر على الأجهزة التناسلية و تسبب العقم عند الرجال، من خلال الغدد التي تفرز هورمونات الإنجاب، مثل الغدة النخامية، أو من خلال أسباب غير معروفة. و في بعض الحالات، تؤثر الجراحة، والإشعاع أو العلاج الكيميائي أو غيرها من علاجات الأورام على خصوبة الرجال.

الخصية المعلقة: في بعض الذكور، أثناء التطور الجنيني تفشل احد أو كلا الخصيتين في النزول من البطن الي كيس الصفن. مما يسبب انخفاض في الخصوبة. راجع الخصية المعلقة

خلل في الهرمونات: العقم عند الرجال يمكن أن ينتج عن اضطرابات هرمونية ناتجة عن خلل في الخصيتين أو في الأنظمة الهرمونية الأخرى بما في ذلك منطقة ما تحت المهاد، الغدة النخامية، والغدة الدرقية والغدد الكظرية.

عيوب الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية: الأضرار المختلفة التي تلحق بالانابيب التي تنقل الحيوانات المنوية يمكن أن تسبب العقم عند الرجال، بما في ذلك الأضرار غير المقصودة أثناء العمليات الجراحية، أو التهابات سابقة، أو الصدمات النفسية أو النمو غير طبيعي، مثل التليف الكيسي. حيث تسبب هذه الاضرار انسداد يحجز الحيوانات المنوية عند أي مستوى، بما في ذلك داخل الخصية، في الأنابيب التي تزود الخصية بالدماء، في البربخ، في الأسهر، بالقرب من أقنية القذف أو في مجرى البول.

عيوب الكروموسومات: الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر – التي يولد بها الذكر بكروموسومين X وكروموسوم Y واحد (بدلا من X واحد و Y واحد) – تسبب نمو غير طبيعي للجهاز التناسلي للذكور. وتشمل الأعراض الوراثية الأخرى المرتبطة بالعقم التليف الكيسي، متلازمة كالمان ومتلازمة كارتاغينر.

مشاكل الجماع: ويمكن أن تشمل هذه المشاكل ضعف الانتصاب، و سرعة القذف، و ألم الجماع، و التشوهات التشريحية مثل وجود فتحة في مجرى البول تحت القضيب، أو مشاكل نفسية. راجع أسباب ضعف الانتصاب، أعراض ضعف الانتصاب

مرض السيلياك أو الداء الزلاقي: و هو اضطراب بالجهاز الهضمي يحدث بسبب الحساسية تجاه الغلوتين، يمكن أن يسبب العقم عند الرجال.

بعض الأدوية: العلاج ببدائل التستوستيرون، على المدى الطويل و استخدام الستيرويدات، وأدوية السرطان (العلاج الكيميائي)، و بعض الأدوية المضادة للفطريات، وبعض أدوية القرحة، وبعض الأدوية الأخرى يمكن أن تضعف إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل خصوبة الرجال.

العمليات الجراحية السابقة: بعض العمليات الجراحية قد تمنع من وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي، بما في ذلك قطع القناة الدافقة، إصلاح الفتق الإربي، جراحات الصفن أو  الخصية، والعمليات الجراحية في البروستاتا، والعمليات الجراحية الكبيرة في البطن وغيرها.

ثانيا: أسباب العقم عند الرجال: الأسباب البيئية

التعرض المفرط لعناصر بيئية معينة مثل الحرارة والسموم والمواد الكيميائية يمكن أن يقلل من إنتاجية أو نوعية الحيوانات المنوية مما يسبب العقم عند الرجال. ويشمل ذلك:

  • المواد الكيميائية الصناعية: مثل التعرض للبنزين والتولوين والزيلين، والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والمذيبات العضوية، ومواد الطلاء.
  • التعرض للمعادن الثقيلة: التعرض للرصاص أو المعادن الثقيلة الأخرى أيضا قد يسبب العقم.
  • الإشعاع أو الأشعة السينية: التعرض للإشعاع يمكن أن يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
  • ارتفاع حرارة الخصيتين: درجات الحرارة المرتفعة تضعف إنتاجية و نوعية الحيوانات المنوية.

ثالثا: أسباب العقم عن الرجال المتعلقة بالسلوك و أسلوب الحياة

استخدام المنشطات و المخدرات غير المشروعة: تناول المنشطات لتحفيز قوة العضلات والنمو يمكن أن تتسبب تقلص الخصيتين وانخفاض إنتاجية الحيوانات المنوية. استخدام الكوكايين أو الماريجوانا قد يقلل مؤقتا عدد ونوعية الحيوانات المنوية كذلك.

تعاطي الكحول: شرب الكحول يمكن أن يخفض مستويات هرمون تستوستيرون، و يسبب عدم القدرة على الانتصاب وانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية. أمراض الكبد الناجمة عن الإفراط في شرب الكحول أيضا قد تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.

تدخين التبغ: الرجال الذين يدخنون ينتجون عدد أقل من الحيوانات المنوية من أولئك الذين لا يدخنون. التدخين السلبي أيضا قد يؤثر على خصوبة الرجال.

الضغط النفسي: الإجهاد يمكن أن يتداخل مع بعض الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية. الضغط النفسي الشديد أو لفترات طويلة، يمكن أن يؤثر على عدد الحيوانات المنوية.

الوزن: السمنة قد تضعف الخصوبة في العديد من الطرق، فهي تؤثر تأثيرا مباشرا علي الحيوانات المنوية فضلا عن التسبب في التغيرات الهرمونية التي تقلل من الخصوبة و بالتالي تسبب العقم عند الرجال.